ألم البطن داء يصيب ملايين البشر حول العالم، وربما تشعر بألم في البطن حال تعرضك للتوتر، أو إذا كنت تعاني من البرد، ومشكلات الهضم والمعدة، أمور قد يعتقد المرء أن «قُرص مسكن» ينهي الشعور بها، إلا إن الأمر قد تكون له أبعادًا أكبر من اعتقادك، فمتى يكون ألم البطن خطيرًا؟

متى يكون ألم البطن خطيرا؟

على الرغم من أن ألم البطن من الممكن أن يكون عرضًا بسيط، لكنه قد يكون مؤشر لأمراض خطيرة، وهو ما أشار إليه تقرير طبي نشرته صحيفة «ذا صن»، فيما أوضح الدكتور أحمد هاني، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي لـ «الوطن»، أن ألم البطن قد يكون مؤشرا للإصابة بسرطان الأمعاء، والتهاب الزائدة الدودية، أو أمراض الغشاء البلوري، والجهاز الهضمي وغيرها.

 

وأوضح الطبيب على سؤال متى يكون ألم البطن خطيرا؟، أنه في حال استمر ألم البطن رغم تناول المسكنات، لابد من عمل الفحوصات الطبية، والقيام بالتحاليل اللازمة.

أمراض تودي بحياة المصاب  ألم البطن مصحوب بدم في البراز

كانت الدكتورة سارة جارفيس، قد أكدت أن أحد أخطر أسباب ظهور الدم في البراز هو سرطان الأمعاء، إذ يسبب الأمر ألم شديد في البطن، يستوجب الفحوصات.

التهاب الزائدة الدودية 

بحسب المصدر، يمكن أن يكون ألم البطن الحاد والمفاجئ، أحد أعراض التهاب الزائدة الدودية التي تستوجب جراحة عاجلة

 الجفاف

كثيرًا ما يكون ألم البطن الشديد المصحوب مع الإسهال أو التقيؤ، إشارة إلى الجفاف، والجفاف الشديد أحيانًا.

السرطان

قد يكون ألم البطن خطير، إذا كان مصحوبًا بنقص الوزن المفاجئ، حينها يكون علامة مقلقة للإصابة بالسرطان.

نزيف الأوعية الدموية

تحتوي البطن على أوعية دموية، وعادةً ما يتسبب تمزق الأوعية الدموية في  حدوث ألم شديد في البطن.

الجدير بالذكر إن ألم البطن قد يكون إشارة إلى أمراض أخرى، على رأسها قرحة المعدة، والتهاب الأمعاء، أو التهاب القولون التقرحي، والتهاب البنكرياس، أو خلل في الجهاز الهضمي. 

أسباب ألم البطن المفاجئ

- الإفراط في الأكل.

- ضغط عصبي.

- الكثير من الكافيين.

- تناول الأكل في وقت متأخر جدا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألم البطن مرض خطير الآم البطن قد یکون

إقرأ أيضاً:

شوربة سحرية تحميك من الإصابة بأمراض القلب.. حضرها بهذه الخطوات

مرض القلب هو من الأمراض المزمنة التي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة المريض، وهو يشير إلى مجموعة متنوعة من المشكلات التي تصيب عضلة القلب، أو صماماته، أو الشرايين الرئيسية من القلب وإليه، ما يؤثر بالسلب على وظيفته، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

ويمكن الوقاية من أمراض القلب عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نوع شوربة صحية، تحقق العديد من الفوائد للجسم، ألا وهي شوربة البصل الأخضر، إذ أشار الموقع الطبي هيلث لاين أنها تحتوي على مضادات أكسدة والكثير من المركبات التي تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

فائدة شوربة البصل الأخضر لصحة القلب 

وثبت أيضًا أن شوربة البصل الأخضر تحتوي على مركبات الكبريت العضوية، التي تساهم في تقليل الكولسترول ومنع تكون الجلطات وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي البصل على  خصائص مضادة للالتهاب تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم وحماية القلب من مضاعفاته.

وبجانب ذلك تساعد شوربة البصل على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة، كما تساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات المسالك البولية المزمنة، فضلًا عن دورها في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسين صحة الجلد.

ويمكن تحضير شوربة البصل كالتالي:

المقادير

3 حبات من البصل الأخضر. 3  ملاعق كبيرة من  الزبدة. 3 أكواب مرق اللحم. كوب ماء دافئ. ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة ملح. ملعقة صغيرة زعتر مجفف. خبز محمص، حسب الرغبة.

 طريقة التحضير

ضعي الزبدة والبصل في إناء عميق وأضيفي الملح، والفلفل الأسود، ثم قلبي المكونات فوق نار هادئة حتى يذبل البصل ويتغير لونه قليلاً. قومي بإضافة الماء والمرق واتركيه يغلي إلى أن تتجانس كافة مكونات الشوربة. تقدم شوربة البصل الأخضر ساخنة وزينيها بالبقدونس.

طرق الوقاية من أمراض القلب 

من جانبه، نصح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، بضرورة اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من أمراض القلب، أبرزها الإقلاع عن التدخين، والمحافظة على نظام غذائي صحي يشتمل على الخضار والفاكهة وتجنب الكميات الكبيرة من الملح والدهون، وممارسة نشاط بدني بانتظام، والحرص على ضبط مستوى السكر وضغط الدم.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إصابة الفنان محمد ممدوح.. نصائح للحماية من حساسية العيون
  • حسام موافى يكشف أعراض التهاب البنكرياس
  • أستاذ أمراض باطنة وكلى: ارتجاع المريء المزمن بوابة الإصابة بالسرطان
  • أمراض القلب الشائعة تزيد من خطر الإصابة بالخرف.. هذا ما قاله خبراء
  • هل من فرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ إليك علامات كل منهما
  • أمراض القولون.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج والوقاية
  • شوربة سحرية تحميك من الإصابة بأمراض القلب.. حضرها بهذه الخطوات
  • احترس ظهور هذه الأعراض علامة على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.. رائحة الفم الكريهة
  • احذر.. أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون