أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة تبوأت المركز 52 إفريقيا ضمن أحد التقارير في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025)، كما انها طبقا لإعلان سابق فأنها أدرجت في الفئة من 1201-1500، وشهد التصنيف في نسخته الحالية لعام 2025 تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم. 

وقال رئيس الجامعة، إن الجامعة شهدت تحسن في نسخة التصنيف الحالية في معايير جودة البحوث (57.

1) والنظرة والسمعة الدولية (48.5) وادرجت في الفئة الخامسة على المستوى المحلى بين الجامعات المصرية. 

 

وأشار الدكتور حموده محمد رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة،أن تصنيف التايمز العام ينبثق منه عدة تصنيفات تعلن تباعا وهي تصنيف التايمز للتخصصات والتي يبرز اهم التخصصات المتميزة بالجامعات عالميا، يليه تصنيف التايمز العربي والذي يقوم بتصنيف الجامعات العربية طبقا لتحقيق أفضل المعايير.

 

وتعد منصة التايمز لمؤسسات التعليم العالي منصة واسعة الانتشار لربط الخريجين بالوظائف ومرجع لتصنيف الجامعات عالميا وأفضل الممارسات التعلمية من الجامعة وتشمل تصنيف الجامعات، والوظائف، والطلاب، واهم الاحداث التعليمية، واهم الاحداث المرتبطة بالاستدامة والتعليم، كما تطلق اهم أفضل الممارسات في الجامعات نحو بيئة تعلمية متطورة.

 

تصنيف تايمز: 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور أحمد عكاوي،  أن الجامعة ظهرت في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025) في الفئة من 1201-1500.

 وأضاف رئيس الجامعة أن تصنيف التايمز للتعليم العالي في نسخته الحالية لعام 2025 شهدت تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم مقارنة بالعام الماضي حيث شاركت 2,671 جامعة على المستوى الدولي محتفظة بتصنيفها بنفس العام الماضي بالرغم من زيادة عدد الجامعات المشاركة. 

 

وأوضح رئيس الجامعة، أنه طبقا لمعايير التصنيف ويعتمد التصنيف في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية هي: التدريس (بيئة التعلم) %30، والبحث (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة) %30، والاستشهادات (تأثير البحث) %30، المكانة الدولية (الطلاب الدوليين، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولي) %7.5، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة) %2.5، وذلك من خلال 13 مؤشرًا للأداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتي توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات طبقا لموقع التصنيف. 

 

وأبرز أن ما يوليه الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي من اهتمام ودعم من خلال تسهيلات ودعم بنك المعرفة المصري وما يساهم به من ارتقاء في تصنيف الجامعات المصرية من دعم للباحثين، وأساتذة الجامعات المصرية وتوفير مصادر للبحوث والمعرفة أدى الى طفرة في تصنيف الجامعات المصرية على المستوى الدولي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصنيف تصنيف التايمز الدولي الجامعات جامعة جنوب الوادي المركز 52 جنوب الوادي الجامعات المصریة تصنیف الجامعات تصنیف التایمز فی تصنیف

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تحقق مركزاً متقدماً في تصنيف كيو أس 2025

العُمانية - تقدمت جامعة السلطان قابوس إلى المركز الثامن على مستوى الجامعات العربية في تصنيف كيو أس (QS) لعام 2025، من بين 271 من الجامعات العربية المسجلة، منها 7 جامعات عُمانية.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي المشرفة على مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات: إن تحقيق الجامعة لهذا المركز المتقدم يشكِّل إحدى أهم المرتكزات التي تبرز مكانتها ودورها الاستراتيجيين بين الدول العربية الشقيقة، مؤكدة سموُّها على أهمية استدامة الجامعة في تكريس الجهود المبذولة والتحسين المستمر في تطبيق أفضل الممارسات التي من شأنها أن تخدم تصنيف جامعة السلطان قابوس العالمي.

وأشار الدكتور طارق بن محي الدين بن محمد غلام مدير مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات إلى أن هذا التقدم يؤكد أن المشروع يمضي قدمًا في الاتجاه الصحيح، مضيفًا أن أكثر الجوانب تأثيرًا في هذا التصنيف هو التواصل مع أصحاب العمل والباحثين المتعاونين مع الجامعة حول العالم.

وارتفعت عدد من مؤشرات الجامعة في تصنيف كيو أس (QS) للجامعات العربية؛ وهي: مؤشر السمعة الوظيفية، ومؤشر نسبة الطلبة إلى الأكاديميين، إلى جانب مؤشر تأثير الويب.

مقالات مشابهة

  • الأحد .. 100 طالبًا بجامعة جنوب الوادي يشاركون بمبادرة 100 يوم رياضة
  • جامعة السلطان قابوس تحقق مركزاً متقدماً في تصنيف كيو أس 2025
  • جامعة جنوب الوادي تتبوأ المركز 52 أفريقيًا بتصنيف التايمز العام لـ"وثيقة 2025"
  • جامعة دمياط تحتل المركز الرابع محليا في تصنيف تايمز
  • جامعة عجمان ضمن أفضل 401 – 500 جامعة عالميا في تصنيف تايمز لعام 2025
  • اللواء محب حبشي: جامعة بورسعيد تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يعقد اجتماعًا لمتابعة مشروعات تطوير البنية التحتية
  • تصنيف تايمز للجامعات 2025 وتقدم الجامعات الخاصة…!
  • جامعة عجمان تحقق إنجازاً عالمياً في تصنيف تايمز لعام 2025