قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، أمس أمام مجلس الأمن، إنه « قد حان الوقت لكي يوضح المغرب تفاصيل مقترحه بشأن الحكم الذاتي »، مشيرًا إلى أنه « كرر ذلك باحترام ولكن بحزم » للحكومة المغربية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية (إفي).

وخلال عرضه المغلق أمام المجلس، الذي حصلت عليه وسائل الإعلام، أبدى دي ميستورا عدم رضاه عن الجمود في عملية السلام بين المغرب والجبهة الانفصالية (جبهة البوليساريو).

واعترف بأنه اقترح حتى تقسيم الأراضي الصحراوية، بحيث يكون الشمال للمغرب، والجنوب يشكل دولة مستقلة، لكنه أعرب عن أسفه لرفض الطرفين لهذا الاقتراح.

عرض المبعوث الأممي
خصص دي ميستورا جزءًا كبيرًا من عرضه لاستكشاف فكرة الحكم الذاتي المغربي، التي رفضتها البوليساريو بشكل قاطع. وقال إنها نجحت في أماكن مختلفة من العالم، مثل جرينلاند، وألتو أديجي (جنوب تيرول)، واسكتلندا، لكن لا يزال من غير المعروف ما الذي يقترحه المغرب للصحراء، بخلاف « خطة من ثلاث صفحات » قدمت عام 2007.

وقال دي ميستورا إن تلك الخطة قد أثارت توقعات « بل وحتى الحق في فهم أفضل لما تعنيه »، وهو حق يشاركه الشعب المعني، وكذلك مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، وحتى الدول التي دعمت الخطة بشكل أو بآخر كمبدأ.

وأكد دي ميستورا أمام المجلس أنه « يجب توضيح كيف يمكن أن تحقق هذه الخطة شكلاً من أشكال تقرير المصير الكريم لشعب الصحراء، وبأي طريقة »، مشددًا على أن المغرب « عليه أن يقدم تفاصيل رؤيته ».

واختتم دي ميستورا مداخلته بالتذكير بأن عام 2025 سيصادف مرور 50 عامًا على بداية النزاع، وإذا لم يتم إحراز تقدم بين الأطراف خلال الأشهر الستة المقبلة – حيث لم يجلس الطرفان حتى على طاولة واحدة – فسيكون من المشروع التساؤل عن الدور الذي يجب أن تستمر فيه الأمم المتحدة في العملية.

وأرسلت الأمم المتحدة بعثة إلى الصحراء في عام 1991 (مينورسو) بهدف تنظيم استفتاء لتقرير المصير، لكن أعيق هذا الاستفتاء، ومنذ عام 2007، يقترح المغرب عرضا للحكم الذاتي.

ومنذ ذلك الحين، اقتصر دور « المينورسو » على مراقبة وقف إطلاق النار، الذي يتم خرقه بشكل متقطع.

 

عن (إفي)

كلمات دلالية الأمم الصحراء المتحدة المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمم الصحراء المتحدة المغرب دی میستورا

إقرأ أيضاً:

وزيرة الدفاع الإسبانية: الأمم المتحدة وحدها من تقرر وقف عمل "اليونيفيل" في لبنان

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجاريتا روبليس اليوم الأربعاء بعد محادثة بالفيديو مع 15 من نظرائها في دول الاتحاد الأوروبي إن دول التكتل المساهمة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" ترى أنها "ضرورية وجوهرية" مشيرة إلى أن الأمم المتحدة وحدها هي التي يمكنها اتخاذ قرار بشأن وقف عمل هذه القوة.

وأضافت في بيان مصور أُرسل إلى الصحافيين "كل الدول المساهمة فيها "اليونيفيل" تدعم بقوة المهمة وجنودنا وأفراد شعبنا الموجودين هناك".

وتشارك دول الاتحاد الأوروبي، بقيادة إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، بآلاف الجنود في اليونيفيل التي يبلغ قوامها 10 آلاف جندي.

Spanish Minister of Defense:

UNIFIL's mission is necessary and essential. The only body with decision-making authority regarding the UNIFIL mission is the United Nations.#BREAKING #Hezbollah #حيـفآ #Israel #Lebanon pic.twitter.com/DVKCqZ7Wj2

— FELNews (@FELNewsTR) October 16, 2024

وقالت القوة إنها تعرضت مراراً لهجمات من القوات الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية. ودعت إسرائيل الأمم المتحدة إلى نقل اليونيفيل من منطقة القتال.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي إلى اليمن: الحوثيون يفتقدون للمهارات اللازمة للحكم!
  • دي ميستورا يطرح على مجلس الأمن حلا لقضية الصحراء.. هذا ما نعرفه عنه
  • دي ميستورا يهدد بالإستقالة و يطلب من الرباط شرح خطة الحكم الذاتي
  • ميقاتي يقول إنه يرفض التدخل الإيراني في الشأن اللبناني
  • رويترز: المبعوث الأممي دي ميستورا يقترح خطة لتقسيم الصحراء
  • المبعوث الأممي للصحراء يقترح تقسيم الإقليم بين المغرب وجبهة البوليساريو
  • رويترز : دي ميستورا اقترح تقسيم الصحراء في جلسة مغلقة بمجلس الأمن
  • وزيرة الدفاع الإسبانية: الأمم المتحدة وحدها من تقرر وقف عمل "اليونيفيل" في لبنان
  • رئيس الوزراء الصومالي يبحث مع المبعوث الأممي تعزيز علاقات التعاون