تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أن هناك طريق إلي السلام في الشرق الأوسط، بحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

واعترف بايدن إن إنهاء الصراع في الشرق الأوسط سيظل صعبا، حتى بعد استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار، واعتراف بأن وفاة السنوار وحدها لن تحل الوضع على الفور.

وأضاف عقب اجتماعات في برلين مع قادة ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة: "نعتقد أن هناك طريقا إلى السلام. سيكون الأمر أكثر صعوبة. سيكون الأمر صعبا. لكننا جميعا نعتقد ذلك."

وتابع بايدن: "هناك فرصة، في رأيي ويتفق زملائي، أنه يمكننا على الأرجح التعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت."

وشدد: "نعتقد ان هناك امكانية للعمل من أجل وقف إطلاق النار في لبنان. وسيكون الأمر أكثر صعوبة في غزة ".

ولدى سؤاله عما إذا كان لديه علم بشأن كيفية ومتى سترد إسرائيل على هجوم إيران الصاروخي في 1 أكتوبر الماضي، قال بايدن: "نعم."

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن السلام الشرق الأوسط لبنان غزة إسرائيل إيران الصراع وقف اطلاق النار

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: اقتصاد فلسطين على شفا الانهيار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال البنك الدولي، اليوم الأربعاء، إن الصراع الدائر في الشرق الأوسط تسبب في خسائر بشرية واقتصادية فادحة، مضيفا أن الأراضي الفلسطينية على شفا الانهيار الاقتصادي.

وفي تقريره نصف السنوي عن أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يحمل عنوان "النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، قال البنك الدولي إن الأراضي الفلسطينية تشهد أكبر انكماش على الإطلاق، وإن اقتصاد قطاع غزة انكمش بنسبة 86 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري.

وأشار بيان من البنك الدولي، إلى أن الضفة الغربية تواجه أزمة مالية عامة "غير مسبوقة" تطال القطاع الخاص أيضا.

وذكر أنه "في لبنان الذي يعاني من وطأة هذا الصراع، لا تزال الآفاق تشوبها درجة كبيرة من عدم اليقين والضبابية وسيحدد مسار الصراع شكلها".

وأضاف البنك الدولي: "وفي نفس الوقت، تأثرت بلدان مجاورة أخرى مثل الأردن ومصر بتراجع عائدات السياحة وإيرادات المالية العامة".

وفي ظل الوضع الحالي بالمنطقة، توقع البنك الدولي، أن تحقق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معدلات نمو اقتصادي متواضعة "نظرا لحالة عدم اليقين وضبابية المشهد بسبب الصراع الدائر في المنطقة".

وقال البنك الدولي في بيانه اليوم، إنه من المتوقع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بصورة طفيفة إلى 2.2 بالمئة في العام الجاري، من 1.8 بالمئة في 2023.

وذكر البيان أن هذا الارتفاع في النمو تقوده دول مجلس التعاون الخليجي حيث من المتوقع أن ينمو اقتصادها إلى 1.9 بالمئة هذا العام، مقابل 0.5 بالمئة في 2023. أما في بقية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فمن المتوقع أن يتباطأ النمو.

وبحسب البنك الدولي، فإنه من المتوقع أن يتباطأ النمو في البلدان المستوردة للنفط في المنطقة إلى 2.1 بالمئة في العام الجاري نزولا من 3.2 بالمئة في العام الماضي، وأن يتراجع في البلدان المصدرة للنفط من خارج مجلس التعاون الخليجي من 3.2 بالمئة في 2023 إلى 2.7 بالمئة في العام الجاري.

وقال البنك الدولي، في بيانه، إن "حالة عدم اليقين الاقتصادي في المنطقة تبلغ حاليا ضعف المتوسط في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية الأخرى على مستوى العالم".

وأشار إلى أن الصراع في المنطقة "يلقي بظلال كئيبة على مسارات التنمية في البلدان"، مضيفا أن التقديرات الواردة في تقريره نصف السنوي عن المنطقة تشير أنه لو لم يوجد الصراع لكان من الممكن أن يكون متوسط نصيب الفرد من الدخل في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا أعلى بنسبة 45 بالمئة في المتوسط بعد سنوات من نشوبه، وتعادل هذه الخسارة متوسط التقدم الذي أحرزته المنطقة على مدى الخمسة وثلاثين عاما الماضية.

وذكر بيان البنك الدولي: أنه "رغم ضعف نمو إجمالي الناتج المحلي في عام 2024 في المنطقة، فإن تسريع وتيرة الإصلاحات يمكن أن تحفز النمو الشامل للجميع".

وقال أوسمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البيان: "السلام والاستقرار هما أساس التنمية، ومجموعة البنك الدولي ملتزمة بمواصلة العمل في المناطق المتضررة من الصراع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبناء مستقبل يليق بجميع شعوب المنطقة".

مقالات مشابهة

  • بايدن يصل برلين في آخر زيارة رسمية
  • بايدن يقول إن "بلينكن سيسافر إلى الشرق الأوسط لبحث وقف النار في غزة"
  • بايدن يعلن أن بلينكن سيتوجه الى الشرق الأوسط بعد اغتيال السنوار
  • عاجل - هاريس بعد استشهاد يحيى السنوار: حرب غزة قادت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط
  • البنك الدولي: معدلات نمو متواضعة في اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسط تزايد عدم اليقين
  • حماس: لا نهاية لاتساع الصراع في الشرق الأوسط دون حل لأزمة غزة
  • البنك الدولي: اقتصاد فلسطين على شفا الانهيار
  • النفط يرتفع بسبب عدم اليقين بالشرق الأوسط
  • بايدن يعلن تعزيز الموقف العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط