بوابة الوفد:
2024-10-18@20:21:24 GMT

العشوائية تحكم مواقف الأقاليم

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

شهدت أسعار البنزين والسولار ارتفاعًا ملحوظًا فى الآونة الأخيرة، ما ألقى بظلاله الثقيلة على مختلف شرائح المجتمع، أدى بشكل مباشر على المواطنين، وتزيد من أعباء المعيشة وقللت من القدرة الشرائية، كما أن لها تداعيات واسعة على القطاعات الاقتصادية المختلفة، بدءًا من النقل والمواصلات ووصولًا إلى الصناعة والتجارة.

زيادة أسعار البنزين والسولار تضع المواطنين فريسة سهلة أمام جشع سائقى سيارات الأجرة والتعريفة العشوائية التى يتم فرضها على الركاب، نتيجة لغياب الدور الرقابى للأجهزة المعنية، ما يزيد من حالة الفوضى والعشوائية بالمواقف، مما يتسبب فى حالة من الشد والجذب تصل إلى حد الاشتباكات والمعارك بين الركاب والسائقين.

 

 

الفيوم الأجرة حسب المزاج

 

شهدت مواقف سيارات الأجرة بالفيوم حالة من الارتباك والتخبط عقب قرارات لجنة تسعير المواد البترولية التى أسفرت عن رفع أسعار الوقود بأنواعه، مما تسبب فى عدم التزام سائقى سيارات الأجرة على الخطوط الداخلية بتعريفة موحدة، وأصبحت الأجرة على مزاج السائقين.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعى قد شهدت نشر روادها خبر زيادة أسعار الوقود مساء يوم الخميس، ثم أعقبها أخبار تنفى أى زيادة فى الأسعار بحجة أن لجنة التسعير سوف تجتمع نهاية الشهر الجارى، إلا أن السائقين والمواطنين، استيقظوا على حقيقة الأمر وهو أن اللجنة اتخذت قرارها بالفعل، مما تسبب فى حالة الارتباك بالمواقف.

ويخشى المواطنون أن تؤثر هذه الزيادة على سيارات النقل بين المحافظات، بسبب استهلاك كميات كبيرة من الوقود مما يضطرهم إلى رفع أسعار النقل وهو ما يتسبب فى حدوث زيادة فى أسعار السلع الغذائية والخضراوات والأعلاف بسبب نقلها من محافظات بعيدة.

فى البداية يقول أنور محمد صالح، مقاول وصاحب سيارة نقل خاصة، إن تحريك الأسعار قد لا يؤثر على أصحاب سيارات النقل الخاصة، ولكن ما نخشاه هو استغلال سائقى سيارات الأجرة لهذه الزيادة ويقومون بزيادة الأجرة وخاصة فى الخطوط الداخلية بالقرى والعزب التى تعمل بعيدا عن أعين الرقابة والجهات التنفيذية، ونطالب الجهات الرقابية بمتابعة مواقف سيارات الأجرة والتأكد من الالتزام بالتعريفة المقررة.

وأضاف يحيى حافظ، سائق سيارة أجرة، أن زيادة أسعار الوقود يجب أن تصاحبها زيادة للتعريفة تساوى الزيادة فى سعر اللتر، حتى لا تؤثر على السيارات الأجرة لأن الجميع يرى أن نسبة الزيادة زهيدة، ولكن مع عدد اللترات التى تستهلكها المركبات يصبح مبلغا كبيرا تتحمله السيارات دون زيادة الأجرة، بالإضافة إلى طول المسافة بين المدن والقرى فى الطرق الداخلية وتستغرق خلالها السيارة وقتا طويلا بسبب الأعمال الجارية على الطرق ضمن مبادرة حياة كريمة من تركيب خطوط الغاز والصرف الصحى ومياه الشرب وهو ما يجعل السيارات تحرق كميات كبيرة من الوقود، ونطالب بمراجعة تعريفة الأجرة لتتماشى مع أسعار الوقود الجديدة.

وقامت المحافظة بالتنسيق مع إدارة المواقف ومباحث المرور، بتكثيف الحملات على مواقف سيارات الأجرة بجميع قرى ومراكز المحافظة، للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المقررة وخطوط السير وعدد الركاب، وترأس الحملة اللواء ضياء الدين عبدالحميد العام المساعد لمحافظة الفيوم، وبحضور المهندس حازم حسنى مدير إدارة المواقف، ورؤساء المدن والمراكز، لتنظيم العمل داخل المواقف والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المحددة والمسارات المقررة، وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

ومن جانبه أوضح المهندس سامح شبل عبدالرازق، مدير مديرية التموين بالفيوم، أن السولار متوفر بكافة محطات الوقود المختلفة، وتم تكثيف الحملات التموينية، للتأكد من استقرار العمل بمحطات بيع الوقود بجميع مراكز المحافظة، عقب قرارات لجنة تسعير المنتجات البترولية بزيادة أسعار البنزين والسولار، مشددا على عدم التهاون مع المتلاعبين، موجها باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة الأعباء على كاهل المواطنين، مضيفا أن المديرية قامت بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية للتنسيق مع لجان المتابعة بكافة الإدارات التموينية، ومتابعة سير العمل بكافة محطات بيع الوقود ميدانيا من خلال المرور على المحطات بقرى ومراكز المحافظة.

 

الأقصرزيادة 15 % فى تعريفة الركوب ومخاوف من تأثر أسعار المواد الغذائية 

 

للمرة الثالثة فى هذا العام، زادت أسعار الوقود، والتى بدورها تؤثر على أسعار تعريفة الركوب؛ ففى الأقصر اعتمد المهندس عبدالمطلب عمارة محافظ الأقصر القرار الخاص زيادة تعريفة ركوب السيارات بنسبة تتراوح بين ١٠% إلى ١٥%.

واجتمعت لجنة الإشراف على المواقف بحضور الدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر ومحمد عبدالفتاح سكرتير عام محافظة الأقصر، ولجنة تضم مرور الأقصر، ومباحث المرور وإدارة المواقف والشئون المالية والإدارية والشئون القانونية.

وأقرت اللجنة زيادة تعريفة ركوب السيارات السرفيس والأجرة بكافة مواقف سيارات الأجرة بالمحافظة بنسبة تتراوح بين ١٠% إلى ١٥% وذلك طبقا للتعريفة التى أقرتها اللجنة العليا للإشراف على المواقف.

الأمر الذى قوبل بغضب مواطنين والذين أكدوا مخاوفهم من تأثر أسعار كل شيء تباعًا لاسيما المواد الغذائية والتى يتم نقلها بسيارات نقل تعمل بالوقود؛ متسائلين: فى ظل الارتفاع فى الأسعار الذى يطول كافة المنتجات والمواد؛ ماذا يفعل المواطن من فئة محدودى الدخل الذى لديه أطفال فى المراحل التعليمية؟.

دينا محمد، أكدت للوفد أن السائقين لا يلتزمون بالتعريفة التى تقرها المحافظة؛ مشيرة إلى أن سعر مواصلات الأجرة «سرفيس الضبعية» ارتفعت بعد آخر زيادة إلى 4.5 جنيه؛ فكان بعض السائقين يرغم الركاب على دفع 5 جنيهات، حتى تم اعتماد الأجرة بين الركاب على الخط خمسة جنيهات؛ مؤكدة أن استياءها من المواطنين السلبيين فى عدم الاعتراض على زيادة سائقى الأجرة للتعريفة من تلقاء أنفسهم؛ يدفعهم للاستمرار فى موجة الاستغلال التى تأتى بالسلب على الطبقات الكادحة.

فيما أوضح محمد عبدالغنى، موظف مستقل، أنه يضطر لاستقلال أربع توصيلات أجرة للوصول إلى عمله، مبديًا استياءه نتيجة للزيادات المتلاحقة فى أسعار الوقود وأسعار المواصلات والتى لم تتوافق مع الأجور التى وصفها بغير الملائمة لظروف المعيشة من أسعار المواد الغذائية ومستلزمات الأطفال ودفع إيجار المسكن ومتطلبات الحياة.

وشهدت مواقف سيارات الأجرة فى يوم الجمعة الذى يتزامن مع إجازة الموظفين؛ هدوءًا بالتزامن مع بداية زيادة أسعار تعريفة المواصلات.

وكلف محافظ الأقصر الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة بالتنسيق مع إدارة مرور الأقصر ومباحث المرور والإدارة العامة للمواقف بالعمل على إلزام السائقين «العاملين على الخطوط المختلفة»، بتعريفة الركوب المقررة وإعلانها بمكان واضح بالسيارة، وتشديد الرقابة للالتزام بها وكذا الالتزام بعدد الركاب المقرر، وخطوط السير المرخص بها لكل سيارة.

كما تم تكليف مرور الأقصر والوحدات المرورية التابعة لها ومباحث المرور بتكثيف الخدمات المرورية على جميع مواقف السيارات وكافة الطرق بدائرة المحافظة، والتأكد من الإعلان عن التعريفة فى مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، واتخاذ ما يلزم قانونيا حيال أى مركبة تتعدى على حقوق المواطنين أو تخالف خطوط السير أو عدد الركاب أو التعريفة المقررة، وكذا اتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء على المواقف العشوائية.

وتم توجيه إدارة مرور الأقصر للتنسيق مع إدارات المرور بمحافظات الجوار (قنا - البحر الاحمر - اسوان) بتثبيت الزيادات المقررة وتطبيق أحكام قانون المرور رقم ٦٦ وتعديلاته على كل من يخالف هذا القرار.

 

 

 الدقهليةتواجد الركابٌ واختفت سيارات الأجرة!

 

بعد الساعات الأولى من قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بزيادة أسعار المواد البترولية شهدت المواصلات الداخلية بمدينة المنصورة ومدن الدقهلية حالة من الترقب والحذر فى الوقت الذى تكدس الركاب فى بعدد من محطات السرفيس ومواقف المدن نتيجة قلة أعداد السيارات، حيث فضل العديد من السائقين « الراحة « بسبب تواكب الزيادة فى أسعار البنزين والسولار مع إجازة الجمعة مما أدى إلى حالة من التذمر والاستياء بين الركاب الذين يتنقلون داخل مدينة المنصورة أو بين مدن وقرى الدقهلية المختلفة.

يقول فخرى السيد بأنه فور إقرار الزيادة الجديدة شعرنا بأن سيارات السرفيس اختفت داخل المنصورة، وكأن السائقين يعاقبون المواطنين على تلك الزيادة، وأشار إلى أنه ظل ينتظر ما لا يقل عن نصف ساعة للتوجه من جديلة إلى الجامعة !!

ويضيف يسرى أحمد بأن هناك أزمة حقيقية شهدتها مدينة المنصورة عقب إقرار التعريفة الجديدة للأجرة، حيث ظهر أن سيارات السرفيس كانت محدودة للغاية داخل المنصورة ويبدو أن السائقين غير راضين عن التعريفة الجديدة.

وأشار علاء يوسف إلى أن هناك نقصا واضحا فى عدد سيارات الميكروباص بين مدينة دكرنس والمنصورة بعد إقرار التعريفة الجديدة، حيث ظل الركاب مدة طويلة داخل الموقف فى انتظار السيارات دون جدوى !!

من جهة أخرى شهدت محطات تعبئة الوقود بمحافظة الدقهلية هدوءًا ملحوظًا بعد ساعات من قرار لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بزيادة أسعار المواد البترولية، حيث قام عدد كبير من السيارات بالحصول على احتياجاتهم من البنزين والسولار مساء أمس الأول بعد انتشار الأخبار على رفع الأسعار ابتداءً من صباح اليوم الجمعة وهو ما حدث فعليًا.

وكانت محطات تعبئة الوقود بأنحاء الدقهلية شهدت زحامًا شديدًا مساء أمس وتكدست السيارات فى المحطات ومداخلها حتى ساعات متأخرة من مساء أمس الأول بعد تداول معلومات حول رفع الأسعار وفور تداول هذه المعلومات اتجه المواطنون إلى محطات الوقود مباشرة لتعبئة السيارات بالبنزين والسولار، فى الوقت الذى تخوف فيه المواطنون من استغلال سيارات الميكروباص والسرفيس الداخلية لزيادة أسعار البنزين والسولار ورفع الأسعار دون التقدى بالأسعار الجديدة التى تم اعتمادها. 

 من جهة أخرى اعتمد اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، أمس، زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة الخطوط الداخلية والخارجية بنطاق المحافظة بنسبة من 10 إلى 15%، وتشمل (سيارات الميكروباص والسرفيس وسيارات التاكسى)، عقب قرار زيادة أسعار السولار والبنزين والغاز الطبيعى. 

وأوضح اللواء «مرزوق» بأنه ليس هناك أى زيادة فى أسعار أسطوانات البوتاجاز، مشددًا على عدم التلاعب فى أسعار إسطوانات البوتاجاز واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

وكلف «المحافظ « اللواء محمد صلاح، السكرتير العام للمحافظة، ومدير عام المواقف بالمحافظة بالتنسيق مع وكيل وزارة التموين بالدقهلية ومباحث المرور ومباحث التموين والمرور على المواقف العمومية والداخلية ومحطات تموين السيارات للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة ومدى توافر المواد البترولية والالتزام بالسعر الرسمى، وضبط الأسواق والتصدى لأى محاولات استغلال المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين كافة حرصًا على مصالح المواطنين.

 

 الغربية اشتباكات بين السائقين والركاب فى المواقف

 

سادت حالة من الفوضى والاضطراب بين الركاب من المواطنين بموقف سيبرباى العمومى بمدينة طنطا بعد الزيادة المفاجئة فى أسعار السولار والبنزين والتى فوجئ بها المواطنون صباح اليوم الجمعة، بعد أن قام السائقون برفع الأجرة بصورة عشوائية الأمر الذى أدى إلى شجار بين السائقين والركاب قبل أن تتدخل المحافظ مؤخراً لضبط الأمر وإعلان التسعيرة الجديدة بشكل رسمى.

كانت الحكومة قد أعلنت فى الساعات الأولى من صباح الجمعة 18 أكتوبر عن تحريك أسعار المحروقات بشكل مفاجئ، حيث ارتفع سعر السولار المحرك الرئيسى لحياة المواطنين البسطاء إلى 13.50 وبنزين 80 إلى 13.75 الى جانب ارتفاع بنزين الباقى 92و 95، وكذلك المازوت بنسبة تصل إلى 15%..

شهد موقف طنطا القاهرة مشاكل كبيرة بين السائقين والركاب بعد مطالبة السائقين بدفع 40 جنيها الأجرة الجديدة بعد أن كانت 32 جنيها إلى موقف عبود لتكون الزيادة 8 جنيهات دفعة واحدة قبل أن تصدر التعريفة الجديدة من قبل المحافظة لتكون 36 جنيها لتضع نهاية المشاكل بين السائقين والركاب ولتصبح الأزمة بين قرارات الحكومة والمواطنين بعد أن اعتادت الحكومة رفع التعريفة بشكل عشوائى دون رعاية المواطنين.

أكد أحد الركاب مطالبة الدولة بتقليل أيام العمل للعاملين بالدولة حتى يحدث توازن بين الدخل والإنفاق بعد زيادة الأجرة وتوقف الدولة عن زيادة المرتبات. 

وطالب راكب اخر بأن المواطن لن يستطيع مواجهة هذة الزيادة وطالب بتحويل بعض أيام الدراسة الجامعية إلى تعليم عن بعد (اون لاين) لتقليل عدد ايام السفر للطلاب رحمة بأولياء الأمور.

وفى المواصلات الداخلية كانت المشاكل أكثر نظراً لعدم تنبيه السائقين للركاب التعريفة الجديدة 

حيث ارتفع أجر السرفيس الداخلى من 3.5 إلى 4 جنيهات والاتوبيسات إلى 5 جنيهات 

وفى مدينة بسيون أثر السائقين عند تطبيق التعريفة الجديدة 12.5وقاموا بتحصيل 15 جنيها وسط غضب واستياء المواطنين، وذلك رغم زيادة التعرية يوم الجمعة العطلة الرسمية لتبدأ معاناة المواطنين مع بداية الأسبوع.

وقال اللواء أشرف الجندى محافظ الغربية، أنه فور الإعلان عن تحريك أسعار الوقود، تم عقد اجتماع طارئ مع لجنة تحديد تعريفة المواصلات؛ للوقوف على الأسعار الجديدة للمواصلات، ووضعت لجنة تحديد تعريفة المواصلات، فى اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التى ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة.

ووجه محافظ الغربية مدير عام المواقف، بالإعلان عن التعريفة الجديدة فى مكان واضح بجميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة، من خلال وضع لافتة مبينًا بها خطوط السير وقيمة الأجرة المقررة لكل خط، وكذلك وضع استيكرات موضح به تعريفة الركوب وخط السير يتم لصقها على الزجاج الأمامى والخلفى لسيارات الأجرة والسرفيس، لتعريف المواطنين بتعريفة الركوب الرسمية، وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

 أكد المحافظ، تكثيف الحملات المرورية على المواقف بجميع قرى ومراكز المحافظة، وكافة الطرق، للتأكد من انتظام العمل، وتطبيق التعريفة الجديدة، والتزام السائقين بخطوط السير، مشددًا على عدم التهاون مع المتلاعبين بالتعريفة المقررة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حتى لا يؤدى ذلك إلى زيادة الأعباء على كاهل المواطنين.

وشدَّد على مسئولى التموين والوحدات المحلية للمراكز والمدن، وجميع الإدارات الفرعية، بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود للتصدى لأى محاولات احتكار للمواد البترولية بعد زيادة الأسعار أو استغلال المواطنين بأى صورة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ت أسعار البنزين والسولار ى مختلف شرائح المجتمع ى الآونة الأخيرة الركاب والسائقين أسعار البنزین والسولار الإجراءات القانونیة مواقف سیارات الأجرة التعریفة الجدیدة التعریفة المقررة المواد البترولیة حیال المخالفین تعریفة الرکوب أسعار الوقود أسعار المواد زیادة أسعار على المواقف مرور الأقصر بین الرکاب للتأکد من زیادة فى فى أسعار حالة من

إقرأ أيضاً:

زيادة تعريفة الأجرة بمواقف البحيرة بين 50 قرشًا وجنيهين بعد تحريك أسعار الوقود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد محافظة البحيرة، للإعلان عن تعريفة الأجرة الجديدة بعد تحرك أسعار المواد البترولية صباح اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، وذلك بعد اعتماد الدكتورة جاكلين عارز، محافظ الإقليم، لتعريفة الأجرة لجميع خطوط السير داخل المحافظة.

وشهدت المواقف العمومية في المحافظة، قيام سائقي السيارات الأجرة للخطوط الداخلية بين المدن والقرى، رفع تعريفة الأجرة تزامنا مع إعلان وزارة البترول في الساعات الأولى من صباح اليوم بتحريك أسعار المنتجات البتروليةَ، وتراوحت الزيادة في تعريفة الأجرة بين 50 قرشًا إلى جنيهين.

أسعار البنزين والسولار الجديدة

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بعد عمليات المراجعة عن تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية جاءت الأسعار الجديدة لبعض المنتجات البترولية كالتالى:

بنزين 95.. 17 جنيه /لتر.بنزين 92 .. 15.25 جنيه / لتر.بنزين 80 ... 13.75 جنيه/ لتر.السولار .... 13.50 جنيه/ لتر.والكيروسين .... 13.50 جنيه/ لتر.والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.وغاز تموين السيارات 7 جنيهات /م٣.وتثبيت المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.تعريفة الأجرة في مواقف البحيرة

وكانت الدكتورة جاكلين عارز، محافظ البحيرة، قد اعتمدت في يوليو الماضي تعريفة المواصلات لجميع خطوط السير داخل المحافظة، وذلك على النحو التالي:

سيارات الأجرة السرفيس من 3 جنيهات لتصبح 3.50 جنيه.سيارات تاكسى العداد (فتح العداد) من 7.75 جنيه لتصبح 8.50 جنيه، وكل (1) كم بسعر (1.10) جنيه.مركبات التوك توك من 4.50 جنيه لتصبح 5 جنيهات.قيمة تذكرة مركبات مشروع النقل الداخلي من 3.50 جنيه لتصبح 4 جنيهات.زيادة أسعار البنزين اليوم في مصر

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، القرار رقم 1760 لسنة 2024، ونص القرار على زيادة أسعار البنزين والسولار رسميًا اليوم في مصر.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار زيادة أسعار البنزين اليوم في مصر، بعددها (229)، في 17 أكتوبر 2024.

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، زيادة أسعار البنزين اليوم 18 أكتوبر 2024، وبعد الإعلان الرسمي عن زيادة سعر البنزين اليوم، بدأت عمليات البحث تتزايد من جانب المواطنين، لمعرفة قائمة أسعار البنزين الجديدة بعد الزيادة، التي أقرتها لجنة التسعير.

وأوضحت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في بيانها أنه في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا مــــن اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يتفقد موقف سيارات الأجرة والأتوبيس بعد تحريك أسعار الوقود.. صور
  • محافظ مطروح يتفقد مواقف سيارات الأجرة ومحطات الوقود
  • محافظ أسوان: زيادة تعريفة الأجرة لسيارات السيرفيس ما بين12% إلى 15 %
  • محافظ المنوفية يتابع المرور الميداني على مواقف سيارات الأجرة ومحطات الوقود
  • بعد تحريك أسعار الوقود.. محافظ مطروح يقرر زيادة تعريفة الأجرة 15%
  • بعد زيادة أسعار الوقود.. أمن الجيزة يشن حملة على مواقف السرفيس
  • محافظ بني سويف يعتمد تعريفة ركوب سيارات الأجرة عقب زيادة أسعار المواد البترولية
  • زيادة تعريفة الأجرة بمواقف البحيرة بين 50 قرشًا وجنيهين بعد تحريك أسعار الوقود
  • بعد تحريك أسعار الوقود.. ننشر تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة بالقليوبية| تفاصيل