بغداد اليوم- ذي قار

كشف عضو مجلس ذي قار احمد الخفاجي، اليوم الجمعة (18 تشرين الأول 2024)، عن خفايا ما حدث في المحافظة بعد تفعيل مذكرات اعتقال الناشطين.

وقال الخفاجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المحافظة شهدت تظاهرات تطورت فيما بعد الى صدامات مع القوات الأمنية بالحجارة ما أدى الى تسجيل إصابات في صفوف الطرفين"، مبيناً أن "التظاهرات سببها تفعيل مذكرات سابقة بحق ناشطين مشاركين في تظاهرات تشرين 2019".

وأضاف أن "هناك محاولات للسيطرة على تلك التظاهرات لكن القوات الأمنية لم تتعاون معنا واستمرت بحملة مداهمة منازل الناشطين بقضايا بعضها كيدية واخرى بسبب منشورات سابقة للمتظاهرين وبتالي فأن الوضع في المحافظة قد لا يذهب إلى ما حصل بتشرين سابقا لكن على المحافظ والأجهزة الأمنية التعاون لتطويق المشكلة".

وأوضح الخفاجي أن "مجلس المحافظة طرح على قيادة الشرطة عدم تنفيذ مذكرات القبض والمجلس يتكفل بالحديث مع المطلوبين لتسليم أنفسهم للقضاء الا ان الاجهزة الأمنية أصرت على تنفيذ مذكرات القبض على المطلوبين (الناشطين) وسط مطاردات بين الازقة والشوارع بالمحافظة وهذا ما اعتبره الناشطين استهداف لهم ما أدى إلى خروجهم بتظاهرات".

وبين ان "المواجهات مستمرة حاليا بين المتظاهرين والقوات الأمنية وأعضاء من مجلس محافظة ذي قار ونواب من المحافظة تواجدوا في الساحة بين المتظاهرين لتهدئة الوضع دون جدوى"، داعياً المحافظ وقيادة الشرطة الى "التعاون لتطويق التظاهرة وإيجاد حل لقضايا القبض التي بعضها بسيط وغير مرتبط بجريمة او سرقة".

وتظاهر العشرات من الأشخاص، اليوم الجمعة، في محافظة ذي قار للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الناشطين، تطورت الى صدامات مع القوات الأمنية، فيما أفاد مجلس المحافظة بتشكيل لجنة وزارية مشتركة لإعادة التحقيقات مع عدد المعتقلين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم مطروح يؤكد ضرورة تفعيل عمل مجلس أمناء مدرسة أولاد صقر

 

واصل عمرو شحاته وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح جولاته الميدانية المفاجئة لمتابعة العملية التعليميه حيث تفقد انتظام الدراسة بمدرسة أولاد صقر للتعليم الأساسي شرق المدينة.

 

جاءت جولة وكيل الوزارة المفاجئة لمتابعة انتظام الدراسة وانضباط اليوم الدراسي بحضور السيد توفيق مدير إدارة المتابعة ووليد عليوة مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام.

وتفقد شحاته الحجرات الدراسية والفصول التعليمية وحجرة المكتبة والوسائل التعليمية ومعمل العلوم ثم تابع شرح المعلمين للحصص الدراسية وتجاوب الطلاب أثناء الشرح ومتابعة مستوي القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية لطلاب الصفوف الأولى مع الاطمئنان على انتظام وانضباط العملية التعليمية داخل المدرسة.

كذلك تابع مدير المديرية خلال جولته بالفصول الدراسية التزام الطلاب بتنفيذ الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية بكشاكيل ورقية مخصصة لذلك وتصحيحها تحت إشراف المعلمين مشيدا بمنظومة العمل بمدرسة أولاد صقر.

وخلال الزيارة لاحظ وكيل الوزارة انخفاض نسبي لأعداد حضور الطلاب في نهاية الأسبوع خاصة طلاب المرحلة الإعدادية حيث وجه مدير المدرسة بتفعيل عمل مجلس أمناء المدرسة لسرعة التواصل مع أولياء أمور الطلاب وحثهم على حضور ابنائهم إلى المدرسة لتلقى العلم .

من ناحية اخرى وفى وقت سابق واصل عمرو شحاته وكيل وزارة التربية والتعليم جولاته الميدانية المفاجئة لمتابعة مسار العملية التعليميه حيث تفقد انضباط الدراسة بمدارس رأس الحكمة الاعدادية بنين وعثمان بن عفان الابتدائية ورأس الحكمة الابتدائية والكرامة للتعليم الأساسي بحضور السيد توفيق مدير إدارة المتابعة الميدانية

وتفقد وكيل تعليم مطروح الحجرات الدراسية والفصول التعليمية والمكتبة وحجرات الأنشطة حيث تابع إلتزام الطلاب بتنفيذ الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية وفق القرارين الوزاريين رقمي ١٣٦ و١٣٧ الخاصين بالتقويم الشامل بمرحلة التعليم الأساسي حيث وجه مسئولي تلك المدارس والمعلمين بالالتزام الكامل بتنفيذ القرارات الوزارية المتعلقة بهذا الشأن .

ووجه شحاته بتشكيل لجنة فنية من الشئون القانونية والتوجيه المالي والإداري والمتابعة لمراجعة نشرات نقل معلمي المدارس التي تم إزالتها بمنطقة رأس الحكمة

كذلك وجه مدير المديرية وكيل إدارة مطروح والتعليم الابتدائي والإعدادي بالمديرية والإدارة التعليمية بتكثيف جولات المتابعة للمدارس لمتابعة انتظام العملية التعليمية

و فى نهاية الزيارة قرر مدير المديرية إحالة عدد من معلمي مدارس عثمان بن عفان والكرامة ورأس الحكمة الاعدادية للتحقيق لعدم الانضباط الإدارى والاهمال الشديد في أداء واجباتهم الوظيفية

و اكد وكيل الوزارة أن الجولات الميدانية مستمرة طوال العام الدراسى من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية .

مقالات مشابهة

  • بعد احداث اليوم.. مجلس ذي قار يطلق مبادرة لحل ازمة مذكرات اعتقال الناشطين
  • نتنياهو يلتقي قادة الأجهزة الأمنية لبحث ملف المحتجزين في غزة اليوم
  • صدور مذكرات اعتقال بحق الشيخة حسينة وقادة حزبها وحكومتها السابقة
  • محمد الكويتي: مذكرات تفاهم جديدة لتعزيز التعاون السيبراني
  • وزير الكهرباء: الحكومة حريصة على تفعيل مذكرات التفاهم مع الشركات التركية
  • شرطة ذي قار: إلقاء القبض على 552 متهما مطلوبا ضمن حملتها الأمنية الجارية
  • وكيل تعليم مطروح يؤكد ضرورة تفعيل عمل مجلس أمناء مدرسة أولاد صقر
  • مدبولي يوجه بالإسراع في تفعيل ما تم التوافق عليه بين مصر والسعودية
  • قائد شرطة ذي قار: أكثر من (4) آلاف أمر قبض في المحافظة سنعمل على تنفيذها