تُحيي هيئة كبار العلماء اليوم بذكرى وفاة الشيخ العلامة  محمد بخيت لمطيعي شيخ علماء مصر وقضاة المحاكم الشرعية.

اليوم.. ذكري وفاة الإمام الأكبر عبدالحليم محمود رفاعة الطهطاوي.. ذكرى ميلاد "رائد النهضة العلمية في مصر"

 

قالت هيئة كبار العلماء أنه في مثل هذا اليوم -الثامن عشر من أكتوبر سنة 1935م، الموافق الجمعة الحادي والعشرين من رجب 1354ه- توفي الشيخ محمد بخيت بن حسين المطيعي، شمس الدين المالكي، علامة العصر، المحقق، المفسر، الفقيه، الأصولي، المتكلم، شيخ علماء مصر وقضاة المحاكم الشرعية، وصاحب التصانيف الكثيرة، ومفتي الديار المصرية.

 

مولد الشيخ 


وتابعت أنه ولد فضيلته في العاشر من المحرم عام 1271ه، الموافق الثاني من أكتوبر عام 1854م، ببلدة كانت تسمى (القطيعة)، ولكن الشيخ المطيعي غير اسمها إلى (المطيعة) فاشتهرت بهذا الاسم، وهي تابعة لمركز (أبو تيج) بمحافظة أسيوط بصعيد مصر.

الشيخ في طريق العلم 


وأضافت أنه تعلم الشيخ المطيعي القراءة والكتابة وهو في الرابعة من عمره بكتاب قريته، وحفظ القرآن الكريم وجوده، ثم التحق بالأزهر الشريف عام 1282ه/ 1865م، ودرس المذهب المالكي، ويرجح البعض دراسته المذهب المالكي في هذه المرحلة؛ لشهرة المذهب في قريته والصعيد عموما، كذلك درس المذهب الحنفي؛ لأنه كان وسيلته للقضاء الذي كان يريد الالتحاق به، وكانت له عناية تامة بالأصول والخلاف، وقواعد الفقه، حتى أصبحت له ملكة قوية في استنباط الأحكام الشرعية؛ لما يسر الله له من معرفة وتبحر في الفقه وأصوله، والعلوم العربية والعقلية، وصار مبرزا في التفسير.
-ومن شيوخه: الشيخ محمد عليش، والشيخ عبد الرحمن الشربيني، والشيخ أحمد الرفاعي، والشيخ أحمد منة الله، والشيخ إبراهيم السقا، والشيخ محمد الخضري المصري، والشيخ حسن الطويل، والشيخ محمد البسيوني، والشيخ أحمد بن مصطفى الكمشخانوي، والشيخ محمد البهوتي، والشيخ عبد الرحمن البحراوي، والشيخ محمد الفضالي الجرواتي، والشيخ الدايستاني، والشيخ عبد الغني الملواني، والشيخ الدمنهوري، والشيخ المهدي العباسي، وغيرهم.

 

حياته العملية 


وبينت كبار العلماء أنه كان الشيخ محمد بخيت المطيعي من العلماء الذين وصل علمهم الآفاق، وكان من المبرزين المشهورين، ومن ثم كان من الطبعي اختياره في التشكيل الأول لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، فكان ضمن قائمة الأعضاء المؤسسين الذين وردت أسماؤهم في الإرادة السنية الصادرة في السادس من ذي القعدة سنة 1329ه، الموافق الثامن والعشرين من أكتوبر 1911م.
وفي عام 1333ه/ 1914م، أصبح الشيخ المطيعي مفتيا للديار المصرية؛ وذلك بعد بلوغ الشيخ بكري عاشور الصدفي سن المعاش.


ورغم تلك الوظائف الكثيرة التي تولاها فضيلته إلا أن الشيخ المطيعي  كان غزير الإنتاج العلمي، وقد كثرت تصانيفه في فنون: التوحيد، وعلوم القرآن، وعلوم الحديث، وأصول الفقه، ومن مؤلفاته:
«حاشية على شرح الدردير على الخريدة البهية»، «إرشاد الأمه إلى أحكام أهل الذمه»، «القول الجامع في الطلاق البدعي والمتتابع»، «حسن البيان في دفع ما ورد من الشبه على القرآن»، «الكلمات الحسان في الحروف السبعة وجمع القرآن»، «المرهفات اليمانيه في عنق من قال ببطلان الوقف على الذريه»، «تنبيه العقول الإنسانيه لما في آيات القرآن من العلوم الكونية والعمرانيه»، وغيرها.

وفاته الشيخ محمد بخيت 


بعد هذه الرحلة العلمية الطويلة من العطاء والبذل توفي الشيخ محمد بخيت المطيعي في العشرين من رجب عام 1354ه، الموافق الثامن عشر من أكتوبر عام 1935م، وكانت وفاته بالقاهرة.


وشيعت جنازته من الجامع الأزهر، وصلى عليه الشيخ المراغي شيخ الأزهر، وكبار العلماء، والطلاب، وغيرهم، وكانت جنازته مهيبة، ودفن في مقابر المجاورين، ثم نقل إلى مسجد عيدان بحلمية الزيتون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد بخيت الشيخ هيئة كبار العلماء مفتي الديار المصرية الإمام الأكبر ذكرى ومفتي الديار المصرية علماء مصر م ذكرى وفاة الشیخ المطیعی کبار العلماء والشیخ محمد من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

“سكنت في غرفة وبحثت عن القبلة ولم أجدها فصليت ثم تبين أن الاتجاة خطأ ماذا أفعل؟”.. الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح

رد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد السلام السليمان على سؤال “سكنت في غرفة وبحثت عن القبلة ولم أجدها، فصليت ثم تبين أن الإتجاة خطأ، ماذا أفعل؟”

 

وقال السليمان خلال حديثه في برنامج فتاوى عبر قناة السعودية، إن المسلم إذا تحرى القبلة واجتهد في معرفتها ثم صلى وتبين بعد ذلك أنه كان يصلي في الاتجاه المعاكس للقبلة، ففي هذه الحالة قال أهل العلم إن صلاته صحيحة وليس عليه الإعادة.

أخبار قد تهمك ما حكم من يستأجر شخصًا لقراءة القرآن في بيته ويهديها للميت؟.. الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح 16 أكتوبر 2024 - 3:53 مساءً ذبحت عقيقة واحدة لابني.. هل يجوز الدفع إلى المنصات الخيرية عن العقيقة الثانية؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يجيب 27 سبتمبر 2024 - 2:35 مساءً

 

وأوضح أنه إذا لم يجتهد المسلم بتحري القبلة وصلى ثم تبين له أنه يصلي في الاتجاه الخاطئ ففي هذه الحالة أوجب الجمهور من العلماء إعادة الصلاة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة المخالفات والإشغالات بمدن السادات و6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبدر
  • حظك اليوم برج العقرب الجمعة 18 أكتوبر.. فرص جديدة للنجاح
  • «آخر واحد اختفى قبل 100 عام».. علماء يحاولون إعادة أشهر حيوان في أستراليا إلى الحياة
  • الأزهر يحيي ذكرى وفاة الشيخ عبد الحليم محمود
  • “سكنت في غرفة وبحثت عن القبلة ولم أجدها فصليت ثم تبين أن الاتجاة خطأ ماذا أفعل؟”.. الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح
  • بشّر السادات بنصر أكتوبر.. معلومات عن الشيخ عبدالحليم محمود في ذكرى وفاته
  • في ذكرى وفاة الشيخ عبدالحليم محمود.. محطات في حياته
  • ما حكم من يستأجر شخصًا لقراءة القرآن في بيته ويهديها للميت؟.. الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح
  • شاهد بالصورة.. نائب رئيس جماعة أنصار السنة الشيخ محمد الأمين إسماعيل يرتدي الزي العسكري وينزل الميدان والجمهور يتفاعل: (لن تهزم أمة يقودها العلماء والحفظة)