لجريدة عمان:
2024-10-18@20:31:47 GMT

طوفان الأقصى بداية المسير نحو التحرير

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

طوفان الأقصى بداية المسير نحو التحرير

تعتبر الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى لحظة فارقة في تاريخ الصراع «الفلسطيني – الإسرائيلي»، حيث أظهرت العمليات التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في العمق الإسرائيلي قوة المقاومة العسكرية، وقدرتها على المناورة والتخطيط، ما أذهل الكثيرين في مختلف أنحاء العالم.

فلم يكن اختراق المقاتلين الفلسطينيين للداخل المحتل وقتل وأسر المئات من الإسرائيليين، مجرد عملية عسكرية بل كان تجسيدًا لروح الصمود والمقاومة في وجه الاحتلال، ودليلًا قاطعًا على قدرة الشعب الفلسطيني على الابتكار، وهو ما خلق تضامنًا عربيًا وإسلاميًا وعالميًا مع القضية الفلسطينية، التي أراد الاحتلال موتها، بحسب محللين سياسيين ومراقبين حاورتهم «عُمان».

قدرة المقاومة على الإبداع والابتكار

المحلل السياسي الفلسطيني، طلال عوكل، قال إن عملية «طوفان الأقصى» كانت علامة بارزة في مسيرة الشعب الفلسطيني، من أجل نيل حريته، «ولم تكن مجرد تصعيد عسكري، بل دعوة للتضامن العربي والإسلامي والعالمي، حيث احتشدت قلوب الشعوب الأبية من مختلف الدول لنصرة القضية الفلسطينية».

واستشهد بالفعاليات الشعبية من مظاهرات ومسيرات، خرجت في العديد من العواصم العربية والإسلامية «تجسد الأمل في الانتصار، وتعيد للأذهان أهمية الوحدة العربية والإسلامية في مواجهة الظلم الصهيوني»، لافتًا إلى أن «طوفان الأقصى أثبتت قدرة الشعب الفلسطيني على الابتكار والمقاومة».

وأوضح أن تبعات العملية النوعية للمقاومة في الداخل الإسرائيلي استطاعت أن تفتح آفاقًا جديدة للنقاش حول حقوق الفلسطينيين وأهمية إنهاء الاحتلال، كما أظهرت العمليات مدى تعقيد الصراع في المنطقة، حيث يُطلب من جميع الأطراف البحث عن حلول عادلة وشاملة تضمن حقوق الفلسطينيين وتحترم إرادتهم في تقرير مصيره.

واعتبر أن «طوفان الأقصى» بمثابة مسيرة حاشدة لتحقيق التحرير، كما أنه «أحد أبرز المحطات في كفاح الشعب الفلسطيني المستمر ضد الاحتلال»، مؤكدًا سير قطار النضال الفلسطيني دون توقف رغم اغتيال قادة المقاومة «فهذا الأمر لا يزيد المقاومة إلا تماسكًا، لأن القضية دونها المُهج والأرواح».

وأشار إلى استشهاد الكثيرين من أبطال المقاومة على مدار تاريخ الصراع «الفلسطيني-الإسرائيلي»، مستشهدًا باغتيال القيادي البارز في حركة حماس، إسماعيل هنية، في 30 يوليو الماضي، والذي قتلته إسرائيل في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية «طهران» بواسطة صاروخ موجه، وذلك في أعقاب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

تأثيرات «طوفان الأقصى» على الداخل الإسرائيلي

وهناك العديد من التأثيرات لعملية طوفان الأقصى على الداخل السياسي الإسرائيلي، حيث اهتزت ثقة الإسرائيليين في أسطورة «جيش الاحتلال الذي لا يُقهر»، في الوقت الذي علت فيه قدرة المقاومة الفلسطينية على تنفيذ عمليات نوعية مؤثرة ومفاجئة، فيما برزت توترات أهلية في الداخل الفلسطيني المحتل.

المحلل السياسي الفلسطيني، ماهر جودة، أشار إلى أن حكومة الاحتلال بقيادة بنيامين نتنياهو استهانت بالقدرات العسكرية للفصائل الفلسطينية، ما أدى إلى حدوث عملية «7 أكتوبر»، موضحًا أن هناك خلل في التحليل الإستراتيجي من قبل قادة الكيان الصهيوني للقوة الفكرية والقدرة على الابتكار لدى حركة حماس.

واعتبر أن الحكومة الصهيونية استخدمت الحرب على قطاع غزة كغطاء سياسي، لتمديد عمرها في «أروقة الحكم». وعقّب: «وهي في ذلك فشلت أيضًا، إذ علت الأصوات المناهضة للحكومة اليمنية المتطرفة داخل الكنيست وفي الشارع السياسي الإسرائيلي».

توترات أهلية في الكيان الإسرائيلي

وأشار المختص في الشأن الإسرائيلي، نهاد أبو غوش، إلى زيادة وتيرة التوترات الأهلية بين اليهود و«عرب 48» في الداخل الفلسطيني المحتل «كنتيجة حتمية لعملية (طوفان الأقصى)»، موضحا أن العنف الممارس من قبل الصهاينة ضد العرب ارتفع بنسبة 50% في بعض المناطق المحتلة بعد تاريخ 7 أكتوبر.

وذكر أن استطلاعات الرأي المحلية بإسرائيل أظهرت أن 70% من العرب الإسرائيلين يشعرون بعدم الأمان بسبب تصاعد العنف، ما يؤثر على انتمائهم السياسي، معقبا: «هذه الظاهرة تبرز التحديات المعقدة التي يواجهها المجتمع العربي داخل إسرائيل، حيث تزيد موجات العنف من مشاعر القلق وعدم اليقين».

وأضاف: «مع تزايد حوادث العنف الطائفي والجرائم المنظمة، يشعر الكثير من العرب الإسرائيليين بأنهم أقل أمانًا في مجتمعاتهم، ما يؤدي إلى توترات اجتماعية واحتقان متزايد».

وأردف: «هذا الانعدام للأمان دفع (عرب 48) إلى إعادة تقييم انتمائهم السياسي، حيث اتجه بعضهم نحو اليمين بحثًا عن الحماية والقوة، بينما يختار آخرون تعزيز هويتهم السياسية من خلال مواقف تدعو إلى المساواة والعدالة»، لافتا إلى ارتفاع شعبية الأحزاب العربية المشاركة في الكنيست الإسرائيلي مثل «القائمة المشتركة» بعد أحداث طوفان الأقصى.

انخفاض شعبية حكومة نتنياهو

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية قامت بتشديد الأمن في مناطق التوتر بين العرب واليهود، ما أدى إلى تغيير في السياسات الأمنية وتوسيع في صلاحيات الأجهزة الأمنية بشكل قلل من شعبية وزراء حكومة نتنياهو، وعلى رأسهم وزير الأمن الداخلي، إيتمار بن غفير.

وبين أن الإعلام الإسرائيلي استخدم سرديات واسعة بخصوص «طوفان الأقصى»، ما أثر على الفهم العام للحوادث، وخلق نوع من الإشكال لدى المواطن الإسرائيلي في كيفية تبني الموافق السياسية.

واعتبر أن «تلك العملية مقصودة، بهدف التشويش على العقل البشري الجمعي في محاولة للحد من احتقان الشارع الإسرائيلي ضد حكومة نتنياهو خاصة أهل وذوي الأسرى المحتجزين لدى حماس».

تصعيد من «عرب 48»

وقال إن هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الشباب العربي في الكيان الصهيوني يتجه نحو مواقف أكثر تطرفًا بعد حرب السابع من أكتوبر، ما ينذر بتحديات كبيرة في المستقبل للحكومة الإسرائيلية وبقية الأحزاب السياسية في كيفية كسر هذه الحالة الشبابية، في ظل عدم وجود حلول حقيقية للكثير من القضايا والأزمات خاصة المرتبطة بقطاع غزة وحركة حماس.

وأشار إلى أن حكومة نتنياهو تسعى للقضاء على حركة حماس في قطاع غزة، واستبدالها بمكون آخر أقل ضررًا، لكن «الواقع التصعيدي للشباب العربي داخل الكيان الإسرائيلي يعيق تلك المساعي».

العرب أكثر التفافًا حول القضية الفلسطينية

وأكد المختص في الشأن الإسرائيلي والمحال السياسي الفلسطينية أن أحداث «طوفان الأقصى» تسببت في إعادة تقييم العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية، حيث أعرب بعض الحكومات العربية عن قلقها من تصاعد العنف وعدم الاستقرار، وجددت وقوفها مع حقوق ومطالب الشعب الفلسطيني «ومنها دول كانت تتحرج من إعلان موقفها المناهض لسياسات حكومة نتنياهو في بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة».

ومثله رأى الكاتب وأستاذ العلوم السياسية في الجامعات الفلسطينية، أحمد الحيلة، أن عمليات «طوفان الأقصى» أحدثت شرخًا كبيرًا في العلاقات بين الدول العربية والكيان الصهيوني، وسط التصعيد الصهيوني المستمر في قطاع غزة، والذي يتمثل في قتل المدنيين الفلسطينيين وهدم منازلهم وإجبارهم على النزوح تحت نيران القصف المدفعي والجوي.

وقال إن العرب أصبحوا أكثر التفافًا حول القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر، إذ عبر العديد من القادة العرب عن إدانتهم للانتهاكات الإسرائيلية، ودعوا إلى وقف العدوان، مستشهدًا بمبادرة دول عربية عدة إلى عقد قمم طارئة لمناقشة السبل الممكنة لدعم فلسطين وتحقيق السلام، فور اندلاع هذه الأحداث.

وبيّن أنه مع ازدياد صعوبة الوضع في غزة، تُضاعف الدول العربية جهودها على الصعيدين الإنساني والدبلوماسي، فتُرسل المساعدات الطبية والغذائية إلى المناطق المتضررة، إلا أن «تلك الجهود غالبًا ما تواجه صعوبات، بسبب الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال على قطاع غزة، وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأشار المحلل السياسي الفلسطيني إلى تطبيع 4 دول عربية للعلاقات مع الكيان الصهيوني في الآونة الأخيرة وهي؛ الإمارات والسودان والمغرب والبحرين، موضحًا أن اتفاقات التطبيع التي سميت حينذاك بـ«اتفاقات إبراهام» معرضة للاختبار، في ظل التحولات السياسية، التي خلقتها عملية طوفان الأقصى، وما أعقبها من حرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تضامن عالمي مع قضية فلسطين

ورأى محمود نواجعة المنسق العام لحركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، أن هناك صوتًا أوروبيًا متزايدًا في الدفاع عن القضية الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى، خاصة بعد ارتكاب الاحتلال العديد من المجازر الدموية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة مؤخرًا، مستشهدًا بمجزرة مدرسة التابعين في مدينة غزة، والتي أسفرت عن استشهاد 100 فلسطيني وإصابة العشرات، وكذلك «مجزرة مواصي خان يونس»، والتي أدت إلى ارتقاء نحو 40 فلسطينيًا.

وأشار إلى إن الأراضي الفلسطينية تشهد موجات عنف وصراع وتطهير عرقي وإبادة جماعية للفلسطينيين من قبل الاحتلال، الذي «ارتكب العديد من الجرائم ضد الإنسانية التي لا يمكن أن تخطر على العقل البشري، فحتى المستشفيات الحكومية والخاصة لم تسلم من هذه الممارسات البشعة».

وقال إن الدعم الأوروبي للقضية الفلسطينية قد يؤدي إلى زيادة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية، مع تزايد الانتقادات لأعمالها العسكرية وعمليات الاستيطان في الأراضي المحتلة، ما «قد يشجع المجتمع الدولي على مناقشة فرض عقوبات أو اتخاذ إجراءات دبلوماسية أكثر صرامة».

واعتبر أن موقف الدول الأوروبية الداعم لقضية فلسطين قد يساهم في تعزيز حركة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني، خاصةً مع وجود تنظيمات شعبية وحركات مدنية في العديد من الدول الأوروبية، التي تُنظم فعاليات واحتجاجات لدعم حقوق الفلسطينيين، ما يعزز من الوعي العام بتلك القضية، ويسهم في نجاح الجهود الدولية الرامية للاعتراف بدولة فلسطين.

ورجح احتمالية حدوث تحولات في السياسة الخارجية لبعض الدول الأوروبية ناحية حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإنهاء الاحتلال وتعضيد مسار حل الدولتين، من خلال تكوين تحالفات أو شراكات جديدة مع دول ومنظمات تدعم حقوق الفلسطينيين، وتؤثر على القرارات المتخذة في المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن تبلور موقف أوروبي داعم للفلسطينيين قد ينعكس إيجابًا على العلاقات بين الدول الأوروبية ونظيرتها العربية والإسلامية.

وعقب: «قد نشهد تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين أوروبا والعرب والمسلمين في المستقبل، بناءً على المساندة الأوروبية لحقوق الشعب الفلسطيني».

ولفت منسق حركة «مقاطعة إسرائيل» إلى أن بروز القضية الفلسطينية عالميًا في أعقاب السابع من أكتوبر 2023 قد يفيد أحزاب اليسار والتيارات السياسية المناهضة لليمين في الداخل الأوروبي، كونها قد تستغل حالة التعاطف العالمية مع فلسطين، لتعزيز وجودها وبسط نفوذها في الساحة السياسية، ما قد يؤدي في النهاية إلى تغييرات جوهرية في السياسات الوطنية للدول الأوروبية نحو نبذ الاستعمار ورفض العنف أيًا كان فاعله أو صفته.

انتهى طوفان ليبدأ آخر

هكذا وفي الذكرى الأولى لـ«طوفان الأقصى» رصدنا التفاعلات وردود الأفعال المختلفة السياسية والشعبية تجاه ما فعلته المقاومة الفلسطينية في «السابع من أكتوبر»، للوقوف على مدى تجذر الحدث في نفوس المواطنين وتداعياته المختلفة بين القوميات والشعوب العربية والإسلامية، وكذلك الأجنبية المحبة والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

ولنقل إن عمليات «طوفان الأقصى» قد انتهت في السابع من أكتوبر عام 2023، لتبدأ أخرى تُسطّر فيها الأجيال الحالية والقادمة من الشعب الفلسطيني العديد من والملاحم السياسية والعسكرية، وصولًا إلى حلم تحرير دولة فلسطين، وإنهاء الوجود الإسرائيلي على الأراضي «الفلسطينية – العربية» بشهادة التاريخ المُنصف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العربیة والإسلامیة عملیة طوفان الأقصى السیاسی الفلسطینی القضیة الفلسطینیة حقوق الفلسطینیین السابع من أکتوبر الدول الأوروبیة الکیان الصهیونی الشعب الفلسطینی حکومة نتنیاهو على قطاع غزة وأشار إلى حرکة حماس العدید من فی الداخل إلى أن

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ376 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ376، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 42344 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 99013، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تنعى يحيى السنوار وتدعو لتعزيز الوحدة الوطنية
  • تطورات اليوم الـ378 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانيات محدودة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بوقف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني
  • قوات الاحتلال الاسرائيلي تواصل أعمالها العدوانية بحق الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية
  • تطورات اليوم الـ377 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صنعاء .. اختتام مسابقات الموهوبين والمبدعين تحت شعار “طوفان نحو التحرير”
  • تواصل الاحتفالات والفعاليات بالذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ376 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة