قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن مصر لديها علاقات قوية للغاية مع الأشقاء في سلطنة عمان، لافتا إلى أن السلطان هيثم بن طارق، أجرى زيارة مهمة إلى مصر، وسبقتها زيارة شديدة الأهمية للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مسقط، كما أن هناك علاقة شديدة الإيجابية مع الأشقاء في مملكة البحرين، وهي علاقة قوية للغاية، ومتميزة بين الرئيس السيسي والملك البحرينيحمد بن عيسى آل خليفة.

استثمارات كويتية في مصر 

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر لديها علاقات طيبة للغاية مع الأشقاء المملكة الأردنية الهاشمية، وأيضا مع الكويت فهناك جالية مصرية كبيرة هناك، وحرص من جانب الشركات الكويتية على الاستثمار في مصر، مردفا: «سنسمع الكثير خلال الفترة المقبلة عن ضخ استثمارات أيضا كبيرة في السوق المصري في قطاعات معينة ذات أولوية للشركات الكويتية».

وتابع: «هناك علاقة وثيقة وتطابق في الرؤى بين الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي، فيما يتعلق بالوضع الإقليمي بشكل عام، وكان لدينا اجتماع وزاري ثلاثي في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهناك توافق في الرؤى مع وزير الخارجية العراقي والأردني، على إعطاء مزيد من الدفعة للتعاون الثلاثي خاصة في الربط الكهربائي ومشروعات البنية الأساسية والإسكان، في ضوء التجربة المصرية الرائدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكويت مصر

إقرأ أيضاً:

ما علاقة التضخم بآخر قرارات البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة؟ خبير يوضح

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصري تثبيت سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية المركزية للبنك المركزي، عند 27.25% و28.25% و 27.75%، على التوالي، خلال اجتماعها السادس منذ بداية 2024 وحتى الآن، وبهذا يتبقى اجتماعين للمركزي قبل نهاية العام، فيما يعد القرار بتثبيت سعر الفائدة الرابع على التوالي منذ مارس الماضي.

اقتصادي: قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة الأنسب في الوقت الحالي

عقَّب الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، على آخر قرارات البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة بأنه الأنسب في الوقت الحالي، موضحا أن تثبيت سعر الفائدة كان متوقعا في إطار محددات عدة أبرزها، مستويات التضخم المعلنة لشهر سبتمبر 2024 التي سجلت تراجع ملحوظ فيما أن المسار التضخمي هبوطي منذ مارس الماضي.

أسباب قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة  

وأضاف «السيد»، في تصريحاته لـ«الوطن»، أنَّ قرارات البنك المركزي تستهدف بالأساس تخفيض مستويات التضخم، وبالتالي دور لجنة السياسة النقدية مراجعة أسعار الفائدة بما يتناسب مع سياستها المعلنة وتثبيت سعر الفائدة حاليا يلاءم المسار النزولي للتضخم.

تثبيت سعر الفائدة وتراجع التضخم

وتوقع أن تساهم قرارات البنك المركزي الأخيرة في مواصلة تراجع مستويات التضخم ليسجل معدلات أقل من 24% على أساس سنوي للأشهر القادمة، بدعم من حزمة الإجراءات والقرارات الحكومية الرامية إلى الحد من التضخم، لافتا إلى أنَّ تثبيت أسعار الفائدة عند المستويات الحالية الأنسب.

سعر الفائدة الحالي والاستثمار غير المباشر

وأوصى بأهمية الحفاظ على الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في أذون الخزانة لدورها في زيادة التدفقات النقدية بالعملة الصعبة، جنبا إلى جنب مع إبقاء البنك المركزي على سياسته في تثبيت سعر الفائدة لمزيد من التحوط ضد التقلبات في ظل ظروف عالمية تتسم بالتوتر.

معنى تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي

وأوضح أن تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي المصري معناه استقرار معدلات الاستثمار عند المستويات الحالية والأخيرة نجحت في تخفيض معدلات البطالة إلى ما دون 6.5% بعد أن كانت 6.9% حتى وقت قريب، بل مع تبني سياسة نقدية أكثر تيسيرا الفترة القادمة قد نرى توسع في جذب رؤوس أموال واستثمارات مباشرة للسوق المحلي.

تثبيت سعر الفائدة والظروف العالمية

ويرى أن قرار البنك المركزي الأخير بتثبيت سعر الفائدة مناسب للظروف العالمية الراهنة والمحيطة خاصة توترات المنطقة وتباطؤ النمو العالمي، بل وتوجه البنك الفيدرالي الأمريكي إلى تيسير نقدي بعد تشديد كمي على مدار سنوات.

مقالات مشابهة

  • عبدالعاطي: الصومال ترحب بالتواجد المصري فى بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام
  • وزير الخارجية: ضخ استثمارات كويتية كبيرة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة
  • وزير الخارجية: نتوقع استثمارات سعودية كبيرة في مصر الفترة المقبلة
  • وزير الخارجية المصري: لا تزال هناك محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن
  • خبير: الموسم السياحي الشتوي في مصر مهم للغاية ويجذب أعدادا كبيرة من الزائرين
  • ما علاقة التضخم بآخر قرارات البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة؟ خبير يوضح
  • «عبدالعاطي» يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية إعادة الإعمار في غزة
  • مدبولى: لن نبيع المطارات أو البنوك.. وقيمة استثمارات السعودية بمصر "كبيرة"
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا: شهدنا نهضة تنموية كبيرة بعهد السيسي