يتيح المعرض الفني "طبعة محدودة" للجمهور فرصة للاطلاع على نسخ من أعمال الفنان التشكيلي الفلسطيني سليمان منصور تمتد على مدار خمسين عاما وممهورة بتوقيعه، من بينها لوحته الشهيرة "جمل المحامل" التي تصور مسنا فلسطينيا يحمل القدس وحيدا على ظهره المنحني.

ويمكن لزائر المعرض أن يتنقل بين 21 لوحة من أعمال الفنان منصور تبرز فيها المرأة والأرض وكثير من عناوين القضية الفلسطينية، والتي ساهمت في نقل أعماله إلى العالمية.

وقال منصور (76 عاما) صاحب المشوار الفني الطويل والإسهامات الكبيرة في الفن الفلسطيني على مدار عقود لرويترز خلال افتتاح معرضه في قاعة "غاليري زاوية" أمس السبت إن "المعارض ثلاثة أنواع: معرض يقدم جديدا للجمهور، ومعرض ثان للبيع، وهو ما لا أحبه، ومعرض استرجاعي لتاريخ طويل من الفن"، وهو ما يرى أن معرض "طبعة محدودة" يحققه.

ولد سليمان منصور عام 1947 في بلدة بير زيت القريبة من مدينة رام الله، وهو واحد من أبرز الفنانين الفلسطينيين، ويعد أحد مؤسسي الحركة الفنية الفلسطينية، واشتهر بالعديد من لوحاته الفنية على مستوى العالم.

فنان القضية

وبرزت القضايا الوطنية الفلسطينية في معظم أعمال منصور، سواء من خلال المرأة الفلسطينية بثوبها المطرز أو أشجار الزيتون والبرتقال، وكذلك البحر والأماكن الدينية، ومنها المسجد الاقصى.

وأوضح منصور أنه في الفترة التي عاشها جيله من الفنانين كانت القضية الفلسطينية أساسا لعملهم الفني، وقد ساعدهم ذلك على الانتشار محليا وعربيا ودوليا، وقال إن "اهتمام العالم بالفن الفلسطيني لأهمية قضيته".

وأضاف "الفنان يعكس المزاج العام لشعبه، شعبنا بعد (اتفاقية) أوسلو تقريبا فقد البوصلة قليلا ولا يعرف إذا كان بحالة سلام أم بحالة تحرر أم بحالة احتلال، حصل نوع من الغبش (عدم الوضوح)، وانعكس ذلك على المجتمع وبالتأكيد انعكس على الفن".

وتبرز المرأة في كثير من أعمال منصور مرتدية الثوب الفلسطيني، فهي تظهر مدافعة عن الأرض وفلاحة شامخة تساعد في قطف ثمار البرتقال أو تحمل القدس بكل ما فيها على رأسها.

وقال منصور "المرأة في لوحاتي رمز أكثر منها امرأة معينة، رمز للثورة ورمز للوطن ورمز للأرض".

واختار القائمون على المعرض عرض مجموعة تضم 21 عملا من الطبعات المحدودة الموقعة من أعمال منصور الأيقونية التي أنتجها خلال أكثر من نصف قرن.

وقال مدير معرض "غاليري زاوية" يوسف حسين في رام الله "اخترنا سلسلة من أعمال منصور، من السبعينات لغاية اليوم".

بدوره، قال زياد عناني -وهو مسؤول في "غاليري زاوية"- إن المعرض "يحتفي بفن سليمان منصور وأعماله التي تروي حكاية من الصمود الفلسطيني والتمسك بالهوية والارتباط الوثيق بالأرض".

جمل المحامل

ومن الأعمال المعروضة من اللوحات ما أنتج في أوائل مسيرة منصور الفنية في السبعينيات، مثل جمل المحامل (1974) ولوحة بعنوان القدس (1978) وتظهر فيها امرأة يافعة ترتدي الثوب الفلسطيني وتحمل الحمل ذاته الذي يحمله الرجل العجوز في "جمل المحامل"، ولكن برقبة قوية مشدودة ورأس مرفوع.

واستلهم منصور لوحته عند رسمها الأول من مشهد الشيخ الكبير الذي يعمل في أسواق القدس (العتال)، ويحمل على ظهره بضائع تفوق حجمه وقدرته، ومثّل الرجل المنهك في اللوحة الشعب الفلسطيني الذي يحمل قضية القدس على أكتافه، كما قال للجزيرة نت سابقا.

وأضاف منصور أن المسن في اللوحة يرمز إلى الفلسطيني صاحب الجذور العميقة، وفي الحلة الجديدة رأى منصور الشباب يحملون القضية، وهم مستقبلها "وهذا يعني أن الشباب يأخذون دورهم بقوة وبنجاعة أيضا" كما قال.

وتصور لوحة أخرى امرأة تحمل بين يديها طبقا من القش فيه ثمار الرمان، وتقدم لوحة ثانية امرأتين تنقلان البرتقال من الحقل، وثالثة لامرأة تحتضن شجرة سقطت أوراقها في فصل شتاء، فيما تحتضن امرأة في لوحة رابعة شجرة نصفها زيتون ونصفها الثاني برتقال، أو تقطف امرأة ورجل الزيتون.

وترتدي جميع النساء في لوحات منصور الثوب الفلسطيني المطرز باختلاف تصاميمه، فهو أحيانا مطرز بالكامل وفي أحيان أخرى يغلف قليل من التطريز أطراف الثوب.

ويستمر المعرض حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: سلیمان منصور من أعمال

إقرأ أيضاً:

الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية

شهد مدينة الجديدة فعاليات النسخة الخامسة عشر من معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة بالمملكة المغربية، حيث أعطى الامير مولاي رشيد انطلاقته الاثنين الماضي إلى غاية ، 6 من شهر أكتوبر الجاري.

ويشارك في المعرض نادي قطر للسباق والفروسية ووفود من 40 دولة عربية وأوروبية، وجاءت مشاركة النادي هذا العام بدعوة من الجانب المغربي ولبى النادي الدعوة وأدرجها في إطار العام الثقافي قطر – المغرب 2024وتحت المظلة الثقافية قطر – المغرب.

وأقيمت مراسم الافتتاح الرسمي بحضور رؤساء الوفود المشاركة، وتفقد الأمير مولاي رشيد أجنحة المعرض، ومن بينها جناح نادي قطر للسباق والفروسية والذي أصبح من العلامات المميزة في المعرض كل عام.

ومن خلال الزيارة قام عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس إدارة النادي بتقديم درع تذكارية للأمير مولاي رشيد احتفالاً بهذه المناسبة وتقديراً لحرص المملكة المغربية على مشاركة دولة قطر في المعرض، وذلك في حضور السيد عبد الرحمن بن صالح العطية، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر بالمملكة المغربية، وبقية أعضاء الوفد القطري المشارك في المعرض، وكذلك أعضاء جمعية الفرس واللجنة المنظمة للمعرض.

وانطلق جناح نادي قطر للسباق والفروسية في استقبال الزوار منذ أزل أمس الثلاثاء أي اليوم التالي للافتتاح الرسمي الذي يقتصر فيه الحضور على كبار الشخصيات والوفود المشاركة،  ويتم من خلال جناح النادي الترويج للفعاليات التي ينظمها النادي من بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة وسباقات الخيل على مضماري الريان والعقدة كل موسم، وكذلك السباقات العالمية الكبرى التي يقوم النادي برعايتها سنويا مثل مهرجان قطر غودوود بالمملكة المتحدة.

وإضافة إلى ذلك سباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا الذي يتزامن موعد إقامته هذا العام مع نفس موعد معرض الفرس، وهناك تنسيق من جانب إدارة النادي لضمان المشاركة في المناسبتين بنفس القدر من النجاح والحضور المميز للفروسية القطرية ، كما يتم تعريف زوار المعرض بالتطور الكبير لرياضة الفروسية في قطر، والنجاحات الهائلة في تعزيز سباقات الخيل العربية الأصيلة حول العالم، وأيضا الريادة القطرية في مجال جمال الخيل العربية الأصيلة سواء على صعيد الفوز بأكبر الألقاب العالمية في هذا المجال أو التميز في تنظيم بطولات جمال الخيل منذ سنوات طويلة على مستوى المنطقة العربي.

 

تراث الفروسية الثقافي والتاريخي

 

ويستمر المعرض حتى يوم 6 أكتوبر الجاري وتتخلله مجموعة كبيرة من الفعاليات والبطولات المتعلقة برياضة الفروسية، ويقام معرض الفرس بمركز معارض محمد السادس في مدينة الجديدة، ويحرص نادى قطر للسباق والفروسية على المشاركة سنوياً في معرض الفرس خاصة أنه يعد من الفعاليات المميزة على مستوى المغرب كل عام، ويعتبر معرض الفرس للجديدة احتفالاً بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الثقافية والعلمية بحضور كبار المختصين في الفروسية، إلى جانب إقامة أكثر من بطولة في ألعاب الفروسية طوال أيام المعرض.

تسب معرض الفرس مكانة دولية متميزة، حيث أصبح أحد أشهر معارض الخيل والفروسية في العالم ومن أقوى المواعيد في البرنامج الدولي الخاص بالفروسية، وتقام نسخة هذا العام من المعرض تحت عنوان (تربية الخيل في المغرب.. الابتكار والتحدي)، وخلال فعاليات المعرض سيتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل مثل صناعة السروج العصرية والتقليدية، والحدادة العصرية، وتصنيع بنادق « التبوريدة »، وتعد  » التبوريدة » أحد أشهر ألعاب الفروسية وأكثرها متابعة بالمغرب ولها جمهور غفير يتابع المنافسات، إلى جانب تنظيم بطولتي قفز الحواجز وجمال الخيل العربية الأصيلة، وهناك جوائز مالية تم رصدها للفائزين في مختلف البطولات التي تقا

م طوال أيام المعرض.

 

كلمات دلالية الامير مولاي رشيد التبوريدة الجديدة المغرب ثقافات قطر نادي الفرس

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم
  • شاهد: معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • «تنمية المجتمع» تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • بمشاركة 550 شركة.. رئيس هيئة المعارض يفتتح معرض «كايرو فاشون & تكس»
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية
  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • شريان مروري جديد.. محور اللواء عمر سليمان مشروع ضخم على أرض الإسكندرية
  • جوني ديب يحوّل حياته إلى معرض فني في نيويورك
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر