بوابة الوفد:
2024-10-18@19:34:23 GMT

نعم  للمدرب المصري

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

رغم أن تخصصى بعيد عن اللعبة الشعبية الأولى وهى الساحرة المستديرة كرة القدم معشوقة الملايين فى القارات السبع إلا أن لدى وجهة نظر تتعلق بالمدرب الوطنى الذى أؤيد بقوة فكرة توليه قيادة منتخب بلده .. وهنا مربط الفرس كما هو الحال الآن بعد أن تولى تدريب منتخب مصر الكابتن حسام حسن وتوأمه ابراهيم مهمة مدير المنتخب وهو قرار أحيى من اتخذه مهما كانت الانتقادات التى وجهت لهما بعد توليهما المهمة ولكن النتائج التى تحققت حتى الآن فى ظل هذا الجهاز الفنى الوطنى ترد بمنتهى القوة على كل هؤلاء الذين يشيرون الى عيوب أعتبرها أنا أكبر مزايا حسام وابراهيم واولها الحماس الزائد لأنه فى حقيقة الأمر حماس حقيقى وليس مفتعلا وهو أمر ليس بغريب عليهما ونذكر ذلك وهما يلعبان مع المنتخب تحت قيادة الجنرال الراحل محمود الجوهرى الذى وصل بجيل 90 الى مونديال ايطاليا  .

. البعض انتقد حسام وابراهيم لانهما فى مباراة موريتانيا التى جرت فى القاهرة فى التصفيات المؤهلة للامم الافريقية طوال المبارة لم يجلسا ابدا وكانا فى منتهى الحماس والعصبية وقاما بتوجيه اللاعبين طوال الـ 90 دقيقة حتى تحقق الفوز و تكرر الموقف فى مباراة العودة بنواكشوط وبالفعل تحقق الفوز لمصر بهدف سينمائى لنجم فريق بيراميدز ابراهيم عادل .. ورغم كل هذه النجاحات نجد من يحارب حسام حسن رغم انهم انفسهم كانوا يلومون على اى مدرب اجنبى يجلس على الدكة ولا يتحرك لتوجيه اللاعبين خلال مباريات المنتخب ويتهمونهم بالبرود الكروى وانهم لا يستحقون الالاف الدولارات التى يحصدونها شهريا .. والبعض مازال يعيش تحت تأثير عقدة الخواجة ويؤمن بأن مدرب المنتخب لابد ان يضع البرنيطة الخواجاتى على رأسه مع العلم ان افضل النتائج التى تحققت للمنتخب على مر التاريخ كانت تحت قيادة مدرب وطنى وابرزهم الراحل الجوهرى والكابتن حسن شحاته اطال الله فى عمره  .. وبنظرة حيادية يراهن الكثيرون ان حسام حسن الذى يرفض بطبعه الخسارة يمكن ان يحقق نتائج وانجازات لا تقل أهمية ولا قيمة عما حققها الذين سبقوه من المدربين الكبار الأكفاء بشرط الا نتعامل معه بالقطعة  .. دعوه يعمل وساندوه وسوف يحقق الكثير ويجب ان نرفع شعار

(  نعم للمدرب الوطنى ) .. 

 

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ى الساحرة المستديرة

إقرأ أيضاً:

حنان أبوالضياء تكتب عن: سينما صدمات ما بعد الحرب

كارثة ما بعد انتهاء الحروب، تبدو واضحة فى المزيد من الدمار الشامل للنفوس. وتجسيد لمصير الناجين من الحرب وحكايات صراع البقاء على قيد الحياة. ومآسى الشعور الجماعى بالذنب، وهو القوة الدافعة لتخليص العالم من مخلوق يزدهر على الدمار والصدمات بعد الحرب. والتعايش مع التضاريس النفسية المليئة بالندوب لقصص وعواقب، كلها مرتبطة بإرث الحرب. حيث تتشابك هذه السمات المتبقية لصدمة ما بعد الحرب بكل ما فيها من جراح وعذاب. وهذا ما قدمته السينما فى سلسلة من الافلام التى تدمى العقول قبل القلوب.

 

أرض الألغام

يروى الفيلم الدنماركى «أرض الألغام» لعام 2015 قصة غير معروفة عن المحتلين الألمان للدنمارك بعد الحرب، والذين أصبحوا بعد استسلام ألمانيا النازية فى مايو 1945 أسرى حرب مكلفين بمهمة روليت روسية. ومن أجل الحصول على حريتهم، يجب على أسرى الحرب أولاً تطهير شاطئ دانماركى - جزء من الجدار الأطلنطى - مما يقرب من نصف مليون لغم أرضى. وهنا، يمثل إزالة الألغام المطهر بين الحرب والحرية الكئيبة المهزومة. فى البداية، لم يتمكن الرقيب الدنماركى كارل ليوبولد راسموسن من كبح جماح احتقاره للعدو، ومع مرور الوقت، لاحظ إنسانية الأفراد المحبطين. هؤلاء الشباب الألمان هم من بين بيادق الحرب العالمية. وعلى عكس العديد من أفلام ما بعد الحرب التى تركز على عبثية وصدمة ما بعد الحرب، فإن فيلم «أرض الألغام» متفائل إلى حد ما فى تصويره للمغفرة والقبول، والتى تتجلى من خلال أفعال بسيطة من التعاطف واللطف.

 

أطفال القنبلة الذرية

يستند فيلم الدراما الوثائقية هيروشيما لعام 1953 إلى كتاب شهادات (أطفال القنبلة الذرية) من الأطفال الذين شهدوا الهجوم بالقنبلة الذرية الأمريكية فى 6 أغسطس 1945. تحاول الأسر والأطفال والمعلمون اليائسون الهروب من أنقاض المدينة المشتعلة. الهجوم نفسه، متخللًا بلقطات حقيقية، يظهر فى لقطات «فلاش باك». من التفاصيل غير العادية فى هذا الفيلم أن العديد من الممثلين فى الخلفية كانوا من الناجين من قصف هيروشيما. بعد انتشالهم من طى النسيان فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، يذكرنا فيلم هيروشيما أنه إلى جانب الشعور بالذنب بسبب النجاة، فإن العديد من الناجين الفعليين الذين حملوا ندوب وآثار جانبية لهيروشيما وناجازاكى قد تم نبذهم من مجتمعاتهم. كما أن فيلم هيروشيما هو رفض للقوى الإمبريالية التى استمرت فى المطالبة بالخضوع فى أعقاب الأحداث الكارثية التى وقعت عام 1945.

 

عاصفة الصحراء

فيلم Three Kings يسلط الضوء على المدنيين الذين لا ينتهى الخطر بالنسبة لهم بالضرورة بوقف إطلاق النار.عندما تنتهى الحرب، لا يتمكن جميع الجنود من حزم أمتعتهم والعودة إلى ديارهم. وهذا هو مصير المجموعة الأساسية فى الكوميديا ​​السوداء الساخرة لديفيد أو راسل. إذ يتعين عليهم البقاء بعد نهاية حرب الخليج للقيام بقائمة غامضة من الواجبات التى تترك لهم الكثير من الوقت الحر للمتعة فى غياهب النسيان بعد الحرب. بقيادة الرائد آرتشى جيتس (جورج كلوني)، يلاحق حفنة من الجنود سبائك الذهب التى سرقها العراقيون من الكويت ويحددون مكانها ليستولوا عليها بأنفسهم. ولكن محنة مجموعة من منتقدى صدام حسين العراقيين، الذين يصادفونهم بالصدفة، وأسر الرقيب تروى (مارك والبيرج) من قبل القوات العراقية، تغير دوافعهم. إن تصوير أو. راسل للفوضى القتالية يشبه أسلوب الصور التى تظهر فى موجز أخبار عاصفة الصحراء، والذى يتخلله بعض الواقعية. كما يتم تصوير الإثارة التى يخلفها الصراع كمكون مرضٍ للخدمة العسكرية خلال فترة ما بعد الحرب. يشعر الشخصيات الرئيسية بالتعب بسبب الخمول المستمر، لكن القتال من أجل قضية جديدة يعيد تنشيط شعورهم بالذنب. 

 

عودة الجندى

يوضح فيلم «عودة الجندى» المأزق الاقتصادى الذى عاشته بريطانيا بعد الحرب وعدم الاهتمام به. وقد تم إنتاج الفيلم فى نفس العام الذى انتهت فيه الحرب. فبعد عودته من حرب البوير إلى بريطانيا، يكتشف جندى أن والدته أُرسلت إلى دار للمسنين. إن والدته المسنة التى لا حول لها ولا قوة فى غيابه تحتاج إليه.

 

معركة إيو جيما

تبع إصدار فيلم «أعلام آبائنا» عام 2006 بعد شهرين الفيلم المصاحب له «معركة إيو جيما». يصور الفيلمان وجهات نظر أمريكية ويابانية حول معركة ستظل خالدة إلى الأبد من خلال صورة ستة من مشاة البحرية الأمريكية يرفعون العلم على إيو جيما فى نهاية حرب المحيط الهادئ. بدلاً من الهدف غير الشخصى المتمثل فى الغزو، يقاتل مشاة البحرية فى فيلم «أعلام آبائنا» من أجل حياتهم. يرمز العلم المرفوع إلى الهوية المعقدة التى تميز الأبطال الوطنيين بعد الحرب. وعلى الرغم من أحداث المعركة، فإن العواقب المباشرة للحرب تحتل مركز الصدارة. ويلوح فى الأفق افتقار إلى البصيرة الاستراتيجية وسط الأرواح المفقودة. يطرح فيلم «أعلام آبائنا» السؤال التالي: هل يبرر هذا الانتصار التاريخى الأمريكى برفع العلم عدد القتلى والمدفعية المفقودة وأهمية الجزيرة المحتلة التى أثارت الكثير من الجدل؟ فى ظل ذكريات الأصدقاء المذبوحين.

 

الانتقام البدائى

فى أحد أفلام كوينتن تارانتينو المفضلة فيلم «رولينج ثاندر»، ينتقل الرائد تشارلز رين (ويليام ديفان)، بمساعدة يد معقوفة وزميله السابق فى السجن جونى فوهدن (تومى لى جونز)، من المأساة إلى حالة من الهياج العنيف. يعود رين، وهو محارب قديم فى فيتنام عانى من التعذيب فى السجن لمدة سبع سنوات، إلى منزله حيث يوجد ابن لا يعرفه وزوجته التى انتقلت إلى عشيق أخر. وتتفاقم حالته المزرية بسبب تذكاره، وهو نسخة ممزقة صغيرة من النجوم والأشرطة، تم تجميعها مع قصاصات من المواد فى زنزانته فى سجن هانوى. يشرح رين لامرأة لا يستطيع أن يستثمر فيها عاطفياً: «يبدو الأمر وكأن عينى مفتوحتين وأنا أنظر إليك، لكننى ميت». وفقًا للموضوعات المتكررة التى طرحها كاتب السيناريو بول شريدر، فإن الشخصية الرئيسية فى الفيلم تظل على هامش الوظيفة حتى تثار رغبته البدائية فى العنف، والتى تغذيها مهارات البقاء على قيد الحياة التى يتمتع بها كسجين حرب والتى تتمثل فى الانفصال وتحمل الألم. لقد انقلب العالم فى غياب رين، ولم يعد لديه إرادة للحاق بالركب. تمثل يده المزعجة بديلاً عن الشعور - فضلاً عن الانتقام البدائى. فى الفترة التى سبقت انتقام رين، يكشف فيلم «رولينج ثاندر» عن الحياة الساكنة لاضطراب ما بعد الصدمة.

 

الحرب لا تزال مستمرة

يعتمد فيلم Resurrected على قصة حقيقية لحارس بريطانى يدعى فيليب ويليامز، والذى عاد إلى وطنه من حرب فوكلاند بعد عدة أسابيع من انتهاء الصراع. وفى هذا الفيلم الأول من إخراج بول جرينجراس، يتم استكشاف نوع مختلف تمامًا من العودة إلى الوطن. حيث يُنظر إلى ديكين على أنه جبان وفار من الخدمة العسكرية. ولن تسمح له الإدانة الإعلامية المحلية والوطنية باستعادة حياته الطبيعية السابقة. وفى فيلم Resurrected، يتكرر الخوف والعزلة فى الحياة العسكرية فى بيئة كانت تمثل «الوطن»، فبعد انفجار حرب فوكلاند، يتجول كيفن ديكين (ديفيد ثيوليس) حول جزيرة بمفرده، مشوشًا، ويعتقد أن الحرب لا تزال مستمرة. عند عودته إلى شمال إنجلترا وبعد اكتشافه أن عائلته حزنت على وفاته بسبب تقرير يفيد بأنه قُتل فى المعركة، يصبح ديكين هدفًا للشكوك. 

 

الأحداث غير العادية

يتناول فيلم Brothers كيف يمكن أن تندثر العلاقات بسبب أحداث الحرب التى تغير مجرى الحياة. لقد سمحت تجارب مايكل المروعة أثناء أسره لأفكاره بالتفاقم والتكاثر. فى الفيلم الذى ألهم إعادة إنتاج أمريكية وأوبرا دنماركية، تطبق المخرجة سوزان بير عناصر من Dogme 95 الطبيعية. وبالتالى، تبدو الأحداث غير العادية قابلة للربط. يتم تصوير التدهور الدرامى للحالة العقلية لمايكل بمصداقية كافية لكسب التعاطف معه، حتى خلال لحظاته الأكثر قسوة.

بعد إسقاط مروحيته فى أفغانستان، يقع مايكل لوندبيرج (أولريك تومسن) أسيرًا لدى خاطفيه الأفغان. ويتسبب الفعل المروع الذى يضطر إلى ارتكابه أثناء سجنه فى تفاقم اضطراب ما بعد الصدمة الذى يعانى منه. وكانت علاقته بشقيقه المسجون السابق، جانيك (نيكولاى لى كاس)، متوترة بالفعل قبل رحيله. وخلال غياب مايكل، حيث يعتقد أفراد أسرته أنه قُتل فى المعركة، تولى جانيك دور الأب مع بنات مايكل وأصبح أقرب فى حزنه إلى زوجة مايكل سارة (كونى نيلسن). وعندما يعود مايكل إلى المنزل، يعانى من الشك والغيرة بشأن تورط جانيك مع زوجته.

 

بذور المعاناة طويلة الأمد

يُظهر فيلم Dead Presidents مدى سهولة تجاوز عتبة السلوك المقبول إلى الهمجية، ومدى صعوبة التراجع. بالإضافة إلى ذلك، يكشف الفيلم عن العنصرية التى بالكاد يتم إخفاؤها فى الافتقار الأكبر للموارد المتاحة للمحاربين القدامى غير البيض فى الولايات المتحدة بعد أن خدموا بلادهم، فعندما يعود أنتونى كيرتس (لارينز تيت) من برونكس إلى منزله من فيتنام، يكتشف أن أحد تجار البغاء كان يملأ فجوة فى حياة زوجته وطفله. وفى مواجهة الأزمة الاقتصادية، ينضم كيرتس إلى أصدقائه المخضرمين فى سرقة سيارة بنك الاحتياطى الفيدرالى المليئة بالنقود. لكن تنكرهم على طريقة مارسيل مارسو ومهاراتهم العسكرية لا يمكن أن تمنع الفوضى التى تلت ذلك.استوحى فيلم السرقة هذا الذى أنتج عام 1995 من قبل الأخوين هيوز من عملية سرقة بنك حقيقية قام بها يسارى أمريكى من أصل أفريقى، بالإضافة إلى كتاب والاس تيرى، Bloods: An Oral History of the Vietnam War by Black Veterans. يزرع تسلسل حرب فيتنام، الذى يتميز بتصويره للمنطق فى تراجع بذور المعاناة طويلة الأمد التى تتبع المحاربين القدامى إلى نيويورك. 

 

فيلم ميجان ليفى

بعد أن تم إرسالها كمدربة كلاب شرطة عسكرية فى حرب العراق، تتعاون ميجان ليفى (كيت مارا) مع ريكس، وهو كلب راعى ألمانى قادر على شم القنابل، لكن مشاكل الغضب التى يعانى منها تهدأ أثناء تدريبه مع ليفى. وتعزز علاقتهما العملية والإصابات المتبادلة الناجمة عن جهاز متفجر علاقتهما. وعندما تعود إلى المنزل مع والدتها جاكى (إيدى فالكو)، تكافح ليفى للتعافى. من المؤكد أن الكلاب التى نراها فى الأفلام أثناء الحروب تثير مشاعر الحزن، وهذا ما يفعله هذا الكلب، ولكن العلاقة بين ريكس وليفى فى أعقاب الحرب أكثر إثارة للاهتمام. ينشأ الشفاء النفسى لليفى من كفاحها لتبنى ريكس. استنادًا إلى قصة حقيقية، تُظهر ميجان ليفى أن الروابط الفريدة التى نشأت فى زمن الحرب يمكن أن يكون لها تأثير لا يقدر بثمن على إعادة التأهيل. يمنح ولاء ريكس وليفى لبعضهما البعض اعتمادًا متبادلًا مفهومًا أثناء وبعد خدمتهما. 

 

وُلد فى الرابع من يوليو

يؤكد فيلم «وُلد فى الرابع من يوليو» أن التعافى يمكن تحقيقه من خلال الإيمان بقضية ما يلعب توم كروز دور كوفيك واكتشافه للأخلاق التى تنتهك القواعد فى سلسلة القيادة العسكرية، إلى الإهانة التى لحقت بإعاقته الجسدية وخيبة أمله فى الحكومة الأمريكية. هو الفيلم الثانى من ثلاثية أوليفر ستون عن فيتنام مقتبس من السيرة الذاتية لرون كوفيك (الذى شارك ستون فى كتابة السيناريو)، الذى أدى نيران العدو إلى شلل النصف السفلى من جسده. ويترجم منطق كوفيك بشكل مقنع بسبب تحوله التدريجى من جندى وطنى إلى ناشط مناهض للحرب. 

 

القناص الأمريكي

ينقل لنا فيلم «القناص الأمريكى» ببراعة الهوة العميقة التى تفصل بين حياة كايل المزدوجة. وعلى عكس العديد من الأفلام الأخرى التى تتناول أحداث ما بعد الحرب، يتنقل كايل بين الحرب والوطن. ومع كل جولة متتالية فى العراق، يصبح أكثر تحررًا من عاطفته تجاه فعل القتل. يؤمن كايل بواجبه ووطنه، لكن لعبة الأرقام تستنزف إنسانيته. ويكشف لنا فيلم «القناص الأمريكى» عن صورة لرجل محطم محاصر بمهاراته الخفية، والتى يشكل إتقانها جزءًا لا يتجزأ من مهنته كقناص. استنادًا إلى مذكرات تشيس كايل، يحكى الفيلم الأكثر نجاحًا ماليًا للمخرج كلينت إيستوود قصة حياة كايل (برادلى كوبر) المتضاربة كجندى فى البحرية الأمريكية يحقق عددًا قياسيًا من القتلى (أكثر من 150)، وكزوج وأب يفقد مع كل جولة فى العراق المزيد من قدرته على التواصل مع عائلته وحياته المدنية.

 

چونى حصل على بندقيته

كان فيلم «چونى حصل على بندقيته» هو الفيلم الوحيد الذى أخرجه كاتب السيناريو دالتون ترومبو، أحد العشرة المدرجين فى القائمة السوداء لهوليوود. واستناداً إلى روايته التى تحمل نفس الاسم، فإن موقف ترومبو المناهض للحرب لا لبس فيه. ويحمل استخدام الفيلم للسخرية والفكاهة السوداء أصداء فيلم «دكتور سترينجلوف» فى الكشف عن الطبيعة الهزلية للحرب، كما يؤكد ترومبو على المفارقة فى حالة بونهام الأسرى: فقد تم إبعاده عن ساحة المعركة، ومع ذلك يظل عبئاً بيروقراطياً بعد اكتشاف أن دماغه يعمل بكامل طاقته. ويقدم فيلم ترومبو مشهداً بجوار سرير المستشفى لبيادق سقطت، ولم تعد ذات فائدة للأمة التى وضعته فى الخنادق. أثناء صعوده إلى القطار المتجه إلى خنادق الحرب العالمية الأولى وسط الكثير من التلويح بالأعلام الوطنية، يلوح جو بونهام (تيموثى بوتومز) لفتاته مودعاً بإصبعين مترددين مرفوعتين عاليا، فى إشارة إلى علامة السلام القوية فى ملصق الفيلم. يخرج بونهام من معركة إطلاق النار دون أطراف أو ملامح وجه أو حتى آذان ليستمع إلى القوى التى تجعله عتيقاً. 

 

أفضل سنوات حياتنا

يروى فيلم «أفضل سنوات حياتنا» الذى صدر عام 1946، والذى تصدر العديد من قوائم أفضل الأفلام وفاز بعدد لا يحصى من الجوائز، قصة ثلاثة جنود من الحرب العالمية الثانية يلتقون فى طريقهم إلى نفس المدينة الواقعة فى الغرب الأوسط. وفى الوطن، يعرقل إدمان الكحول والتشوهات واضطراب ما بعد الصدمة محاولاتهم لاستئناف حياتهم من حيث توقفوا. يقدم فيلم «أفضل السنوات» اهتمامًا دقيقًا بكل مرحلة من مراحل التكيف والفشل فى حياة الشخصيات الرئيسية، ومن الجدير بالذكر جهود الزوجات والصديقات لإعادة توحيد أزواجهن مرة أخرى. 

 

ظلال من الشك

طوال أحداث فيلم First Blood، يلقى مواطنون أمريكيون عاديون نسبيًا بظلال من الشك على رجل وضع حياته على المحك من أجل بلاده، وهو سيناريو مألوف فى حرب فيتنام بسبب الثقافة المضادة فى تلك الحقبة والفجوة الواسعة بين الأجيال. يعتمد بقاء رامبو فى أعقاب الحرب على الذاكرة المتراكمة من التدريب العسكرى الشديد والمشاركة فى زمن الحرب. يستغل فيلم First Blood اليأس الناتج عن عدم امتلاك مكانة عسكرية بعد الآن. فى الفصل الأخير، يشكك رامبو فى قيمته من خلال مقارنة سنواته فى القتال بعبثه البائس بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • حنان أبوالضياء تكتب عن: سينما صدمات ما بعد الحرب
  • التقى معتصم جعفر .. جابر يشيد بأداء المنتخب الوطنى وإنتصاراته الاخيرة
  • «وثيقة الحوار الوطنى».. فرصة ذهبية هل تضيع؟
  • التراجيديا اللبنانية
  • إيران.. كلمة السر
  • الاقتصاد الذى نريده!
  • عادل حمودة يكتب: لعبة الأمم فى السودان
  • حصاد منتخب مصر تحت قيادة حسام حسن
  • العبدلي: خسارة المنتخب يجب أن تنشر في السيرة الذاتية للمدرب مانشيني .. فيديو