موقع 24:
2024-10-18@20:23:23 GMT

كيف يمكن إنهاء الصراع بين إسرائيل و"حماس"؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

كيف يمكن إنهاء الصراع بين إسرائيل و'حماس'؟

في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، أطلقت حماس صواريخ على إسرائيل، ولم يكن هذا في السابع من أكتوبر 2023، بل حدث ذلك الأسبوع الماضي. ورغم أن الهجوم الصاروخي كان غير فعال، فإن حقيقة أن حماس ما تزال تطلق الصواريخ من شمال غزة على إسرائيل يجب أن تثير تساؤلات حول فعالية الرد الإسرائيلي ضد الجماعات التي تحيط بحدودها.

استخدمت الولايات المتحدة مصطلح "كسب القلوب والعقول"

وفي هذا الإطار، قال جوس جوزيف، كاتب رأي وهو من قدامى المحاربين في مشاة البحرية الأمريكية، في مقاله بموقع صحيفة "ذا هيل" التابعة للكونغرس الأمريكي: "يوجد الآن لدى الأمريكيين، من اليمين واليسار، نفور من الحروب الأبدية التي خضناها ذات يوم في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى. ولكن الآن يبدو أن حليفنا هو الوحيد العازم على الانخراط في حرب أبدية خاصة به، مع دفع الأمريكيين للفواتير". صراع على سبع جبهات

وأطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الصراع الذي تخوضه بلاده "حرب على سبع جبهات".

ومن بين تلك الجبهات، هناك واحدة تشكّل كياناً معترفاً به سياسياً، وهي إيران، أما بقية الجبهات فهي حماس، وحزب الله، والمتمردون الحوثيون في اليمن، والميليشيات المسلحة الإيرانية في سوريا والعراق، والمسلحون في الضفة الغربية، فيمكن وصفها على أفضل وجه بأنها جماعات متمردة أو منظمات إرهابية. وهذه ليست حكومات معترفاً بها، أو جيوشاً نظامية أو جيوشاً تقليدية. 

This war can only truly end when our enemies can no longer launch missiles at us. We can’t just hope they’ll decide to stop. Real peace means ensuring they don’t have the means to attack us again. Our safety and future depend on that. pic.twitter.com/XBJgzcQrqw

— Adam Milstein (@AdamMilstein) October 15, 2024

وأضاف الكاتب: "هذا وحده كفيل بإرغام الأمريكيين على توجيه إسرائيل: كيف ستفوز في هذه الحرب على الجبهات السبع؟ ولماذا نسأل هذا السؤال؟ لأن سجلنا ليس عظيماً أيضاً عندما يتعلق الأمر بهذا النوع من الصراعات".

صعوبة هزيمة التمردات

وتابع الكاتب أن إلحاق الهزيمة بالتمرد أمر صعب للغاية. فقد فشلت الولايات المتحدة في التغلب على حركة المقاومة المسلحة الفيتنامية "الفيتكونغ"، كما كافحت ضد تنظيم "القاعدة" في العراق وشاهدت طالبان تستولي على أفغانستان. والدرس المشترك الذي تعلمناه هو أنه لهزيمة التمرد، نحتاج إلى فصل المتمردين عن المدنيين. وعند هذه النقطة، القول أسهل كثيراً من الفعل.

ويلفت الكاتب إلى "أن قتل المدنيين إلى جانب المتمردين غالباً ما يؤدي إلى انضمام المزيد من المدنيين إلى الجماعات المتمردة المذكورة. ألا تصدقني؟ كان هناك ما يقدر بنحو 45000 مقاتل من طالبان قبل 11 سبتمبر (أيلول). انخفض هذا العدد إلى 11000 بحلول عام 2008. ومع زيادة الضربات بطائرات دون طيار، جنباً إلى جنب مع الخسائر المدنية، ارتفع عدد مقاتلي طالبان إلى 60000 بحلول عام 2016".

وتحدث عن مأزق قتل المتمردين الأمر الذي يجعل المزيد من الناس متمردين، وتصبح حربك حرباً أبدية، وكلما قتلت المزيد من الناس، انتهى بك الأمر إلى دوامة من القتال. 

It will (also) require Western democracies, with US in the lead, to recognize intl institutions, mechanisms, & principles created & entrusted to protect peoples from genocidal entities; promote peace - have been systematically co-opted & weaponized - & to RECLAIM them.… https://t.co/iQUjK8Atp5

— מיכל קוטלר-וונש | Michal Cotler-Wunsh (@CotlerWunsh) October 18, 2024

وأضاف "إسرائيل الآن في الموقف نفسه، ورغم مزاعم تدمير حماس، فإن الهجوم الصاروخي في ذكرى السابع من أكتوبر (تشرين الأول) يظهر أن حماس ما تزال تمثّل قوة. ومع تزايد الخسائر بين المدنيين إلى مستوى كارثي، فسوف ترى أعداد مقاتلي حماس ترتفع مع تدفق المدنيين إلى الجماعات المتمردة. وقد يحدث الشيء نفسه في لبنان وسوريا والعراق واليمن. ومع إرسال إيران الأموال والأسلحة والمستشارين إلى كل مكان، ستواجه إسرائيل معركة لا نهاية لها يمكن أن تستمر لعقد من الزمان".

ومضى الكاتب "في حين يبدو أن نتانياهو على ما يرام مع هذا النهج، لا ينبغي للولايات المتحدة بالتأكيد أن توافقه على ذلك، فالأمريكيون على اليمين واليسار غاضبون بالفعل من المليارات التي تم إرسالها إلى الخارج إلى كل من أوكرانيا وإسرائيل بدلاً من إنفاقها داخل أمريكا".

ومع ذلك، هناك خيار لإسرائيل من شأنه أن يؤدي وينبغي أن يؤدي إلى سلام دائم؛ وهو أن تحد من قوة المتمردين من خلال تقديم نفسها كخيار أفضل للسكان المحليين.

كسب القلوب والعقول

ويضيف الكاتب أن تحقيق هذا الهدف صعب، ولكن هناك سابقة للنجاح. فقد استخدمت الولايات المتحدة مصطلح "كسب القلوب والعقول". فمن خلال توفير الأمن والتعليم والخدمات الصحية والغذاء والدواء والبنية الأساسية، يمكنك تقويض الميزة السياسية التي تتمتع بها أي مجموعة متمردة.

وختم قائلاً "إذا ما ذهبنا إلى أبعد من ذلك، فيمكن أن ننظر إلى النهج البريطاني في التعامل مع التمرد في إيرلندا الشمالية. ولم يكن الهدف البريطاني قتل أكبر عدد ممكن من الإرهابيين، بل العمل على ضمان مقتل أقل عدد ممكن من الناس على الجانبين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة المدنیین إلى

إقرأ أيضاً:

«متحالفون» تدعو الأطراف السودانية لمعالجة مسألة حماية المدنيين

الرياض: «الشرق الأوسط»

حثّت مجموعة «متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام بالسودان»، الثلاثاء، الأطراف السودانية على تحسين وتعزيز الوصول الإنساني إلى جميع أنحاء البلاد، ومعالجة مسألة حماية المدنيين، معبرةً عن تفاؤلها بزيارة الاتحاد الأفريقي إلى بورتسودان، وترقبها لمتابعة الالتزامات التي تم التعهد بها.

وعقدت المجموعة، التي تضم السعودية وأميركا وسويسرا والإمارات ومصر والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، اجتماعاً افتراضياً لمناقشة تصعيد الصراع، وتدهور الوضع الإنساني بالسودان.



ودعا بيان صادر عنها، الثلاثاء، مجلس السيادة الانتقالي لتمديد اتفاق فتح معبر أدري الحدودي لتسليم المساعدات الإنسانية لأجل غير مسمى، مشيراً إلى مرور آلاف الأطنان من المساعدات عبره.

وشدّدت المجموعة على وجوب اتخاذ القوات المسلحة وقوات «الدعم السريع» خطوات لضمان سلامة وحماية العاملين بالمنظمات الصحية والإنسانية في الخطوط الأمامية، مع مطالبتهم بخفض الصراع والتصعيد، وتسهيل وقف الأعمال العدائية، بما يمكّن حرية الحركة.

وأشاد الأعضاء بالعمل الشجاع للمتطوعين المحليين وشبكات الاستجابة، منوّهين بترشيح غرفة الاستجابة السودانية الطارئة بالخطوط الأمامية لجائزة نوبل للسلام، التي تعد إشارة مهمة في ضوء عملهم الحاسم.

كما حثّوا الأطراف المتحاربة على تسهيل استخدام مطار كادوقلي للرحلات الإنسانية، التي تقوم بها الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجهات الانسانية الفاعلة الأخرى، من جنوب السودان كبداية، فيما يتم حلّ المشكلات الفنية المتعلقة بالطيران من داخل البلاد.

ودعت المجموعة إلى إنشاء آلية لتجنب الصراع والتنبيه؛ بهدف ضمان سلامة وأمن الطائرات، والأفراد المشاركين في إدارة العمليات الجوية.  

مقالات مشابهة

  • بايدن: إنهاء الصراع في الشرق الأوسط صعب حتى بعد استشهاد السنوار
  • وزير الدفاع الإيطالي: على إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين
  • «الخارجية البريطانية»: على إسرائيل ضمان حماية المدنيين في غزة ومرور المساعدات
  • مبعوثة بايدن: إسرائيل حليف قوي لا يمكن حجب الأسلحة عنه
  • واشنطن: نتحدث مع إسرائيل حول أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين في لبنان
  • البيت الأبيض: نتحدث مع إسرائيل حول أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين في لبنان
  • بعد تحذير أمريكي بسبب الوضع في غزة.. ما الدول التي تمد إسرائيل بالأسلحة؟
  • تحالف إنقاذ الأرواح” يدعو الأطراف السودانية لحماية المدنيين
  • «متحالفون» تدعو الأطراف السودانية لمعالجة مسألة حماية المدنيين