قال الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الكل يعلم الآن فيما يخص ملف النيل، أن مصر دولة كبيرة وعظيمة ولديها مؤسسات راسخة ورؤية ثاقبة، وبالتالي لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن يكون هناك تشكك في أن مصر يمكن أن تقبل أن يتم الخصم من حصتها السنوية.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مسألة أي ضرر أو أي مساس بهذه الحصة أمر لا يمكن القبول به تحت أي ظرف من الظروف، وسبق أن أعلنا بأن مصر تحتفظ بحقها للدفاع عن مصالحها المائية طبقا لما يكفله لنا في القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة إذا حدث أي ضرر، بالتالي الأمر واضح تماما.

وتابع: «عندما حدث الملء الأخير للسد الإثيوبي، وعمليات الملء السابقة، قولنا إن العناية الإلهية التي كفلت عدم تحقق هذا الضرر خلال الملء لأن متوسط الأمطار كان فوق المتوسط، بالتالي إذا حدث أي ضرر مصر لديها الحق كاملا في الدفاع عن حقوقها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مياه النيل

إقرأ أيضاً:

وزير الري: حريصون على دعم أواصر التعاون مع الصومال في مجال الموارد المائية

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إبراهيم محمد علي، نائب وزير الطاقة والموارد المائية بالصومال، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقى التاسع.

توطيد أواصر التعاون مع مصر

وأعرب سويلم عن حرص مصر على دعم أواصر التعاون مع دولة الصومال الشقيقة فى مجال الموارد المائية والري.

بناء القدرات بين مصر والصومال

وخلال اللقاء، جرى مناقشة إجراءات إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب وبناء القدرات بين مصر والصومال، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني فى مجالات تحسين عملية إدارة المياه، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر في حالة الجفاف والفيضان من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس، ومشروعات حصاد مياه الأمطار وإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية، والتدريب وبناء القدرات في مجالات إدارة الموارد المائية.

وتوجه بالدعوة لدولة الصومال لترشيح عدد من المتخصصين في مجال المياه،  للمشاركة في الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA، والذي جرى إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: اللبنانيون لهم الحق وحدهم في اختيار رئيسهم.. ونرفض الإملاءات الخارجية عليهم
  • عبدالعاطي: مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية: مصر ليس لديها أية مشاكل مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية: مصر لديها الحق الكامل في الدفاع عن حقوقها المائية
  • وزير الخارجية: مصر ليس لديها أي مشكلة مع دول حوض النيل باستثناء إثيوبيا
  • وزير الخارجية المصري: لا يمكن القبول بخصم أي جزء من حصتنا السنوية من مياه النيل
  • عاجل.. وزير الخارجية: لا يمكن تحقق الأمن والسلام دون استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة
  • وزير الخارجية: مصر لا يمكن أن تقبل أى مساس بحصتها المائية
  • وزير الري: حريصون على دعم أواصر التعاون مع الصومال في مجال الموارد المائية