على مدار 5 سنوات حقق مشروع «حياة كريمة» الكثير من الإنجازات على أرض الواقع أسهمت فى تطوير حياة ملايين المواطنين داخل القرى الأكثر فقراً، فمنذ إطلاق المبادرة تستمر جهود المؤسسة من أجل الارتقاء بالقرى والنجوع والمناطق النائية، وهو ما لمسه الأهالى من خدمات حقيقية غيرت خريطة القرى ووفرت الحماية لأسر وجدت أسقفاً تحميها من برد الشتاء، ومياهاً نظيفة بالتعاون بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، حتى تحولت المبادرة إلى أكبر مشروع قومى فى مصر، حيث يستفيد منه 33 مليون مواطن كمرحلة أولى، إذ تستهدف المبادرة تقديم خدماتها إلى أكثر من 58 مليوناً.

تشجيع المزارعين على زيادة الإنتاج 

وتواصل مؤسسة حياة كريمة جهودها فى مجال الحماية الاجتماعية للارتقاء بمستوى معيشة الفرد وتأمين الحياة الكريمة للمواطن المصرى، بخاصة فى المناطق الأكثر احتياجاً، من خلال عدة محاور يأتى على رأسها الأمن الغذائى، إذ تركز المؤسسة على المناطق الريفية الأكثر احتياجاً، موضحة أن عدد المستفيدين من محور الأمن الغذائى بلغ 23.5 مليون مواطن، وأكدت المؤسسة أن هناك مناطق تفتقد النشاط الاقتصادى، إذ لا يزال العديد من الأسر فى حاجة ماسة إلى الغذاء والضروريات المعيشية الأخرى، مشيرة إلى أن 2.4 مليون مواطن استفادوا من محور التمكين الاجتماعى من خلال 14 مبادرة، فضلاً عن 215 ألف مستفيد بمحور التمكين الاقتصادى.

كما تواصل مؤسسة حياة كريمة جهودها فى قطاع الصحة، من خلال تنفيذ حزمة من المبادرات والقوافل الطبية، إذ يعمل القطاع الصحى على ضمان تمتع الجميع بأنماط حياة صحية وتقديم الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجاً على مستوى المحافظات، وضمان تقديم الرعاية بشكل متواصل للمرضى، بالإضافة إلى زيادة الوعى المجتمعى بالمشكلات الصحية الأكثر شيوعاً. وأكدت «حياة كريمة» أن الصحة حق أصيل من حقوق الإنسان، لافتة إلى أن القطاع الصحى يقوم على تنظيم قوافل طبية شاملة بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الصحة والسكان، كما يسهم فى تقديم الرعاية الصحية للمواطنين وعلاج الحالات الطبية فى المستشفيات الجامعية، وكذلك مستشفيات وزارة الصحة على مستوى الجمهورية، موضحة أن الخدمات الطبية وصلت لـ1.8 مليون مستفيد.

إطلاق قوافل طبية مجانية لتقديم الخدمات وتوفير الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجاً 

وفى مجال التعليم، تواصل «حياة كريمة» تنفيذ حزمة من المشروعات تستهدف فى المقام الأول مجابهة خطر التسرب من التعليم والتصدى لظاهرة عمالة الأطفال، مؤكدة أن التعليم حق أصيل من حقوق الإنسان، من خلال عدة محاور تعمل عليها المؤسسة، تشمل: حملات التوعية والتثقيف للتوعية بالمشاكل الموجودة فى المجتمعات الفقيرة مثل الحماية من خطر الإدمان، الزواج المبكر، وغيرهما، فضلاً عن تطوير المدارس وتوفير الحقائب المدرسية، والزى المدرسى، والمصروفات المدرسية، والكتب الخارجية، ومتابعة العملية التعليمية من خلال توفير الدروس التكميلية والمراجعات. كما أطلقت «حياة كريمة» حملة لدعم تعليم الأطفال تحت عنوان «العلم فى الراس وكمان فى الكراس»، بمشاركة الفنان هانى رمزى، إيماناً بأن الأطفال هم أمل المستقبل.

توفير الفرص التعليمية المتكافئة للأطفال ونشر ثقافة التعليم الرقمى داخل القرى من خلال «التعليم حياة»

ولهذا السبب تسعى جاهدة لتوفير الفرص التعليمية المتكافئة لكل طفل، لافتة إلى العمل على نشر ثقافة التعليم الرقمى داخل القرى من خلال مبادرة «التعليم حياة» التى انتهت من تجهيز 100 مدرسة بأجهزة الحاسب الآلى، بالمرحلة الأولى منها، و200 مدرسة بالمرحلة الثانية، إلى جانب توعية الطلاب والمعلمين بآليات استخدام المنصات التعليمية من خلال ورش عمل، وتعزيز توجه الاستخدام الإيجابى للإنترنت.

ونظمت «حياة كريمة»، بالتعاون مع مؤسسة «فاهم» للدعم النفسى، فعالية توعوية تحت عنوان «المتانة النفسية فى الخدمة المجتمعية»، فى إطار الجهود المستمرة لتعزيز الصحة النفسية فى المجتمع، بحضور 150 عضواً من أعضاء مؤسسة «حياة كريمة» والمكتب الفنى للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وتهدف إلى تعزيز الوعى بأهمية الصحة النفسية للعاملين فى مجالات العمل التنموى والمجتمعى، مع التركيز على بناء قدرات الصمود أمام التحديات النفسية التى تواجههم.

وأكدت عهود وافى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة، التزام المؤسسة بتوفير الدعم اللازم للعاملين فى المجال المجتمعى، مشددة على أهمية تعزيز القدرات الفردية والمجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.

ولم تغفل «حياة كريمة» دورها تجاه الأم والطفل، فأطلقت المؤسسة مؤخراً تطبيق «Tips N Steps» الإلكترونى، بمثابة دليل للأم فى رعاية وتربية الطفل من الميلاد حتى 6 سنوات كمرحلة أولى، بهدف متابعة مجالات نمو الطفل، ومعالجة المشكلات السلوكية والنفسية التى تواجهه.

تخفيف الأعباء المعيشية بتوفير السلع الغذائية واللحوم والفراخ بأسعار تنافسية 

كما أطلقت «حياة كريمة» مبادرة جديدة لتوفير اللحوم والفراخ بأعلى جودة وأقل سعر، ضمن الجهود المستمرة لدعم المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، ما يعزز الدور الذى تلعبه المؤسسة فى مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية، وحرصاً على توفير حياة كريمة للمواطنين فى ظل التحديات الاقتصادية الحالية، لمواجهة جشع التجار وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين لتكون بمثابة بشرى سارة للجميع، وتطلق «حياة كريمة» مبادرات لتقديم السلع الغذائية بأسعار تنافسية، إذ توفر اللحوم والفراخ بأسعار أقل من السوق لتكون فى متناول الجميع، وسيتم فتح 100 منفذ ثابت فى نهاية العام.  

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة طفرة غير مسبوقة الأکثر احتیاجا حیاة کریمة من خلال

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للتدريب» و«حياة كريمة» تختتمان فعاليات برنامج «فاليو» لتدريب الطلاب بالغربية

نظمت مؤسسة حياة كريمة بالغربية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، فعالية لتدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم، وتعزيز قدرات طلاب الجامعات المؤهلة لسوق العمل ضمن برنامج «فاليو» الذي استمر لمدة 5 أيان.

مدة البرنامج

أكد الدكتور محمد حسين، القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، حرص الجامعة على تنظيم البرامج التدريبية لطلاب الجامعة بالتعاون مع الجهات والهيئات التدريبية الكبرى المُعتمدة، لدورها في صقل مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم، مُشيداً ببرنامج «Value»، لدوره في تنمية الوعي القومي من المنظور المعرفي والمهاري وتعزيز قُدرات طلاب الجامعات المؤهلة لسوق العمل.

وحث القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، على ضرورة الالتزام بحضور التدريب لتحقيق أعلى درجات الاستفادة، مُثمنا الجهد الذي تقوم به مؤسسة حياة كريمة والأكاديمية الوطنية للتدريب، وتعهد بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لنجاح فعاليات البرنامج.

محاور البرنامج

أكدت الدكتورة زينب سامي، منسق حياة كريمة بالغربية، أن التدريبات تتم على فترتين يوميا بدءا من الساعة التاسعة صباحا حتى السادسة مساء، ويستهدف 100 طالب من شباب الجامعات في الغربية، وبدأت الفعاليات يوم الأحد 13 أكتوبر 2024، وانتهت اليوم، بحضور منسقي البرنامج من مؤسسة حياة كريمة ومدربي الأكاديمية الوطنية للتدريب وعدد من الطلاب المتدربين.

وأشارت مُنسق حياة كريمة بالغربية، إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير قدراتهم في مجالات مختلفة، وتأهليهم لسوق العمل من خلال خمسة محاور رئيسية، وهي: محور المهارات الشخصية، يهدف إلى تعزيز المهارات الشخصية التي تُساهم في بناء الثقة بالنفس والتواصل الفعال.

مقالات مشابهة

  • متحدث «حياة كريمة»: 24 مليون مستفيد من الدعم الغذائي.. و1.8 مليون من الخدمات الطبية
  • حياة كريمة في الغربية.. «تروسيكل» يعيد الأمل لـ«رمضان وأسرته»
  • حياة كريمة تفتتح منفذا لبيع اللحوم بالفيوم بمناسبة مرور 5 سنوات على تأسيسها
  • حياة كريمة تطلق مبادرة «سفراء التكنولوجيا» في الفيوم والمنيا
  • «الوطنية للتدريب» و«حياة كريمة» تختتمان فعاليات برنامج «فاليو» لتدريب الطلاب بالغربية
  • وصول عدد خدمات مبادرة «بداية» منذ انطلاقها لـ55.8 مليون خدمة
  • «حياة كريمة»: 1.8 مليون مستفيد من الخدمات الصحية بالمؤسسة
  • الصحة: أكثر من 120 مليون خدمة مجانية في 76 يوما ضمن 100 مليون صحة
  • محافظ القليوبية يتفقد عدد من مشروعات مبادرة حياة كريمة بشبين القناطر