قال الشيخ عبد الرحمن محمد عبدالصادق، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الشريعة الإسلامية جاء بها كيفية حفظ صحة الإنسان، لأن الإنسان يحتاج إلى صحة جيدة ليتمكن من أداء واجباته في الحياة الدنيا، ولذلك يقول العلماء إن مقصد حفظ صحة الإنسان هو مقصد المقاصد بمعنى أنه لكي تحفظ النفس؛ لا بد أن تحفظ النفس والعقل والبدن وكل ما يكون من نسل الإنسان.

أزهري: الإنسان يحتاج إلى صحة جيدة لأداء واجباته في الحياة

أضاف «محمود»، خلال لقاء مع الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، خلال برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر شاشة «القناة الأولى المصرية»، أنه لن يأتي حفظ للدين والمال؛ إلا إذا كان الإنسان بصحة جيدة وعقل جيد وحواس سليمة، ومن خلال ذلك يستطيع تعمير الدنيا والتفاعل معها وأن يؤثر بها تأثيرا إيجابيا.

وتابع عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: «سيدنا محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام) نبهنا إلى الحفاظ على هذه النعمة العظمية، وهي الحفاظ على الصحة من الأضرار، وأن الكثير يهمل في الحفاظ على صحته، فقال «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ»، في هذا الحديث شبه الرسول الإنسان بتاجر رأس ماله هو الصحة والوقت، فيجب على الإنسان أن يحافظ على صحته ووقته».

الجديد والحديث في مجال جراحات العظام التخصصية

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود قسم جراحة العظام بكلية طب البنين بأسيوط، مثمنًا النشاط العلمي الكبير الذي يشهده القسم وخدماته الطبية التي يقدمها للمواطنين في محافظات صعيد مصر.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس للقسم، الذي يقام تحت عنوان: «الجديد والحديث في مجال جراحات العظام التخصصية».

ورحب رئيس الجامعة بالحاضرين للمؤتمر من داخل جمهورية مصر العربية ومختلف أنحاء العالم، ناقلًا لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مع خالص الدعاء للمؤتمر بالتوفيق والنجاح، وأن يخرج بتوصيات عملية مفيدة للبلاد والعباد.

وأكد رئيس الجامعة أن العلم والاهتمام به هو السبيل الوحيد لبناء الأمم وتقدمها، لافتًا إلى أنه منذ يومين كان في مؤتمر دولي نظمته كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، وعنوانه: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر» وطالبَ بأن يتم عمل حصر لتوصيات المؤتمرات التي تنظمها كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم وطبعها في كتاب وإهدائه إلى الجامعات المصرية المناظرة وإلى جميع مؤسسات الدولة الوطنية؛ بهدف استثمار مخرجات هذه المؤتمرات العلمية والعمل عليها؛ تنفيذًا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030م.

وشدد رئيس الجامعة على أهمية الجد والاجتهاد في طلب العلم وتحقيق التنمية الشاملة، خاصة وأن البحث العلمي هو القاطرة الحقيقة للتنمية.

وبين رئيس الجامعة أن الناس فهموا حديث اليد العليا خير وأحب إلى الله من اليد السفلي، بأنه العطاء المادي فقط، لكن الحديث أعم وأشمل، فهو يقصد اليد العليا في كل شيء، ومنها العطاء العلمي، مشيرًا إلى أن ذلك يجعلنا أمة ناهضة تتقدم وننتج المعرفة ولا نستهلكها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الشريعة الإسلامية مركز الازهر العالمي للفتوى كلية الشريعة والقانون رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

أزهري: الزواج الشفهي بدون ورقة أو مأذون حلال

أكد الشيخ مصطفى شلبي الأزهري من علماء الأزهر الشريف، أن الزواج بدون ورقة أو مأذون، والمستوفي الشروط والأركان، وبوجود شهود يعتبر زواج صحيح لا يوجد به أي مشكلات.


وأضاف أحد علماء الأزهر الشريف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن توافر الشروط والأركان دون التوثيق بعقد يكون الزواج صحيح، وأن الأصل في الزواج هو اكتمال الشروط.


وأشار إلى أن الولي شرط رئيسي في الزواج وأن لم يكون الولي ففي بعض المذاهب يكون لـ البنت حق في أن تزوج نفسها، فالزواج في جميع الحالات صحيح.


ولفت إلى أن الزواج الشفهي صحيح، وأن عقود الزواج ليست شرط، وأن للزواج فى الشريعة الإسلامية أركانًا يجب أن تستوفى، وطالما خلا الزواج من الموانع الشرعية فهو حلال.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الأزهر: أساتذة الجامعة قاموا بنشر أربعة آلاف بحث علمي
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود قسم جراحة العظام بأسيوط
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: الصحة والوقت رأس مال الإنسان
  • أزهري: الإنسان يحتاج لصحة جيدة لأداء واجباته في الحياة
  • أزهري: الزواج الشفهي بدون ورقة أو مأذون حلال
  • أشياء عليك تجنب تناولها في وجبة الإفطار
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشهد احتفال كلية التربية بنات القاهرة بانتصارات أكتوبر
  • أموال الغناء حلال في هذه الحالة.. أزهري يوضح بعد قصة عمر كمال
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط العملية التعليمية بكليات فرع تفهنا الأشراف