مشهد يبدو سينمائيًا، يظهر فيه يحيى السنوار، قائد أقوى تنظيم مسلح في فلسطين، المعروف باسم «حركة المقاومة الإسلامية حماس»، وهو يرمي بعصا خشبية تجاه طائرة استطلاع صغيرة اقتحمت مكان تحصنه داخل إحدى منازل مخيم تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، قبل أن يصوب جنود الاحتلال الإسرائيلي عددًا من القذائف المدفعية تجاه المبنى، ليلفظ «أبو إبراهيم» أنفاسه الأخيرة، وبين يديه سلاحه وممسكًا بخيار المقاومة حتى الرمق الأخير.

رواية الشوك والقرنقل 

ما وثقته كاميرات الاحتلال الإسرائيلي حول اللحظات الأخيرة في حياة «السنوار» هو تمامًا ما دونه وسرده رئيس الحركة في محبسه بسجن بئر السبع، جنوب غرب القدس المحتلة بفلسطين التاريخية، قبل عشرين عامًا، بين صفحات روايته «الشوك والقرنفل»، وهي أشهر كتبه التي ألفها خلال فترة سجنه، بالإضافة إلى 4 كتب أخرى.

 

إلا أن مشهد النهاية وصفه السنوار عام 2004، في السطور التالية: «الآن جاء الموعد يا أماه، فلقد رأيت نفسي أقتحم عليهم موقعهم، أقتلهم كالنعاج ثم أستشهد، ورأيتني بين يدي رسول الله ﷺ في جنات النعيم، وهو يهتف بي: مرحى بك مرحى بك».

لعل تلك الكلمات وذلك المشهد تحديدًا هو ما كان يدور في رأس «السنوار» عصر يوم الأربعاء الماضي، عندما أصيب بجراح بالغة أدت إلى نزيف حاد في ذراعه الأيمن وساقه اليسرى، لتخور قواه، قبل أن يلتقط عصا خشبية صغيرة يقاوم بها الجنود، في المشهد الأخير قبل اغتياله.

مشهد نهاية السنوار

وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس قد أعلنت عصر اليوم الجمعة، على لسان رئيس مكتبها في غزة، خليل الحية، استشهاد قائد الحركة يحيى السنوار، والذي تم اختياره في أغسطس الماضي خلفًا للشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتالته الصواريخ الإسرائيلية في محل إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو الماضي.

من جهتها، أعلنت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي أن اللحظات الأخيرة لمهندس هجمات السابع من أكتوبر 2023، والمعروفة بـ«معركة طوفان الأقصى»، شهدت مقاومته وقتاله للجنود، حيث ألقى قنبلتين يدويتين، وهو آخر ما كان يملك من ذخيرة، اشتبك بها وحيدًا على مدار 6 ساعات كاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي السنوار يحيي السنوار استشهاد يحيي السنوار

إقرأ أيضاً:

بعد تأكيد إسرائيل اغتياله.. أين جثة زعيم حماس يحيى السنوار؟

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أن جثة يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موجودة حاليًا في مشرحة تابعة للمركز الوطني للطب الشرعي بتل أبيب، يأتي ذلك بعدما أعلن الاحتلال الإسرائيلي اغتياله رسميا.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية، أن جثة يحيى السنوار في مشرحة بتل أبيب، لإجراء فحوصات إضافية، بحسب ما أعلنته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

تم التعرف على جثة يحيى السنوار عن طريق الفحوصات

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، قالت إن فحوصات الحمض النووي «DNA» التي تم إجراءها، حددت بشكل نهائي تطابقها مع جثة زعيم حماس يحيى السنوار، وفقًا لما أعلنته وسائل إعلام إسرائيلية و«CNN» الأمريكية.

وأضاف متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، أن قسم الأدلة الجنائية في الشرطة أنهى فحص الحمض النووي، والذي وجد أيضا تطابقا مع هوية يحيى السنوار المؤكدة.

اغتيال يحيى السنوار

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا بعد استكمال عملية التعرف على الجثة، أن يحيى السنوار تم اغتياله.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن جثة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها، يحيى السنوار، تم التعرف عليها بعد مقتله، بناءً على صور أسنانه، ومطابقة كاملة لبصمة أصابعه، وفقًا لما أعلنه جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز «الشاباك».

مقالات مشابهة

  • باعتراف الاحتلال.. السنوار قاوم حتى الرمق الأخير
  • بعد اغتياله في منطقة تل السلطان.. ما مصير جثة يحيى السنوار؟
  • بعد كثرة الأنباء حول اغتياله من قبل قوات الاحتلال.. هل تحقق ما أراده السنوار؟
  • قاتل حتّى الرمق الأخير.. روايات إسرائيلية متضاربة حول مقتل «السنوار»
  • "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس
  • بعد تأكيد إسرائيل اغتياله.. أين جثة زعيم حماس يحيى السنوار؟
  • شاهد .. اللحظات الأخيرة في حياة السنوار قبيل اغتياله
  • الوجه الآخر ليحيي السنوار.. كاتب وأديب ومترجم وصاحب «الشوك والقرنفل»
  • بعد اغتياله اليوم.. من هو السنوار "شبح حماس" المخيف لإسرائيل؟