تشهد مدينتا الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء طفرة عمرانية غير مسبوقة، سواء فى مجال عملية تشييد وإنشاء الطرق الحيوية، أو إنشاء البيوت الريفية المشيدة بطراز بدوى يتماشى مع حياة أهالى تلك المناطق، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

الأهالي: حياتنا اتغيرت

وقال محمد العوايضة، من أهالى الظهير، إن بناء البيوت فى المنطقة أسهم فى حل المشكلة الكبيرة، وهى البناء والحصول على مسكن، خصوصاً أنه راعى فى ذلك مساحة خلفية وأمامية لتربية الأغنام، والاستفادة المنزلية فى ذلك، فيما تمنى محمد سعيد سواركة أن يكون هناك تجمعات أخرى وبناء منازل كثيرة بهذا الشكل، فمنازل الظهير علاوة على أنها فى مكان قريب من الطريق العام، إلا أنها صممت بطريقة راعت حياة أهالى البادية.

وقال سالم أبوحمدان إنه ضمن المجموعة التى قدمت للحصول على المنزل الريفى، وغالبية الشباب يفضلون المنزل الريفى عن الشقق، وذلك لخصوصيتها، وأوضح أن المنزل الريفى يشمل ثلاث غرف، وحماماً ومطبخاً، وصالوناً للضيوف، علاوة على متسع أمامى ومتسع خلفى، فى حال أراد صاحب المنزل أن يربى أغناماً فى المنطقة الخلفية أو دجاجاً، أو للاستخدام المنزلى، مثل طهى الطعام وما شابه على الحطب، بحسب حياة أهالى البادية.

وقال عارف أبوعكر، أحد شيوخ المنطقة، إن هناك طفرة فى مجال البناء وتشييد الطرق وإيصال الخدمات ضمن «حياة كريمة»، حيث جرى إنشاء طريق من بوابة الشيخ زويد إلى طريق الجورة، ليختصر المسافة إلى 15 دقيقة، وقد كانت فى السابق أكثر من ساعة، وأيضاً طريق الشيخ زويد - رفح الدائرى، الذى اختصر الطريق من طريق الجورة حتى جنوب رفح الجديدة، وقرية المهدية فى أقل من 10 دقائق.

«خضر»: طريق «الجورة» اختصر المسافة إلى 15 دقيقة بدلاً من ساعة ونصف

وقال الشيخ عرفات خضر، أحد وجهاء قبيلة السواركة من قرية الجورة، إن هناك طريقاً جارياً تنفيذه من قرية الجورة حتى بوابة رفح، بعرض 40 متراً، على حارتين، ليختصر الطريق والمسافة إلى 15 دقيقة بدلاً من ساعة ونصف الساعة، غير أنها أنهت الحوادث والمنحنيات.

وقال سلام أبوالعراج، أحد شيوخ القبائل، إن جميع الطريق جرى عمل كشافات إنارة لها، وكتل أسمنتية بجانب الأرصفة والبلدورات، لمنع تراكم مياه الأمطار على نهر الطريق السريع، علاوة على الإرشادات والإشارات المرورية. وقال أحمد أبوزياد، من سكان حى أبوفرج، إن عملية فتح طرق فى الأماكن الصحراوية، أدت إلى إحياء الأراضى البعيدة، وإيصال خدمات لها، مما زاد من قيمتها على عكس السابق، وهناك مشروعات زراعية بدأت تظهر حينما فُتحت طرق حيوية مهمة جنوب وغرب الشيخ زويد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة طفرة غير مسبوقة الشیخ زوید

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تطلق مبادرة «سفراء التكنولوجيا» في الفيوم والمنيا

أعلنت مؤسسة حياة كريمة، انطلاق فعاليات مبادرة سفراء التكنولوجيا، بمحافظتي الفيوم والمنيا، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، لتمكين الشباب من إتقان الخدمات الرقمية المصرية، والتعرف على الأدوات التكنولوجية.

مبادرة سفراء التكنولوجيا 

أوضحت «حياة كريمة» في بيان أن المرحلة الأولى من المبادرة تفتح الباب أمام المشاركين للالتحاق بالمرحلة الثانية، إذ تنتظرهم دورات متقدمة مثل الأمن السيبراني والتسويق الرقمي.

أشارت إلى أن «سفراء التكنولوجيا» مبادرة توعوية تهدف إلى نشر الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، مع التركيز على الوعي بظاهرة التنمر الإلكتروني.

ولفتت إلى أن المبادرة تهدف إلى التدريب في مجال الرقمنة ونشر الوعي التكنولوجي بمختلف مستوياته، كما تسعى إلى تأهيل المشاركين إلى مسار وظيفي كمدربين مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع العمل على نشر الوعي الرقمي داخل قرى حياة كريمة من خلال هذه المجموعات المدربة، وتوسيع نطاق نشر الثقافة الرقمية المتقدمة وتعزيز التمكين الاقتصادي الرقمي.

الأهداف الرئيسية لمبادرة سفراء التكنولوجيا 

أضافت حياة كريمة أن المبادرة تستهدف جميع المحافظات، لافتة إلى أن الأهداف الرئيسية تتمثل في: 

ـ تقديم حزم تدريبية رقمية لطلاب الجامعات.

ـ توسيع قاعدة متطوعي مؤسسة حياة كريمة.

ـ إطلاق وحدة حياة كريمة لمناهضة العنف الإلكتروني.

ـ التوعية بالتوجيه الإلكتروني للفكر.

ـ مجابهة الانسياق وراء توجيه الفكر نحو المعلومات المغلوطة.

ـ نشر التوعية بكيفية حماية البيانات وضمان عدم التعرض للاختراق.

مقالات مشابهة

  • حياة كريمة في المنيا.. المبادرة وفرت بيتا جديدا لأسرة «جميل توفيق»
  • حياة كريمة تطلق مبادرة «سفراء التكنولوجيا» في الفيوم والمنيا
  • الأوقاف تعلن انعقاد دورتين تدريبيتين في التوعية الأسرية والسكانية بشمال سيناء
  • صحة شمال سيناء تشارك في احتفالات ذكري نصر أكتوبر
  • "المواطنة والتنشئة السياسية" ندوة للشباب والرياضة بشمال سيناء
  • محافظ شمال سيناء : تشغيل محطة تحلية المياه
  • في ذكرى ميلاد عاشق الفن.. أعمال مميزة وتاريخية في حياة عمر ‏الحريري
  • ذكرى رحيل عاشق الفن.. أعمال مميزة وتاريخية في حياة عمر ‏الحريري
  • الشيخ النوي: مفرغة عمومية على الطريق العام في قالمة