أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، أن فرنسا ستعقد مؤتمرًا دوليًا لدعم لبنان وتعزيز سيادته في 24 أكتوبر الجاري ، وجاء هذا الإعلان في إطار الجهود الدولية لمساعدة لبنان على تجاوز الأزمات الصراع بين اسرائيل وحزب الله التي يمر بها.

وقال ماكرون في تصريح لوسائل إعلام عربية: “نحن ملتزمون بالوقوف إلى جانب لبنان في هذه اللحظات الحرجة.

هذا المؤتمر سيكون فرصة لتقديم الدعم الدولي للبنان، والتركيز على تعزيز سيادته واستقراره السياسي والاقتصادي”. وأشار إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة واسعة من الدول المانحة والمؤسسات الدولية التي تسعى لتقديم حلول عملية تسهم في إعادة بناء الاقتصاد اللبناني ودعم المؤسسات الحكومية.

وأكد ماكرون أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من المبادرات التي أطلقتها فرنسا منذ انفجار مرفأ بيروت عام 2020، في محاولة لتقديم مساعدات ملموسة للبنان. وشدد على أن استقرار لبنان وسلامته يظلان على رأس أولويات السياسة الخارجية الفرنسية في المنطقة.

ورحب مسؤولون لبنانيون بإعلان ماكرون، معربين عن أملهم في أن يساهم هذا المؤتمر في تحقيق انفراجة للأزمة المتفاقمة التي يعاني منها لبنان. وأكدوا أن الدعم الدولي بات ضروريًا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد.

يأتي هذا المؤتمر في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، إضافة إلى التوترات السياسية الداخلية المستمرة، مما يزيد من تعقيد المشهد ويضع تحديات كبيرة أمام أي جهود إصلاحية.


الدفاع المدني في غزة ينتشل 3 شهداء ومصابين ويخمد حريقًا في منزل قصفه الاحتلال الإسرائيلي


أفادت وسائل إعلام عربية، اليوم الخميس، بأن فرق الدفاع المدني في غزة انتشلت جثث ثلاثة شهداء وأصابت عدة أشخاص آخرين جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مخيم جباليا شمال القطاع ، وذكر الدفاع المدني في بيان له أن فرق الإنقاذ تمكنت من إخماد حريق اندلع في المنزل الذي تعرض للقصف، وقامت بانتشال المصابين والشهداء من تحت الأنقاض.

وأوضح البيان أن القصف أدى إلى تدمير كبير في المنزل المستهدف، وتسبب في اندلاع حريق هائل داخل المبنى، ما استدعى جهودًا مكثفة من فرق الإطفاء للسيطرة على النيران ومنع انتشارها إلى المنازل المجاورة. وأضاف أن عمليات البحث والإنقاذ استمرت لساعات طويلة وسط ظروف صعبة نتيجة القصف المتواصل.

وأشار شهود عيان إلى أن المنطقة شهدت دمارًا واسعًا جراء الضربة الجوية، فيما هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى الموقع لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه. وأكدت المصادر الطبية أن عدداً من المصابين تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج، حيث وصفت حالات بعضهم بالحرجة.

تأتي هذه الغارة في إطار التصعيد المستمر الذي يشهده قطاع غزة، وسط تواصل الهجمات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف مناطق مختلفة من القطاع، وتفاقم الأزمة الإنسانية جراء الحصار المستمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدعم لبنان الجهود الدولية لمساعدة لبنان هذا المؤتمر

إقرأ أيضاً:

“مؤتمر صحتي” ينطلق 23 أكتوبر ويناقش تأثيرات العالم الرقمي وأنماط الحياة على صحة الأفراد والمجتمعات

 

تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تنطلق الدورة الـ10 من “مؤتمر صحتي” يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، في قاعة الرازي بجامعة الشارقة، بتنظيم من إدارة التثقيف الصحي، في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبحضور نخبة من قادة القطاع الصحي والأطباء وخبراء الصحة والتغذية من الساحتين المحلية والإقليمية. حيث يناقش المؤتمر في دورة هذا العام تحديات العالم الرقمي وأنماط الحياة، ويستعرض تأثيراتها على صحة الأفراد والمجتمعات.

وكشفت الإدارة أن المؤتمر ينطلق هذا العام بشراكة استراتيجية مع جامعة الشارقة، تحت شعار “الصحة والرفاه” في تأكيد على أهمية الصحة في تحديد مستوى جودة حياة المجتمعات ومدى أهميتها وقدراتها في تعزيز الإنتاجية، في إشارة إلى ضرورة تبني ممارسات صحية مستدامة للحد من تداعيات أنماط الحياة الحديثة على الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء.

كما بينت إدارة التثقيف الصحي أن المؤتمر وما يشتمل عليه من محاور ونقاشات يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حول مكانة الإنسان المركزية في عملية البناء والتطوير والتنمية المستدامة.

إضافة مؤثرة إلى ممارساتنا اليومية
وحول أهداف الدورة العاشرة من مؤتمر “صحتي”، أكدت إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أن المؤتمر حرص خلال دوراته السابقة على مواكبة التحديات الصحية المستجدة والاستجابة لها عن طريق البحث والتحليل والتوعية والمخرجات، مشيرةً إلى أن محاور هذا العام تشكل اهتماماً مشتركاً من قبل الهيئات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص.

وأشارت إلى أن دورة هذا العام من المؤتمر تشكِّل إضافة مهمة إلى الوعي الصحي المجتمعي، وتضيف الكثير من المعارف إلى ممارسات الأفراد اليومية، وإلى ممارسات خبراء الصحة والطب والرياضة، موضحةً أن جلسات المؤتمر تستضيف نخبة من الخبراء والمتخصصين أصحاب التجارب الرائدة.

الأنماط والمفاهيم السائدة وأثرها على الصحة
ويتناول المؤتمر هذا العام عدة محاور مركزية تغطي المساحات الأبرز في مجال الصحة الفردية والعامة، وتستجيب للتحديات الصحية الراهنة، وتشمل الصحة في سنوات الطفولة والمراهقة وعلاقتها بالوجبات السريعة وأنماط الحياة غير السليمة، وأهمية ترسيخ ثقافة صحية واعية في سن مبكرة. وكذلك يبحث المؤتمر قضية تنامي واتساع استخدام العالم الافتراضي والتقنيات الرقمية وتداعياته على الحالة النفسية والجسدية للأفراد.

كما يناقش المؤتمر موضوع الأمراض غير المعدية مثل السمنة والضغط وأمراض القلب ومسبباتها من عادات وثقافات سائدة، ويسعى المؤتمر إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة في التعامل مع الرياضة وبناء الأجسام، وخاصةً تناول المكملات الغذائية التي أصبحت نمطاً سائداً في أوساط الشباب. ويتطرق المنتدى إلى دور المؤسسات الأكاديمية، وبشكل خاص رياض الأطفال ومدارس الصفوف المبكرة، وأثرها في ترسيخ ثقافة صحية واعية وملتزمة.


مقالات مشابهة

  • منذ الصباح حتّى الساعة.. إليكم المهمات التي نفذها عناصر الدفاع المدني
  • برعاية منصور بن زايد.. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • أبوظبي.. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في 26 و27 أكتوبر
  • برعاية منصور بن زايد .. مؤتمر الخلايا الجذعية ينعقد في أبوظبي 26 و27 أكتوبر
  • “مؤتمر صحتي” ينطلق 23 أكتوبر ويناقش تأثيرات العالم الرقمي وأنماط الحياة على صحة الأفراد والمجتمعات
  • مؤتمر ومعرض دبي لجراحة الكتف ينطلق 25 أكتوبر
  • الرياض تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي الـ27 خلال أكتوبر 2026م
  • وزير الصحة يعلن الأهداف والنتائج المتوقعة من مؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • مهمات الدفاع المدني جراء العدوان على لبنان منذ صباح اليوم