قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الكل يعلم الآن فيما يخص ملف النيل، أن مصر دولة كبيرة وعظيمة ولديها مؤسسات راسخة ورؤية ثاقبة، وبالتالي لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أو وقت أن يكون هناك تشكك في أن مصر يمكن أن تقبل بأن يتم الخصم من حصتها المائية السنوية، مردفا: «حصتنا السنوية لا تكفينا، يا دوب بتكفي 60% من احتياجاتنا السنوية».

وزير الخارجية: مصر تقدم نموذجا جديدا للتنمية في أفريقيا وزير الخارجية: سياسات ممنهجة من إسرائيل لوضع قيود شديدة على تدفق المساعدات لغزة

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مسألة أي ضرر أو أي مساس بهذه الحصة أمر لا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف، وسبق أن أعلنا أن مصر تحتفظ بحقها للدفاع عن مصالحها المائية طبقا لما يكفله لنا القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة إذا حدث أي ضرر، وبالتالي الأمر واضح تماما.

وتابع: «عندما حدث الملء الأخير للسد الإثيوبي، وعمليات الملء السابقة، بالتأكيد كان هناك ضرر، وهذا ما تضمناه في الخطاب الذي أرسلته لمجلس الأمن في هذا الوقت، "قلنا إن العناية الإلهية التي كفلت عدم تحقق هذا الضرر خلال الملء لأن متوسط الأمطار كان فوق المتوسط، بالتالي إذا حدث أي ضرر فمصر لديها الحق كاملا في الدفاع عن حقوقها».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية المصريين في الخارج إسرائيل القانون الدولي بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، إن «غطرسة القوة لا يمكن أن تحقق الأمن والسلام لأي دولة»، ولدينا من دروس الماضي في المنطقة الكثير والكثير حتى نقتنع أنه أيًا كانت القوة لا يمكن أن تحقق الأمن والسلام ما لم يستعد الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، فلا أمن ولا استقرار في المنطقة دون إقامة الدولة الفلسطينية.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني: «الجهود المصرية مستمرة بطبيعة الحال لتحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار سواء في قطاع غزة أو في لبنان، ووقف الاعتداءات في الضفة الغربية، هذه الجهود لن تتوقف، استضفنا مؤخرًا وفدي حركتي حماس وفتح حتى نتحرك فيما يتعلق بالأوضاع الكارثية فى غزة، وتحقيق الحد الأدنى من التفاهم بين الفصيلين تحت رعاية وإشراف السلطة الوطنية الفلسطينية».

وتابع: «تحدثنا أيضًا عن الاتصالات المكثفة مع كل الأطراف الإقليمية والدولية، اتصالاتنا مع الأشقاء في السعودية وقطر والإمارات والأردن والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا والاتحاد الأوروبي».

عبد العاطي: القاهرة تستقبل وزير خارجية إيران غدا لوقف التصعيد وحماية شعوب المنطقة

وأكمل: «غدًا وزير خارجية إيران، سيزور القاهرة في إطار الجهود المصرية المبذولة لخفض التصعيد ومنعه والعمل على التوصل لوقف فوري لإطلاق النار».

وقال: «فيما يتعلق بالقرار 1701 بالتأكيد هناك بيئة موالتية لسرعة تطبيق القرار الأممى على الأرض، والمهم هو توافر الإرادة السياسية خاصة لدى الجانب الإسرائيلي لنشر الجيش الوطني اللبناني، لا بد من الوقف الفوري لهذا العدوان ووقف إطلاق النار على لبنان وفي جنوبه حتى يمكن البدء فورًا في تنفيذ هذا القرار».

وأكمل: «تحدثت أكثر من مرة مع رئيس وزراء لبنان ومع القيادات اللبنانية، وحكومة تصريف الأعمال الحالية قالت إنها مستعدة والجيش اللبناني مستعد لنشر قواته بشرط وقف إطلاق النار من أجل تمكين مؤسسات الدولة اللبنانية».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: اللبنانيون لهم الحق وحدهم في اختيار رئيسهم.. ونرفض الإملاءات الخارجية عليهم
  • عبدالعاطي: مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية: مصر ليس لديها أية مشاكل مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية: مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية: مصر لديها الحق الكامل في الدفاع عن مصالحها المائية
  • وزير الخارجية: مصر لن تفرط في حصتها السنوية في مياه النيل
  • وزير الخارجية المصري: لا يمكن القبول بخصم أي جزء من حصتنا السنوية من مياه النيل
  • عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة
  • وزير الخارجية: مصر لا يمكن أن تقبل أى مساس بحصتها المائية