قال مارك روته، الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي "ناتو" اليوم الجمعة، إن الحلف يحقق فيما إذا كانت كوريا الشمالية سترسل  12 ألف جندي لدعم القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الانباء الألمانية عن روته قوله اليوم الجمعة، إن الناتو على اتصال وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لطرح جميع الأدلة على الطاولة ".


وأضاف روته:" في هذه اللحظة، موقفنا الرسمي هو أنه لا يمكننا تأكيد التقارير التي تفيد بأن جنود كوريا الشمالية يشاركون بنشاط الآن، في العملية العسكرية .. لكن هذا، بالطبع، قد يتغير".
هل تشارك كوريا الشمالية في الحرب الأوكرانية؟ - موقع 24قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إنه إذا كانت التقارير عن مقتل جنود كوريين شماليين في هجوم صاروخي أوكراني صحيحة، فإنها تظهر "يأساً عميقاً" لدى روسيا للحصول على دعم خارجي لحربها في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية في وقت سابق اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية أرسلت قوات لدعم حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وأضافت أنه إذا ما تأكدت هذه الأنباء، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تجلب دولة ثالثة إلى الحرب وتزيد من حدة المواجهة بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية في بيان إن السفن البحرية الروسية نقلت 1500 من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية من 8 إلى 13 أكتوبر (تشرين الأول).

وأضافت أنه من المتوقع إرسال المزيد من القوات الكورية الشمالية إلى روسيا قريباً.

وأوضحت وكالة الاستخبارات أن الجنود الكوريين الشماليين المنتشرين في روسيا حصلوا على زي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزورة. وأضافت أنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاجوفيشتشينسك، ومن المرجح أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الناتو كوريا الشمالية روسيا أوكرانيا الحرب الأوكرانية روسيا كوريا الشمالية الناتو کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الناتو: توسيع القدرة الصناعية الدفاعية وسلاسل الإمداد ضرورة لضمان "مرونة الحلفاء"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، مارك روته أن توسيع القدرة الصناعية الدفاعية، وسلاسل الإمداد الأكثر قوة، والتقنيات الجديدة؛ تعتبر ضرورية لضمان أن تظل الحلفاء مرنة عبر جميع المجالات.

وشدد روته - في مؤتمر صحفي عقد بمقر الناتو اليوم /الأربعاء/ - على الحاجة إلى "المضي قدما وبسرعة أكبر لمواجهة التهديدات المتزايدة التي نواجهها".. وقال إن "هذا يتطلب المزيد من القوات والقدرات والاستثمار لتحقيق الأهداف الطموحة المحددة في خطط دفاعنا".

وتوقع روته أن يوافق وزراء الدفاع حلف الناتو - خلال لاجتماعهم غدا /الخميس/ وبعد غد /الجمعة/ في مقر "الناتو"، ببروكسل برئاسة روته؛ لبحث التهديدات التي تواجه التحالف الدفاعي - على مبادرة جديدة لـ "الناتو"؛ تهدف إلى تحسين المعايير، موضحا أن "تحسين تنفيذ المعايير؛ يمكن أن يساعد في تقليل تكلفة شراء الدفاع، لذا فإن هذا عمل أساسي للناتو"، مؤكدا أن الناتو يقف جنبا إلى جنب مع أوكرانيا، الآن وفي المستقبل.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دفاع حلف الناتو مع نظيرهم الأوكراني رستم أوميروف، في مجلس الناتو-أوكرانيا غدا؛ لمناقشة الوضع على الأرض والاحتياجات الأكثر إلحاحا لأوكرانيا.

وأشار روته إلى أن العمل يسير على ما يرام لإنشاء قيادة جديدة للناتو في "فيسبادن" لتنسيق المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، ولتلبية التعهد بتقديم 40 مليار يورو من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأعلن أن "الحلفاء في الناتو قدموا 20.9 مليار يورو من المساعدات العسكرية لأوكرانيا خلال النصف الأول من عام 2024، والحلفاء في طريقهم للوفاء بالتزاماتهم لبقية العام"، مضيفا أن "الرسالة واضحة: الناتو يلتزم بتقديم الدعم لأوكرانيا، وسنستمر في ذلك".

وسيكون اجتماع وزراء الدفاع - أيضا - فرصة لتبادل الآراء حول الوضع الأمني العالمي الحالي مع الشركاء المقربين للناتو في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ومع الاتحاد الأوروبي. ولأول مرة، سيشارك وزراء دفاع أستراليا واليابان ونيوزيلندا وجمهورية كوريا في اجتماع وزراء دفاع الناتو. 

مقالات مشابهة

  • هل ينتقل الناتو من سياسة احتواء روسيا إلى المواجهة معها؟
  • الناتو يعلق على تقارير القوة الكبيرة من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • الأمين العام لحلف الناتو: الشرق الأوسط ليس قضيتنا الأساسية
  • الناتو: أوكرانيا ستكون عضواً في الحلف "دون موعد"
  • أمين عام الناتو ينفي صحة تقارير تزعم أن قوات من كوريا الشمالية تشارك في الصراع بأوكرانيا
  • الناتو: توسيع القدرة الصناعية الدفاعية وسلاسل الإمداد ضرورة لضمان "مرونة الحلفاء"