قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه أرسل وحدة عسكرية أخرى لدعم قواته في جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في قطاع غزة، حيث قال سكان إن الدبابات نسفت الطرق والمنازل مع توغلها في المنطقة.

وذكر سكان من جباليا بشمال القطاع أن الدبابات الإسرائيلية وصلت إلى قلب المخيم بدعم قصف بري وجوي كثيف، بعد توغلها في الأحياء والمناطق السكنية.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي يدمر عشرات المنازل بشكل يومي، أحياناً من الجو والأرض وعبر زرع قنابل في المباني ثم تفجيرها عن بعد.

السنوار إلى الهلاك والمصير المحتوم... الجحيم وبئس المصير.

جيش جيش الدفاع مستمر في القضاء على هؤلاء الإرهابيين أعداء الإنسانية، المتعطشين للحرب والقتل والاجرام

عداوتنا لها ثمن باهظ، والتطاول علينا جريمة لا تغتفر، وما حدث للسنوار ونصرالله وحال حماس وحزب الله اليوم هو خير مثال… pic.twitter.com/NAXyWxz7gN

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 18, 2024

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته التي تنفذ عمليات في جباليا على مدى الأسبوعين الماضيين قتلت عشرات المسلحين في اشتباكات من مسافة قريبة أمس الخميس ونفذت ضربات جوية وفككت بنية تحتية عسكرية.

جاء تصعيد إسرائيل لعملياتها في جباليا بعد يوم من إعلانها أنها قتلت يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والذي اتهمته بإصدار أمر شن هجوم السابع من أكتوبر(تشرين الأول) 2023 عليها.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن عمليته في جباليا تهدف إلى منع مقاتلي حماس من إعادة تنظيم صفوفهم لشن المزيد من الهجمات.

وذكر سكان أن القوات الإسرائيلية عزلت بشكل فعلي بلدات بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في أقصى شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت حركة السكان باستثناء الأسر التي تستجيب لأوامر الإخلاء وتغادر البلدات الثلاث.

بعد مقتل السنوار.. نتانياهو يعقد اجتماعاً أمنياً خاصاً لبحث صفقة الأسرى - موقع 24عقب اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الجمعة، اجتماعاً أمنياً خاصاً، بمشاركة وزراء الحكومة ومسؤولين أمنيين في مقر كريا العسكري في تل أبيب، لبحث مفاوضات صفقة الأسرى.

وفي مستشفى كمال عدوان، اضطر العاملون إلى نقل الأطفال من وحدات العناية المركزة لعلاج بالغين أصيبوا بجراح أكثر خطورة جراء غارات جوية إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في جباليا، الخميس، أسقطت 28 قتيلاً.

وقالت إسرائيل إنها أرسلت نحو 30 شاحنة محملة بالمساعدات إلى شمال غزة، الجمعة، بما يشمل الغذاء والمياه والإمدادات الطبية وغيرها.

ولكن حماس ومسؤولين بقطاع الصحة يقولون إن المساعدات لم تصل إلى المناطق الأكثر تضرراً، بما في ذلك جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الدبابات الإسرائيلية الجيش عمليات في جباليا مقاتلي حماس شمال القطاع العناية المركزة غزة وإسرائيل السنوار الجیش الإسرائیلی فی جبالیا

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يبحث عن محمد السنوار، شقيق زعيم حركة حماس يحيى السنوار، الذي أعلن عن مقتله، أمس الخميس.

وقال المتحدث العام باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن "إسرائيل تبحث بشكل نشط عن محمد السنوار، شقيق زعيم حماس وجميع القادة العسكريين في حماس".
وأضاف هاغاري أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته في غزة ضد حماس وبنيتها ​​التحتية"، كما نفى أن تكون إسرائيل تنفذ "خطة الجنرالات" لمحاصرة شمال غزة، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
وقالت تقارير إن محمد السنوار على رأس الشخصيات المتوقعة لتولي قيادة الحركة بعد مقتل شقيقه يحيى.

هل يمكن بناء السلام على مقتل السنوار؟ - موقع 24يقول الكاتب توماس فريدمان إنه لا يمكن تقليل شأن مقتل رئيس المكتب السياسي بحماس يحيى السنوار. فهو يخلق إمكانية ليس فقط لإنهاء حرب غزة، وإعادة الرهائن الإسرائيليين وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وإنما أيضاً يوفر إمكانية اتخاذ أكبر خطوة نحو حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أوسلو، فضلاً عن ...

وأعلنت إسرائيل الخميس أنها قتلت يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.
والسنوار، 61 عاماً، المكنّى "أبو إبراهيم" كان بمثابة "الرجل الحي الميت" وهدفا رئيسيا ًلإسرائيل منذ الهجوم الذي شنّته الحركة، وأشعل شرارة حرب في غزة تمددت إلى لبنان، ويُخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي.
ولم تعلّق حماس بعد على مصير السنوار.
وتولى السنوار زعامة الحركة بعد مقتل سلفه إسماعيل هنية في عملية اغتيال في طهران في 31 يوليو (تموز) نسبت لإسرائيل التي لم تعلّق عليها رسمياً.
وقتل العديد من قادة حماس منذ اندلاع الحرب.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يستنفر ويستدعي قوات إضافية لمواجهة حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي: السنوار ألقى في آخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة
  • الجيش الإسرائيلي يستدعي قوات إضافية لمواجهة حزب الله
  • إسرائيل ترسل قوات إضافية إلى شمال غزة
  • بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقر بأن قتل السنوار كان صدفة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي تتحدث عن اغتيال السنوار