موقع 24:
2024-10-18@18:20:20 GMT

هل سيواصل نتانياهو حرب غزة بعد مقتل السنوار؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

هل سيواصل نتانياهو حرب غزة بعد مقتل السنوار؟

قَتلُ إسرائيل ليحيى السنّوار هو الإنجاز الأكثر رمزية للحرب التي تشنها ضد حركة حماس منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، لكن دبلوماسيين ومحللين قالوا إن مقتل زعيم حماس، كان بمثابة ضربة قوية للجماعة الفلسطينية المسلحة، إلا أنه لن يمثل بالضرورة انهيارها ولن يضع حداً للحرب المدمرة في غزة.

ووفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز" عندما خاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الجمهور الإسرائيلي ليلة الخميس، أكد ذلك.

وقال إن مقتل السنوار كان "لحظة مهمة" في الحرب. لكنه أضاف أن القتال لن ينتهي حتى يتم إطلاق سراح 101 رهينة لا تزال تحتجزهم حماس في غزة.

ومع ذلك، حتى مع تعهد نتانياهو بمواصلة القتال، قال مسؤولون أمريكيون إنهم سيبدأون جهوداً متجددة للتوسط في صفقة لإنهاء الحرب في غزة، والتي يرى الدبلوماسيون أنها أفضل طريقة لمنع الشرق الأوسط من الانزلاق إلى صراع أوسع.

'I'm standing here today to tell you that he [Yahya Sinwar] has been killed'

Benjamin Netanyahu speaks after the IDF confirmed it killed the Hamas leader in southern Gaza yesterday

He adds: 'The mission ahead of us has not been completed'https://t.co/jhLmGmhVsR pic.twitter.com/OLeeXgI2vE

— Sky News (@SkyNews) October 17, 2024 هدنة إسرائيلية

وقال دبلوماسي غربي إن إحدى المبادرات التي تجري مناقشتها ستشهد عرض إسرائيل "هدنة" في هجومها مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين في غزة.

وأضافوا أن الاتفاق سيشمل أيضاً ضمان السلامة الجسدية لمقاتلي حماس الذين أطلقوا سراح الرهائن واستئناف المحادثات بشأن إنهاء الحرب.

وبدا أن نتانياهو يؤيد نسخة مختلفة من هذه الفكرة في بيانه، وحث المتشددين الذين ما زالوا يحتجزون رهائن في القطاع على إطلاق سراحهم والسماح لهم بالعيش ولكن من دون ذكر وقف إطلاق النار.

على مدار العام الماضي، قاومت حماس أي اتفاق يتضمن إطلاق سراح الرهائن من دون ضمان انتهاء الحرب، خوفاً من أن يتخلوا عن بطاقتهم الوحيدة مقابل لا شيء في المقابل، بحسب الصحيفة.

وتشير الصحيفة إلى أنه إن نجاح أي محاولة دبلوماسية يعتمد أيضاً جزئياً على ما يحدث لحماس بعد مقتل السنوار. خلال العام الماضي، كان هو صانع القرار المركزي في الحركة، سواء فيما يتعلق بالحرب في غزة أو في المحادثات حول صفقة الرهائن.

Hezbollah said it was moving to a new and escalating phase in its war against Israel, while Iran said 'the spirit of resistance will be strengthened' after the killing of Sinwar pic.twitter.com/ddEQvFUMIK

— Reuters (@Reuters) October 18, 2024 انقسام وتشرذم

وفي غيابه، قال محللون إن السؤال الرئيسي سيكون مدى انقسام حماس، وما إذا كانت قيادتها قادرة على ضمان التزام المقاتلين الذين يحتجزون الرهائن الباقين الذين يعتقد أنهم في مواقع متعددة، بأي اتفاق لإطلاق سراحهم.

وقال مايكل ميلشتين، وهو مسؤول سابق في المخابرات الإسرائيلية، إنه من الممكن استبدال السنوار بعدة أشخاص، حيث يتولى شقيقه محمد العمليات العسكرية لحماس في غزة، وقادة سياسيون آخرون متمركزون في قطر، مثل خالد مشعل وخليل الحية، يتولون القيادة السياسية للمجموعة.

#Breaking: AP: Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu refuses Hamas's cease-fire demands and pledges to continue fighting until achieving "absolute victory."

Israeli Channel 12 suggests that there is still room for negotiation if Qhamas is willing to engage further. pic.twitter.com/aTa6dMqGWP

— Open Source Intel (@Osint613) February 7, 2024

وقال ميلشتين: "أود أن أقول بحذر شديد إن قتل السنوار ربما يخلق فرصة للتوصل إلى اتفاق.. أولاً وقبل كل شيء، يخضع القادة السياسيون المتمركزون في الدوحة لنفوذ القطريين. وربما لن يكونوا عنيدين كما كان السنوار".

وقال إبراهيم دلالشا، رئيس مركز هورايزون الذي يتخذ من رام الله مقراً له، إن وفاة السنوار من المرجح أن تؤدي إلى مزيد من "اللامركزية والتشرذم" في حماس.

Yahya Sinwar, the leader of Hamas, was responsible for the killing of thousands of innocent people, including the victims of October 7 and hostages killed in Gaza. He had American blood on his hands.

Because of his death, the United States, Israel, and the entire world are… pic.twitter.com/baCM0SFYDT

— Vice President Kamala Harris (@VP) October 17, 2024 "النصر الكامل"

وتابع "ما زلنا بعيدين عن الاستسلام التام والانهيار. قد يكون القادة الجدد على استعداد لتخفيف أوضاعهم بالنسبة للخط الذي كان السنوار يتخذه، ولكن فقط إلى حد ما، وإلا فلن يكونوا في الواقع قيادة حماس".

وسيتوقف أي اتفاق أيضاً على ما إذا كانت حكومة نتانياهو اليمينية المتطرفة، التي شجعها عدد من النجاحات العسكرية ضد حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، تعتبر قتل هدفها الأول كافياً لإعلان "النصر الكامل" الذي وعد به مراراً وتكراراً.

وخلال الأشهر الـ12 الماضية، أحبط نتانياهو، تحت ضغط من سياسيين يمينيين متطرفين يعتمد عليهم ائتلافه، مراراً محاولات وسطاء من الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل إلى اتفاق، وفقاً لأشخاص مطلعين على المفاوضات.

ورفض مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون مثل هذه التوصيفات وألقوا باللوم في الغالب على السنوار وحماس في تقويض المحادثات.

ولكن في مؤشر على استمرار المقاومة لاتفاق من شركاء نتانياهو اليمينيين المتطرفين، رفض وزراء قوميون متطرفون في حكومته مساء الخميس مرة أخرى أي وقف للحرب.

Yahya Sinwar is dead.

He was killed in Rafah by the brave soldiers of the Israel Defense Forces.

While this is not the end of the war in Gaza, it's the beginning of the end. pic.twitter.com/C6wAaLH1YW

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) October 17, 2024 الكرة في ملعب إسرائيل

وفي الوقت نفسه، أصدر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بياناً انتقد فيه الحديث "من الخارج عن" فرصة لوقف الحرب، وتعهد بأن الحملة "لن تتوقف حتى التدمير الكامل لحماس".

ومع ذلك، طالبت عائلات الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة نتانياهو بالتوصل إلى اتفاق على الفور.

وقال البيان: "ندعو الحكومة الإسرائيلية وقادة العالم ودول الوساطة للاستفادة من الإنجاز العسكري في تحقيق دبلوماسي من خلال السعي إلى اتفاق فوري للإفراج عن جميع الرهائن الـ 101".

חיסול היסטורי ברפיח ????????
חייבים להמשיך בכל הכח - עד הניצחון המוחלט!

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) October 17, 2024

وحذر الدبلوماسي الغربي من أن الحرب إلى أجل غير مسمى ستكون مدمرة ليس فقط لغزة، حيث أدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 42000 شخص، وفقاً لمسؤولين فلسطينيين، ولكن أيضاً لإسرائيل وخاصة الرهائن.

وقال إن "اغتيال السنوار هو المرحلة الأخيرة من القتال العسكري النشط"، مضيفاً أن الكرة الآن في ملعب إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صراع أوسع فرصة وفاة السنوار الاستسلام البيان الحرب القتال العسكري السنوار حماس غزة وإسرائيل إطلاق سراح إلى اتفاق pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل السنوار يفتح باب التكهنات بشأن مصير الرهائن بغزة

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، بأن رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، سيعقد اجتماعا أمنيا خاصا بمشاركة وزراء الحكومة ومسؤولين أمنيين في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، الخميس، غداة مقتل زعيم حماس، يحيى السنوار.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن الاجتماع سيركز على إمكانية تحقيق تقدم في مفاوضات صفقة الرهائن، على ضوء وفاة السنوار.

وأشاد مسؤولون إسرائيليون بمقتل زعيم الحركة المصنفة إرهابية بالولايات المتحدة ودول أخرى، مؤكدين أن ذلك يمنح فرصة للعمل على إعادة الرهائن المحتجزين في القطاع.

واعتبر نتانياهو الذي كان قد توعد بـ"القضاء" على حماس بعد الهجوم، أن مقتل السنوار "محطة مهمة" في تراجع الحركة لكن "الحرب لم تنتهِ بعد".

وقال "اليوم، الشر تلقّى ضربة شديدة"، مؤكدا أنّ "تصفيته محطة مهمة في تراجع حكم حماس الشرير".

دعوات إعادة الرهائن

في سياق متصل، طالب منتدى عائلات الرهائن باستغلال "الإنجاز العسكري" في ما يتعلق بمقتل السنوار من أجل إبرام صفقة على الفور تفضي إلى إعادة المختطفين.

واعتبر المنتدى إنّه "مسؤول عن قتل الآلاف وخطف المئات"، واصفا إياه بأنّه "إحدى العقبات الرئيسية" أمام التوصل إلى اتفاق، مضيفا "ندعو الحكومة الإسرائيلية إلى اغتنام هذا الإنجاز الكبير لتأمين" إطلاق سراح الرهائن.

وقال آفي مارسيانو والد، نوا مارسيانو، التي احتجزتها حماس وقتلت في غزة لهيئة البث العامة الإسرائيلية  "بعد عام من احتضاني لنوا للمرة الأخيرة، وصل الوحش الذي أخذها مني ويداه ملطختان بدماء كل بناتنا لبوابات الجحيم أخيرا. بعض العدل لكن لا عزاء.. لا عزاء إلا حين تعود نعمة وليري وأجام ودانييلا وكارينا، صديقات بناتنا إلى منازلهن".

وخلال تجمّع في تل أبيب لدعم الأسرى وعائلاتهم، بعد ساعات من إعلان إسرائيل قتل السنوار، قالت سيسيل (60 عاما) التي لم تذكر سوى اسمها الأول، لوكالة فرانس برس، إنّ ذلك يمثّل "فرصة فريدة في العمر... من أجل (التوصّل إلى) صفقة بشأن الرهائن لإنهاء الحرب".

من جهته، وصف يورام (50 عاما) وهو من سكان تل أبيب ذكر اسمه الأول فقط، هذه اللحظة بأنّها "مخيفة".

وقال "لا أحد يعرف حقا ماذا سيحدث الآن"، مضيفا "لهذا السبب أتيت إلى هنا لدعم العائلات".

ومن أصل 251 شخصا خطفوا خلال الهجوم، ما زال 97 محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

مقتل السنوار.. تداعياته على مستقبل عمليات إسرائيل العسكرية في غزة قبل أكثر من عام أطلقت إسرائيل عملياتها العسكرية ضد حماس متعهدة بالقضاء على قادتها وبالأخص العقل المدبر وراء هجمات السابع من أكتوبر، زعيم الحركة، يحيى السنوار.

وفيما تبذل واشنطن مساع متواصلة لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة في قطاع غزة، قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، أعلن الرئيس، جو بايدن، الخميس "حان الوقت للمضي قدما" نحو وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحركة حماس، مهنئا نتانياهو على تصفية السنوار.

وقال إنه سيرسل وزير خارجيته، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل خلال "أربعة أو خمسة أيام" للضغط على السلطات الإسرائيلية بهذا الصدد.

وفشلت أشهر من المفاوضات التي جرت بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف القتال بين حماس وإسرائيل، باستثناء هدنة لمدة أسبوع فقط أقرت في نهاية 2023 وأُفرج خلالها عن عدد من الرهائن مقابل سجناء فلسطينيين.

في هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الخميس، إن واشنطن "ستضاعف العمل" من أجل استئناف المحادثات بشأن مقترح لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن في قطاع غزة بعد مقتل السنوار.

وأوضح أن إدارة الرئيس، جو بايدن، عملت دون جدوى لعدة أشهر مع الوسطاء من قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق يُفضي إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس في الهجوم قبل أكثر من عام بقليل.

وأضاف ميلر أن السنوار رفض التفاوض تماما، في الأسابيع القليلة الماضية.

وأردف قائلا إن "من الواضح أن هذه العقبة أزيلت. لا يمكنني أن أتوقع أن هذا يعني أن من سيحل محل (السنوار) ​​سيوافق على وقف إطلاق النار، لكن (مقتله) يزيل ما كان في الأشهر الماضية عقبة رئيسية أمام التوصل إلى وقف إطلاق النار".

وبحسب صحيفة "هآرتس"، يواجه المسؤولون الإسرائيليون صعوبة في هذه المرحلة في تقييم مدى تأثير مقتل زعيم حماس على مصير الرهائن في غزة وأي صفقة محتملة للإفراج عنهم. 

وبالإضافة إلى المخاوف من أن حماس ستسعى للانتقام لموت زعيمها بإيذاء الرهائن، يعرب مسؤولون أيضا عن أملهم في أن يكون كسر الجمود في المحادثات بشأن صفقة الرهائن وتوجيه حماس نحو اتفاق وقف إطلاق النار ممكنًا الآن بعد خروج السنوار من الصورة، وفقا للصحيفة. 

واعترف أحد المصادر المشاركة في المفاوضات لـ"هآرتس"، قائلا إن"من السابق لأوانه معرفة كيف سيؤثر القتل على الصفقة".

4 أسئلة رئيسية

واعتبرت الصحيفة، أن مقتل السنوار يثير أربعة أسئلة رئيسية تتعلق بمصير الرهائن الـ101 المتبقين في غزة، أولها بشأن خليفته في قيادة حماس والمفاوضات بشأنهم، وثانيا، عن مكان تواجدهم الرهائن، وكيفية تأثير أي صفقة  على حسابات الحرب الإقليمية، بالإضافة إلى سؤال بشأن إن كانت التطورات الأخيرة ستؤدي إلى مرونة إسرائيلية في المفاوضات.

وذكرت هآرتس، أنه كان يُعتقد سابقا أن السنوار يحيط نفسه برهائن كدروع بشرية، لكن تحركه مؤخرا دون رهائن قد يكون أنقذ حياتهم.

مقتل السنوار وحرب غزة.. نتانياهو يتحدث عن "بداية النهاية" يمثل مقتل، يحيى السنوار، قائد حركة حماس البارز والمخطط لهجوم 7 أكتوبر، نقطة تحول دراماتيكية في الحرب المستمرة منذ عام في قطاع غزة، ويعد أيضا إنجازا رمزيا قويا لإسرائيل في معركتها للقضاء على الحركة.

وبينما أفادت بأنه كات يُنظر إلى السنوار على أنه عقبة أمام التوصل إلى اتفاق لأسباب تكتيكية واستراتيجية، أوضحت أن مقتله، إضافة إلى اغتيال قادة آخرين في حماس وحزب الله، قد يدفع  إيران وحزب الله وحماس للسعي لإنهاء القتال.

كما قد يتيح مقتل السنوار لنتانياهو إعلان "النصر الكامل" الذي كان يسعى إليه، وقد يسمح له بانتهاج سياسة أكثر مرونة لتأمين إطلاق سراح الرهائن، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان مهتما بذلك، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.

ويرفض مسؤولون إسرائيليون دعوات وقف إطلاق النار والعمل على تحرير الرهائن، وصرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسئيل سموتريتش، أن الصفقة الوحيدة الآن "هي الاستسلام الكامل لمن تبقى من حماس في قطاع غزة، وإطلاق سراح جميع المختطفين.. وحتى ذلك الحين، يجب زيادة الضغط العسكري، والقضاء على المزيد والمزيد من الإرهابيين والقادة".

من جانبه، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي،  إيتمار بن غفير، إنه "يجب أن نستمر بكل قوة حتى تحقيق النصر المطلق".

مقالات مشابهة

  • خروج السنوار من الصورة.. الفرصة والتحديات
  • مقتل السنوار يفتح باب التكهنات بشأن مصير الرهائن بغزة
  • بعد مقتل السنوار.. نتانياهو يعقد اجتماعاً أمنياً خاصاً لبحث صفقة الأسرى
  • بعد مقتل السنوار.. مخاوف إسرائيلية من مصير الرهائن والسيطرة على غزة
  • بعد مقتل السنوار.. بايدن لنتانياهو: حان الوقت لإنهاء حرب غزة
  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • مقتل السنوار وحرب غزة.. نتانياهو يتحدث عن بداية النهاية
  • تحليل لـCNN: ماذا يعني مقتل يحيى السنوار؟
  • مطالبات دولية بالإفراج عن الرهائن بعد مقتل السنوار