شرعت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة أولى جلسات طيبين متهمين بأنهما تسببا خطأ في وفاة أحد المواطنين نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة، وذلك على إثر عملية تكميم في مركز خاص في يونيو 2023. وخلال جلسة أمس الأحد، لم يمثل المتهم الأول (طبيب خليجي)، كما لم يمثل المتهم الثاني (طبيب عربي)، في الوقت الذي حضر محامٍ وقدم وكالة عن المتهم الأول وطلب التصريح له بنسخة من الأوراق وأجلًا للإطلاع والرد، في الوقت الذي حضر شقيق المتوفى وطلب من المحكمة التصريح له بنسخة من أوراق الدعوى وتقديم لائحة للمطالبة بالحق المدني.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين أنهما في يونيو 2023 بأنهما تسببا بخطئ في وفاة المجني عليه، نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة. المحكمة حددت 27 أغسطس 2023 موعدًا لإعلان المتهم الثاني (الطبيب العربي) بالجلسة، والمرافعة من قبل المحامي الحاضر عن المتهم الأول (الطبيب الخليجي)، وتقديم لائحة المطالبة بالحق المدني. يُذكر أن المجني عليه (29 عامًا) فقد حياته في يونيو 2023، وذلك بسبب مضاعفات ناتجة عن خضوعه لعملية تكميم في أحد المراكز الطبية الخاصة في البحرين. وكان رئيس نيابة الوزارات والجهات العامة صرح بأن النيابة العامة قد أمرت بإحالة طبيبين للمحاكمة الجنائية؛ لتسببهما خطأ في وفاة أحد المواطنين، نتيجة لإخلالهما بما تفرضه عليهما أصول مهنتهما، وإهمالهما في اتخاذ الإجراءات الطبية التي كان من شأنها أن تحول دون حدوث الوفاة. وكانت النيابة العامة قد تلقت في وقت سابق بلاغًا من والد المتوفى، مفاده تسبب أحد الأطباء في وفاة نجله نتيجة خطأ طبي في أثناء إجراء عملية تكميم للمعدة، وقد باشرت النيابة العامة التحقيقات فور تلقيها البلاغ، فناظرت جثة المتوفى، وأمرت بالتحفظ على الملف الطبي الخاص به، كما استمعت لأقوال والد المتوفى والكادر الطبي المشرف على حالته، فيما ندبت الطبيب الشرعي بإدارة الأدلة المادية بالنيابة العامة لتشريح جثة المتوفى للوقوف على سبب الوفاة، وكلفت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمراجعة الإجراءات الطبية التي اتبعت مع المتوفى وبيان مدى اتفاقها مع الأصول الطبية المعمول بها بشأن حالته والخطأ الطبي المنسوب للطبيب وعلاقته بالوفاة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا النیابة العامة فی وفاة

إقرأ أيضاً:

إيران تفرج عن مواطن نمساوي

ذكرت وكالة ميزان للأنباء، التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، أن السلطات أفرجت عن المواطن النمساوي كريستيان فيبر، الذي كان معتقلاً على خلفية جرائم ارتكبت في إقليم أذربيجان الغرب الإيراني.

وكانت النمسا قد أعلنت القبض على أحد مواطنيها بإيران في 2022، بتهم لا تتعلق بالاحتجاجات التي اندلعت في البلاد، بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني أثناء احتجازها.

وقالت وكالة ميزان إن "المواطن النمساوي أطلق سراحه رأفة به، وجرى تسليمه إلى سفير بلاده لترتيب ترحيله".

Iranian authorities have released Austrian citizen Christian Weber, who had been detained in West Azarbaijan Province in 2022.

The Iranian judiciary reported that he was handed over to Austria's ambassador in Tehran. The specific charges against Weber were not disclosed, but…

— Iran International English (@IranIntl_En) September 17, 2024

ولم تذكر الوكالة الجريمة التي سُجن فيبر على خلفيتها، كما لم ترد السفارة النمساوية على اتصالات هاتفية قبل ساعات العمل العادية.

وأثارت وفاة أميني (22 عاماً) في سبتمبر (أيلول) 2022، أثناء احتجازها بتهمة انتهاك قواعد الزي في إيران، احتجاجات استمرت شهوراً في أكبر تحد لقيادات البلاد منذ عقود.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طالب في مشاجرة
  • النيابة العامة تحيل سعد الصغير إلى المحاكمة
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طالب فى مشاجرة بالزيتون لـ8 أكتوبر
  • إيران تفرج عن مواطن نمساوي
  • ضبط المتهم بقتل شخص فى القليوبية
  • النيابة العامة تأمر بإحالة المتهم سعد الصغير محبوسًا إلى محكمة الجنايات المختصة بتهمة تعاطي المخدرات
  • النيابة العامة تحيل سعد الصغير إلى محكمة الجنايات
  • الجنايات تصدر 4 قرارات فى جلسة محاكمة أحمد فتوح
  • عائلة الضحية رفضت الصلح.. تأجيل محاكمة اللاعب أحمد فتوح بتهمة التسبب في وفاة مواطن
  • وفاة مواطن يعول 6 أفراد اغلبهن نساء برصاص راجع خلال الاحتفالات بالمولد النبوي