صرح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن مقتل زعيم حركة “حماس” يحيى السنوار يجب أن يشكل نقطة تحول في مسار الصراع في الشرق الأوسط، داعيًا إلى استغلال هذا التطور للبحث عن حلول دبلوماسية ، جاءت تصريحات بوريل عقب إعلان الجيش الإسرائيلي رسميًا مساء الخميس عن مقتل السنوار في عملية عسكرية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.


 

وأكد بيان الجيش الإسرائيلي أن العملية جاءت بعد مطاردة استمرت عامًا كاملًا. وقال الجيش في بيانه: “يعلن جيش الدفاع والشاباك أنه في ختام عملية مطاردة استغرقت عامًا كاملًا، قضت يوم أمس قوات من جيش الدفاع على الإرهابي المدعو يحيى السنوار، زعيم حماس، في جنوب قطاع غزة”. وأشار البيان إلى أن السنوار كان مسؤولًا عن تدبير وتنفيذ “مجزرة السابع من أكتوبر”، وقاد حركة حماس خلال الحرب الأخيرة.


 

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن السنوار، الذي تزعّم الحركة في غزة، كان مختبئًا طوال العام الماضي داخل أنفاق ومخابئ في القطاع، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية المتواصلة خلال الأشهر الأخيرة ضيّقت الخناق عليه، ما أسفر في النهاية عن استهدافه وقتله.


 

ووفقًا للجيش الإسرائيلي، فإن مقتل السنوار يعد ضربة كبيرة لحركة “حماس”، التي خسرت قائدها الرئيسي، والذي كان مسؤولًا عن تنفيذ العديد من الهجمات والعمليات ضد إسرائيل، بما في ذلك عمليات القتل والاختطاف التي استهدفت مدنيين وجنودًا إسرائيليين.


 

من جانبه، شدد بوريل على أن “هذا الحدث يجب أن يُستغل لإعادة التفكير في استراتيجية السلام في المنطقة، وأن يكون مقتل السنوار خطوة نحو إنهاء الصراع المستمر منذ عقود”. وأعرب عن أمله في أن تؤدي التحولات السياسية بعد هذه العملية إلى فتح باب جديد للحوار والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار يشكل نقطة تحول مسار الصراع الشرق الأوسط مقتل السنوار

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنه « يفحص » إن كان زعيم حماس يحيى السنوار قتل في عملية في قطاع غزة أسفرت عن قتل ثلاثة مسلحين.

وقال بيان عسكري « خلال نشاط (..) في قطاع غزة تم القضاء على ثلاثة مخربين. يفحص كل من جيش الدفاع وجهاز الأمن الداخلي (شاباك) احتمال أن يكون أحد المخربين الذين قضي عليهم هو المدعو يحيي السنوار » مضيفا « في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائيا من هوية » القتلى.

وأضاف الجيش أنه « لم تظهر أي علامات على وجود رهائن في المنطقة ».

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه يتم إجراء اختبارات الحمض النووي للتأكد من هوية السنوار.

ويتهم الجيش والسلطات الإسرائيلية السنوار بأنه أحد المخططين الرئيسيين لهجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، والذي تسبب بمقتل 1206 أشخاص.

وردت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة، تسببت بمقتل ما لا يقل عن 42438 فلسطينيا، معظمهم نساء وأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة الرقام موثوقة.

كلمات دلالية إسرائيل السنوار حرب غزة

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: مقتل السنوار نقطة تحول لوقف إطلاق النار بغزة
  • مصادفة عسكرية.. ما تبعات مقتل يحيى السنور على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
  • صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول في الصراع؟
  • بعد مقتل السنوار.. الجيش الإسرائيلي يحدد هدفه التالي في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف لـCNN تفاصيل مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد قتل السنوار بمعركة في رفح
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: نفذنا ضربة دقيقة على نقطة تجمع لعناصر حركتي حماس والجهاد داخل مدرسة شمال غزة