أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا مستعدة للمساعدة في البحث عن حلول وسط بين إسرائيل وإيران، موضحا أن هذا سيكون صعبًا ولكنه ممكن.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في موسكو: "نحن على اتصال بإسرائيل وإيران لدينا علاقات ثقة كبيرة ونود بشدة أن يتوقف هذا التبادل المستمر للضربات في مرحلة ما وأن يتم التوصل إلى مثل هذه الطرق لحل الموقف التي من شأنها أن ترضي الجانبين"، حسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن الإجابة على هذا السؤال تكمن دائمًا في البحث عن حلول وسط، هل هي ممكنة في هذا الوضع أم لا؟ أعتقد ذلك. بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك، ولكن في رأيي، إنه ممكن".

وقال بوتين إن روسيا كانت على استعداد للتدخل إذا أراد الجانبان ذلك.

وأضاف "إذا كان هذا مطلوبًا، فنحن مستعدون لبذل كل ما في وسعنا في الاتصال بالجانبين للمساعدة في التوصل إلى هذه التسويات".

يأتي ذلك بعد 24 ساعة من تحذير روسيا لإسرائيل من مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، ردا على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران قبل أسابيع وتسبب في تدمير عدد من المنشآت في إسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله أمس الخميس، إن روسيا تحذر إسرائيل من مغبة التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية.

بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر، ظهرت تكهنات بأن إسرائيل قد تضرب المنشآت النووية الإيرانية، كما هددت منذ فترة طويلة.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله "لقد حذرنا مرارا وتكرارا وما زلنا نحذر (إسرائيل) من التفكير حتى افتراضيا في إمكانية توجيه ضربة للمنشآت النووية (الإيرانية) والبنية التحتية الإيرانية.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن هذا سيكون تطوراً كارثياً ونفياً كاملاً لكل المبادئ القائمة في مجال ضمان السلامة النووية. 

ولم يتضح بعد الشكل الذي نقلت به موسكو هذه الرسالة إلى إسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بوتين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إسرائيل وإيران

إقرأ أيضاً:

 موسكو تحذّر إسرائيل من مجرّد التفكير بضرب المنشآت النووية الإيرانية

حذّرت روسيا، “إسرائيل من حتى الاحتمال الافتراضي لضرب المنشآت النووية الإيرانية”، مؤكّدة أن “هذا التصرف ستكون عواقبه كارثية”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، “إن عواقب هذا التصرف ستكون كارثية”.

وأضاف ريابكوف: “لقد حذرنا مرارا وما زلنا نحذر، نحذر إسرائيل من التفكير ولو نظريا في إمكانية توجيه ضربة إلى المنشآت النووية والبنية التحتية النووية الإيرانية، لأن ذلك سيكون تطورا كارثيا ونفيا كاملا لكل المسلمات المعتمدة في مجال ضمان الأمن النووي”.

وأشار ريابكوف إلى أن “روسيا على اتصال دائم مع إيران، بغض النظر عن درجة التوتر في الشرق الأوسط”.

وقال: “نحن على تواصل مستمر مع الجانب الإيراني، وهذه الاتصالات لا ترتبط بتقلبات البارومتر السياسي ودرجة التوتر في المنطقة، التي أصبحت الآن مرتفعة للغاية وتثير القلق الكبير”.

هذا و لم يستبعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، “إمكانية ضرب منشآت البنية التحتية النووية على الأراضي الإيرانية”.

وقال غالانت لشبكة “سي إن إن”: “كل الخيارات مطروحة على الطاولة. لقد أثبتنا أن إسرائيل لديها القدرة على ضرب أهداف قريبة وبعيدة المدى، وسنرد على أي هجوم إيراني وفقا لذلك”.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، أكد اليوم الخميس، أن “إسرائيل أخطأت في استهدافها قادة في المقاومة وظنّت أن إيران لن ترد”.

وقال سلامي، خلال مراسم تشييع القيادي في الحرس الثوري عباس نيلفروشان، الذي قضى في بيروت بغارة إسرائيلية: “إذا هاجمت إسرائيل أي نقطة في إيران، فسنضرب ذات النقطة لديها، ضربة شديدة”، حسب وكالة “مهر” الإيرانية.

وأضاف: “نؤكد للعدو أن عملية “الوعد الصادق 2″، كانت مجرد تحذير ونموذجا مصغرا لما نستطيع إنجازه بما لدينا من قدرة”، متابعا: “نؤكد للعدو أيضا أننا سنضربه بشكل مؤلم إذا هاجم أهدافًا لنا وهو يعرف أننا نفي بما نقول”.

مقالات مشابهة

  • روسيا تفتح باب الوساطة بين إسرائيل وإيران.. ماذا قال بوتين؟
  • روسيا تحذر العدو الصهيوني من توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذّر الكيان من مغبة توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  •  موسكو تحذّر إسرائيل من مجرّد التفكير بضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • المنشآت النووية الإيرانية.. روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل
  • تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذر إسرائيل من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية
  • روسيا تحذر إسرائيل من ضرب البنية التحتية النووية الإيرانية
  • خبراء يحذرون: استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية سيعود بنتائج عكسية