طوكيو "العُمانية": عثر فريق ياباني على قرابة 500 ألف قطعة من العملات النقدية الخزفية من فئة 1 سين (1/100 ين) في مدينة كيوتو (غرب)، تم سكها خلال الحرب العالمية الثانية، نتيجة لنقص المعادن آنذاك، غير أنها لم تطرح للتداول مطلقا.

وتحمل هذه القطع صورًا لجبل فوجي وأزهار الكرز (الساكورا)، ويوصف اكتشاف هذه الكمية الكبيرة منها بأنه أمر "نادر للغاية"، إذ كان يعتقد بأنه تم التخلص منها بعد نهاية الحرب.

وقال تاكامي تيتسو، رئيس الشركة التي قادت الاكتشاف، إن "الحصول على المعادن كان صعبا في ذلك الوقت، الأمر الذي كان له تأثيره على سك العملات المعدنية، لذلك تم اللجوء وقتها إلى مثل هذه العملات الخزفية"، معربا عن أمله في الاستفادة من القطع المكتشفة في دراسة تداعيات الحرب آنذاك.

وتم العثور على العملات داخل صناديق خشبية في مستودع، كان محفوظا في دار كانت تستخدم سابقا لسك العملة، ويطلق عليها اسم العملات الوهمية، وجاء تصنيعها كبديل للعملة التقليدية، فيما يقدر ما تم سكه منها بنحو 15 مليون قطعة، من فئات 1 و5 و10 سينات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"كرات سوداء غامضة" تغلق شاطئاً في سيدني

في أعقاب ظهور كرات "سوداء غامضة"، أعلن مسؤولون محليون إغلاق شاطئ شهير في شرقي مدينة سيدني الأسترالية حتى إشعار آخر.

وبحسب بيان صادر عن مجلس مدينة راندويك، قام رجال الإنقاذ بتنظيف شاطئ كوجي، الذي يحظى بشعبية بين الرحالة، بعد ظهور "حطام غامض أسود اللون على شكل كرات جرفتها المياه على طول الشاطئ".
وأضاف البيان: "في هذه المرحلة، من غير المعروف ما هي المادة، ومع ذلك، قد تكون "كرات القطران" التي تتشكل عندما يتلامس الزيت مع الحطام والماء، وعادة ما تكون نتيجة لانسكابات النفط أو تسربه".

Coogee Beach is closed indefinitely as workers inspect a cluster of mysterious black balls that washed up along the shoreline. @DamoNews #9News pic.twitter.com/5ccZ1vXkd2

— 9News Sydney (@9NewsSyd) October 16, 2024 تشريح الكرات 

وقالت السلطات المحلية إن مسؤولي البيئة جمعوا عينات يجري حالياً اختبارها، وأضافت أنه تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لإزالة "الكرات السوداء" بأمان، كما نصحت السكان بتجنب الشاطئ حتى إشعار آخر.

وقال عالم الأحياء البحرية لورانس شليبك لصحيفة "ديلي ميل" أستراليا اليوم الأربعاء: "إنها تبدو مثل كرات القطران أو كرات الزيت".

وأضاف شليبك "أن هذه الحالة تحدث عندما يكن هناك بقعة زيتية أو تسرب للنفط، ويمكن أن يكون من مصادر من صنع الإنسان، ويمكن أن يكون أيضاً من مصادر طبيعية". 

وقال: "هذه الأشياء تبقى في الماء لفترة طويلة، وتتخثر حول قطعة صغيرة من الحطام، سواء كانت قطعة من البلاستيك أو عصا أو شيء من هذا القبيل، وتتجمع حول أحد هذه الأشياء وبعد ذلك، من خلال العواصف أو التيارات، يمكنهم الانجراف إلى الشاطئ، لذا كان من الممكن أن يسافروا لفترة طويلة ويمكن أن يأتوا من مسافة طويلة". 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الحروب بالمنطقة أمر غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزير الخارجية: الحروب في المنطقة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية
  • استعدادات مدينة العلمين للذكرى ٨٢ لمعركة العلمين في الحرب العالمية الثانية
  • صحفي أمريكي شهير ينتقد هاريس وترامب.. الحرب العالمية بدأت ولم يلاحظا
  • بحار مزدحمة.. الجزيرة تحلل تحركات 430 سفينة حربية خلال عام من الحرب
  • الداخلية تضبط قضايا عملة بقيمة 6 ملايين جنيه
  • الصراعات العالمية تزيد من احتمالية الحرب النووية.. ما القصة؟
  • خلال يوم واحد.. الداخلية تضبط قضايا تجارة عملة بقيمة 9 ملايين جنيه
  • "كرات سوداء غامضة" تغلق شاطئاً في سيدني