هكذا تفاعل اليمنيون مع حادثة استشهاد السنوار
تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT
حيروت – الموقع بوست
أكد جيش الاحتلال، مساء اليوم الخميس، أنه تمكن من اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، عقب اشتباك مسلح وقع في أحد البنايات التي تواجد فيها مسلحون.
وقال مسؤولون إسرائيليون، الخميس، إن اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار، في قطاع غزة، جرى في منطقة تل السلطان، في مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة، في الوقت الذي أكدت مصادر عبرية أن العثور على السنوار جاء بالصدفة، وليس ضمن عملية خُطِّط لها مسبقا.
وجاء تأكيد اغتيال السنوار بعد وقت وجيز من إعلان جيش الاحتلال وجهاز الشاباك في بيان مشترك، اغتيال ثلاثة أشخاص خلال عملية عسكرية في القطاع، مشيرين إلى أن هناك احتمالًا أن يكون بينهم السنوار.
وقال بيان لجيش الاحتلال، إنه لم يُعثر على أي دليل يشير إلى وجود محتجزين في المبنى الذي قضى فيه الفلسطينيون الثلاثة.
ونشرت قوات الاحتلال صورا لجثة السنوار يظهر فيه ارتدائه “جعبة” عسكرية مخصصة لحمل مخازن الرصاص وعتاد عسكري، إلى جانبه قطعة سلاح أتوماتيكية، ما يعني أنه اشتبك معهم هو ومن كانوا معه، قبل أن يقضوا شهداء.
ولم تصدر حركة المقاومة الإسلامية حماس أي موقف حتى اللحظة يتعلق بمصير قائد الحركة يحيى السنوار، وهو ما يشير إلى صعوبة التواصل ومعرفة مصيره، فيما تؤكد إسرائيل مقتله تبدو رواية وموقف حماس حتى اللحظة مؤشرا لمصير السنوار الذي يبدو أنه فارق الحياة فعليا.
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بنبأ استشهاد رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بعد اشتباك مباشر مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وسط إشادات واسعة باستشهاد السنوار وهو يرتدي الجعبة العسكرية ويحمل سلاحه في مواجهة “إسرائيل”.
نشطاء يمنيون وكتاب وصحفيون أشادوا بقيادة وأدوار الشهيد يحي السنوار في مقارعة قوات الاحتلال والبقاء صامدا منذ أكثر من عام على الحرب المدمرة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.
الكاتب عبد الرزاق الحطامي غرد على منصة فيسبوك قائلا: “جننهم، أفقدهم عقولهم، اشترطوا تسليم نفسه ليوقفوا حربهم المبيدة، حصلوا على صورة له قديمة جالسا على كنبة سوداء مهترئة، فخاض إعلامهم الرسمي أسبوعا من جلسات النقاشات، محللون سياسيون، صحفيون بارزون، خبراء عسكريون، يدورون جميعا حول الصورة، خلوصا إلى أن كنبة وزير دفاعهم الجديدة اللامعة، وجلسته ثانيا ساقا على ساق، دليل على أنهم أقوى ومنتصرون”.
وأضاف: “أسبوع آخر، كان حول صورة لظل رجل فارع القوام، يفترض أنه كان داخل نفق، وظل التحليل يستقصي أبعاد الصورة الخلفية من الظهر والأكتاف، وقد خلصوا إلى أن قامة بعيدة الأبعاد إلى هذا الحد لن تكون سوى السنوار”.
وأردف: “مندوبهم في مجلس الأمن رفع رقمه في لوحة إعلانية، هذا رقمه اتصلوا به لو أردتم مننا أن نوقف الحرب”.
وخلص الحطامي إلى أنه “حتى إن قتلوه ستظل ترعبهم نظرات عينيه في صورِه، في اسمه، في ظله، ولم يحدث أن رأى العالم شبيها لتلك التحديقة الخارقة”.
الموت ليس نهاية القضايا العادلة
الصحفي عامر الدميني تساءل عبر منصة إكس بالقول: متى كان الموت يوما نهاية للقضايا العادلة؟ مضيفا: “إنهم يمنحون أنفسهم مبررات الفناء لا أكثر”.
وأردف: “أما نحن فقد اعتدنا النكسات والنكبات والعثرات والخيانات. لكننا لم نفقد يوما الرجال، ولا الشرفاء والأحرار، ولايزال البكاء والحزن من موتة البعير خزي يلاحق الأبطال، ويتجنبون وقوعه”.
وختم بالقول: “أما أولئك الذين أدمنوا السلامة والفراش الوثير، فليس سوى الوقت يحول بينهم وبين ما سيصلهم. إنها عقارب الزمن، ودورة الأيام، وحكم التاريخ”.
الأديب فؤاد الوجيه غرد قائلا: “استشهد أم لازال ينتظر فلا فرق بين أن يصل المسافر إلى مبتغاه أو لازال على الطريق”.
الكاتب عبدالله القيسي، دعا بالرحمة على قائد حركة حماس: “رحم الله القائد الشهيد السنوار، عاش شجاعاً ومات بطلاً، وعند الله الجزاء لكل من خذله”.
الأوطان تستحق التضحية
الصحفي فهد سلطان كتب قائلا: “ليس سهلا أبدا أن تضع قدمك في مكان تعرف أن الموت هو الخيار الأكثر احتمالا. جبلت النفس على حب الدنيا والخلود، لكن الإيمان بالله والإيمان بقضية عادلة يدفعان الإنسان للتخلي عن هذه الرغبات الشخصية المتجذرة في النفس لصالح المجموع”.
وتساءل “سلطان” ما الذي يدفع السنوار لاختيار هذا الطريق الصعب؟ لماذا يتحدث عن الموت بثقة قبل رحيله، ويفضل الشهادة، ويخوض غمار المعارك بهذا الثبات المبهر؟ ما الذي يجعل هذا الشخص يمسك بسلاحه، ويتقدم الصفوف، ويسابق جنوده في خوض معركة غير متكافئة مع جنود الاحتلال حتى يرتقي شهيدا؟”.
وأكد أن “الموت ليس أمرا سهلا بالمرة، لكن حياة القادة الملهمين تعكس شيئا مختلفا. الأوطان والقضايا العادلة تستحق التضحية، والإيمان بالله يصنع المعجزات”.
نهاية تليق ببطل
الصحفي علي الفقيه قال على منصة إكس: “من كان يظن له غير تلك النهاية، التي اختارها بعناية، ففي عقله خلل”.
وأضاف: “ما هي النهاية التي تليق ببطل، أمضى حياته مقاوماً باسلاً من أجل قضية آمن بها، ونذر روحه ثمناً لحرية وكرامة شعبه؟! نهاية الأبطال الحقيقيين تثبت صدق نواياهم وصحة مسارهم.. وفي موتهم حياة للأفكار والأوطان”.
مدير مكتب الجزيرة في اليمن أشاد بنهاية السنوار في مواجهة قوات الاحتلال بقوله: “لعمرك هذا مماتُ الرجال.. ومن رام موتاً شريفاً فذا..”.
سقوط يرفع صاحبه
الكاتب عمار الحماطي علق بالقول: “بكل صواريخها وعتادها المتطور لم تستطع ان تغتاله.. واجههم من المسافة صفر كفارس الزمن الأخير حتى وإن سقط.. فقد سقط إلى السماء هذا هو السقوط الذي رفع صاحبه، هذا هو السقوط إلى الأعلى، والبقاء الابدي لا الرحيل”.
الإعلامي مختار الرحبي كتب على منصة إكس: “قالها انه يخشى الموت على الفراش مثل البعير أو بجلطة دماغية او بحوداث طرقات لكنه لا يخاف من الموت في سبيل الله وهو يقاتل أعداء الامة والإنسانية، ولا يليق بقائد عظيم مثل السنوار ان يموت الا شهيدا في سبيل لله”.
الناشط نوح الحنش غرد بالقول: “رحل الياسين والرنتيسي ونزار ريان وهنية وآلاف الشهداء واليوم يلتحق بهم النسر البطل يحيى السينوار شهيداً عزيزاً وستبقى أرض الأحرار حرةً ما دامت هذه الدماء الطاهرة تروي ثراها”.
الإعلامي عبدالله دوبلة استشهد ببيت شعري لأبي تمام يرثي فيها استشهاد السنوار:
فَتىً ماتَ بين الضربِ والطَّعنِ ميتةً
تَقومُ مَقامَ النَّصرِ إذ فاتَهُ النَّصرُ
أما الطبيب الصيدلاني مصطفى علي فرحان الفهد فهاجم منتقدي السنوار بالقول:
“قل للشامتين بالموت… كؤوس الموت جميعاً نشربها
فميت العز في الأجيال يحيا.. وميت الذل منسي أبَدَ الدهر”.
الكاتب ياسر الحسني، غرد بالقول “من يفرح لفرح بني صهيون، فليراجع جيناته..”، في إشارة منه لمنشور غرد به وكيل وزارة الإعلام اليمنية أسامة الشرمي معبرا عن فرحته بمقتل السنوار حيث غرد على منصة فيسبوك بالقول “اللي بعده” ضمن تماهي واضح ومفضوح مع المشاعر الإسرائيلية والصهيونية، وسط انتقادات حادة للشرمي الذي ظهر وحيدا في الأوساط اليمنية حيث علق النشطاء واليمنيون بقساوة على منشوره.
الناشط محمد الحبيشي كتب: “عندما يستشهـد المدافع عن الشرف حتماً سيفرح فاقد الشرف..”.
المصدر: موقع حيروت الإخباري
إقرأ أيضاً:
الاحتلال والأمم المتحدة.. ما الذي تخسره دولة تطرد من المنظمة الدولية؟
منذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، فتح المجال أمام دول العالم للحصول على عضويتها وفقا للميثاق الموضوع، ويعد الحصول على العضوية مؤشرا على الاعتراف بهذه الكيانات وملزما بتطبيق مبادئها لكن بعض الدول تضرب بعرض الحائط كل الالتزامات الدولية مثل الاحتلال الإسرائيلي.
وتسعى ماليزيا، لتجهيز مشروع قرار يقدم إلى الأمم المتحدة، من أجل طرد دولة الاحتلال من الأمم المتحدة، في حال واصلت انتهاك القانون الدولي بحق فلسطين والشعب الفلسطيني.
وتسعى ماليزيا للحصول على رأي استشاري في محكمة العدل الدولية، بشأن إلزام الاحتلال بالسماح بأنشطة منظمات الأمم المتحدة وخاصة الأونروا لإغاثة الفلسطينيين.
وفشل الاحتلال في الحصول على الاعتراف الدولي، بعضويته في الأمم المتحدة، بعد طلبه أول مرة، عام 1948، بعد رفض عدد من الأعضاء ذلك، وفي المحاولة الثانية، عام 1949 صدر قرار بقبول العضوية، بعد إعلان دولة الاحتلال، أنها "تقبل بدون تحفظ الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، وتتعهد بتطبيقها من اليوم الأول لعضويتها في الأمم المتحدة" وكذلك التعهد بتطبيق قرار تقسيم فلسطين عام 1947، وقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين، والتي ضرب بها الاحتلال كلها عرض الحائط وتنكر لها.
وتتحول الدول في بعض الحالات إلى "دول مارقة" وهي تلك التي تتورط في جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية وتهديد السلم والأمن الدوليين بشكل مستمر، وهو بنود تخالف ميثاق الأمم المتحدة، ووفقا لدراسات حقوقية فإن الاحتلال ارتكبها كلها ويستحق طرده من المنظمة الدولية.
ونسعترض في التقرير التالي مراحل عضوية الدول في المنظمة الأممية والشروط وما يترتب على خسارة العضوية:
كيف تنال الدول اعتراف الأمم المتحدة؟:
تعد عضوية الدول في الأمم المتحدة مفتوحة لكافة الحكومات والكيانات بشرط قبول الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي ترى أنها قادرة على تنفيذ تلك الالتزامات.
ووفق الخطوات التالية تصبح الدولية عضوا في الأمم المتحدة.. حيث تتقدم الدولة بطلب إلى الأمين العام ورسالة تتضمن تصريحات رسميا بقبول الالتزامات في الميثاق الأممي، ثم نظر مجلس الأمن في الطلب، ويجب أن تحصل أي توصية بقبول الانضمام على 9 أصوات إيجابية من أصل 15 للأعضاء بشرط عدم تصويت أي عضو من الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن ضد الطلب.
بعد مرور الطلب من مجلس الأمن، تنظر فيه الجمعية العامة، ويشترط الحصول على موافقة ثلثي الأعضاء في تصويت الجمعية العامة لقبول دولية جديدة.
هل يمكن إقصاء دولة تملك عضوية في الأمم المتحدة؟
بحسب المادة السادسة من ميثاق الأمم المتحدة، يمكن طرد الدولة العضو في الأمم المتحدة، وخسارة امتيازات العضوية.
وبحسب نص المادة، فإنه "إذا أمعن عضو من أعضاء الأمم المتحدة في انتهاك مبادئ هذا الميثاق، جاز للجمعية العامة أن تفصله من الهيئة بناء على توصية مجلس الأمن."
هل تعرضت دول للطرد سابقا من الأمم المتحدة؟
منذ إنشاء الأمم المتحدة، لم تتعرض أي دولة حتى الآن للطرد، رغم أن بعض الدول تعرضت لحالة أشبه بالعزل وقطع العلاقات بناء على سلوكها وممارساتها ضد شعوبها، وجرت محاولة لطرد روسيا من الأمم المتحدة، بسبب الحرب على أوكرانيا، لكن هذه المحاولة فشلت في مجلس الأمن.
هل يمكن وقف العضوية؟
بحسب ميثاق الأمم المتحدة، يمكن وقف وتجميد عضوية دولة ما، بحيث تصبح غير قادرة على الاستفادة من الميزات التي توفرها الأمم المتحدة عبر منظماتها المختلفة.
ووفقا للمادة 5 من الميثاق، فإنه "يجوز للجمعية العامة أن توقف أي عضو اتخذ مجلس الأمن قبله عملا من أعمال المنع أو القمع، عن مباشرة حقوق العضوية ومزاياها، ويكون ذلك بناء على توصية مجلس الأمن. ولمجلس الأمن أن يرد لذلك العضو مباشرة تلك الحقوق والمزايا."
ماذا يحدث إذا طردت دولة من الأمم المتحدة؟
طرد دولة ما من الأمم المتحدة، يحجب عنها الامتيازات التي يحصل عليها الأعضاء ومن أبرزها:
الشرعية الدولية، ويعد ذلك مؤشرا قويا على أن المجتمع الدولي، يرفض هذه الدولة، ولا يعترف بشرعية سياساتها وأفعالها وسلوكياتها الدولية.
وقد يقود نزع الشرعية الدولية عن دولة ما، دولا أخرى، لفرض العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية عليها، وهو ما يحد من هامش تحركاتها وقدرتها على المناورة واتخاذ القرارات حول العالم.
الحرمان من المشاركة في القرارات الدولية، حيث تفقد الدولة القدرة على المساهمة في القضايا الدولية الخاصة بالسلم والأمن والميزانية وتعيين الأعضاء في الأمم المتحدة، وهو ما قد يؤدي لاتخاذ قرارات ضدها دون القدرة على مواجهتها.
فقدان حق المشاركة في الهيئات الأممية مثل مجلس الأمن، بعضوية غير دائمة، إضافة إلى الحرمان من المجالس الاقتصادية والاجتماعية ومجالس حقوق الإنسان واللجان المتخصصة في الأمم المتحدة.
تراجع التأثير الدبلوماسي، خاص من خلال منابر الأمم المتحدة والعلاقات الدولية، كذلك عدم القدرة على تقديم شكاوى دولية أو الدفاع عن نفسها في ظل نزاع دولي يطرح أمام الأمم المتحدة.
فقدان الحماية بموجب القانون الدولي، حيث تخسر الدولة المطرودة أو غير العضو، المظلة الأممية التي توفرها المنظمة في مواجهة النزاعات والتدخلات غير القانونية أو العسكرية للدول.
فقدان الميزات الاقتصادية، مثل الاستفادة من برامج التنمية والمساعدات التقنية والاقتصادية والمساهمات الأممية في أوقات الكوارث والأزمات كذلك خسارة برامج أممية مثل منظمة الأغذية والزراعة والبرامج الإنمائية.