(CNN)-- قالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية، الجمعة، إن كوريا الشمالية أرسلت 1500 جندي إلى روسيا للتدريب، ووصفت هذه الخطوة بأنها أول خطوة في تدخل الدولة العسكري سرا في حرب موسكو ضد أوكرانيا.

وذكرت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية في بيان صحفي، الجمعة، أن الدولة المعزولة نقلت مقاتلين من قواتها الخاصة على سبع سفن روسية في وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت الاستخبارات الكورية الجنوبية أن هذه الوحدات سبق أن قام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون بتفقدها بنفسه شخصيا.

وأردفت الاستخبارات الكورية الجنوبية أن طائرات النقل الروسية الكبيرة كانت تسافر أيضا بشكل متكرر بين فلاديفوستوك وبيونغ يانغ.

وتأتي هذه المعلومات في أعقاب تحذيرات متكررة من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي بأن التحالف المتنامي بين روسيا وكوريا الشمالية أسفر عن انضمام قوات من كوريا الشمالية إلى الحرب.

وقال زيلينسكي للصحفيين خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، الخميس: "من المعلومات الاستخباراتية التي لدي...أنهم يجهزون 10 آلاف جندي، قوات متنوعة، قوات برية، وأفرادا فنيين".

وأوضح الرئيس الأوكراني: "نعلم أن حوالي 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية يستعدون (لبدء) القتال ضدنا. هذا أمر خطير حقا، لقد تحدثت بشأنه مع الولايات المتحدة، وتحدثت عنه مع جميع القادة".

وأفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أن بيونغ يانغ سترسل ما مجموعه 12 ألف جندي، رغم أن هذا الرقم لم يتم ذكره في بيان جهاز الاستخبارات الكورية الجنوبية.

وقد يمثل هذا التدخل أول مرة تشارك فيها كوريا الشمالية بشكل كبير في حرب دولية. وتمتلك الدولة واحدا من أكبر الجيوش في العالم، مع 1.2 مليون جندي، لكن تلك القوات تفتقر إلى الخبرة القتالية.

وقال بيان جهاز الاستخبارات الوطني الكوري الجنوبي، الجمعة، إن القوات تم نقلها إلى مناطق عميقة في أقصى شرق روسيا، بالقرب من حدودها مع كوريا الشمالية، و"يتوقع أن يتم نشرها في الخطوط الأمامية بمجرد اكتمال تدريبها على التكيف".

وأضاف البيان أنه تم تزويد الجنود بالزي العسكري الروسي والأسلحة المصنوعة في روسيا، كما تم تزويدهم بوثائق هوية مزورة لسكان من إقليم سيبريا بمظهر مشابه للكوريين الشماليين، ومن المحتمل أن يتنكروا على هيئة الجنود الروس، ويخفوا مشاركتهم بساحة المعركة.

ونفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الأسبوع الماضي، مزاعم إرسال قوات من كوريا الشمالية لمساعدة روسيا، ووصفها بأنها "خدعة أخرى".

واتهمت حكومات متعددة بيونغ يانغ بتزويد موسكو بالأسلحة من أجل حربها الطاحنة في أوكرانيا، وهي تهمة نفاها البلدان، رغم وجود أدلة مهمة على عمليات نقل الأسلحة تلك.

وأقامت الدولتان، وكلتاهما منبوذ في الغرب، علاقات دافئة بشكل متزايد منذ الغزو الروسي.

وخلال زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى العاصمة الكورية الشمالية، بيونغ يانغ في يونيو/حزيران الماضي، تعهد البلدان باستخدام كل الوسائل المتاحة لتقديم المساعدة العسكرية الفورية في حالة تعرض دولة منهما لهجوم، كجزء من اتفاقية دفاعية تاريخية اتفقت عليها الدولتان.

وقال بوتين خلال تلك الرحلة إن الدولتين تعززان العلاقات إلى "مستوى جديد".

وفي تصريحات قبيل المحادثات بينهما، أعرب الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون عن "دعمه الكامل وتضامنه مع كفاح الحكومة والجيش والشعب الروسي"، مشيرا بشكل خاص، إلى حرب موسكو في أوكرانيا "لحماية سيادتها وسلامتها واستقرارها الإقليمي".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي الكرملين فلاديمير بوتين كيم جونغ أون الاستخبارات الکوریة الجنوبیة کوریا الشمالیة بیونغ یانغ

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”

أكتوبر 18, 2024آخر تحديث: أكتوبر 18, 2024

المستقلة/- قالت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان يوم الجمعة إن كوريا الجنوبية تعتقد أن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا، مما يشكل تهديد أمني خطير للمجتمع الدولي وأن سيول سترد عليه بكل الوسائل المتاحة.

وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن كوريا الشمالية تشارك في الحرب في أوكرانيا وقررت إرسال 12 ألف جندي، بما في ذلك وحدة من القوات الخاصة.

وقالت إن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول عقد اجتماع أمني غير مقرر مع كبار المسؤولين في الاستخبارات والجيش والأمن الوطني لمناقشة مشاركة القوات الكورية الشمالية في حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وقال البيان “إن المشاركين… شاركوا في الرأي بأن الوضع الحالي حيث تجاوزت العلاقات الوثيقة بين روسيا وكوريا الشمالية نقل الإمدادات العسكرية إلى الإرسال الفعلي للقوات يشكل تهديدا أمني خطير ليس فقط لبلدنا ولكن للمجتمع الدولي”.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون في وقت سابق إنه من المرجح أن يكون بعض أفراد كوريا الشمالية موجودين في روسيا ومتورطين في حربها مع أوكرانيا، لكنهم لم يعطوا إجابة واضحة على طبيعة أو نطاق أي نشر من هذا القبيل.

وقال مكتب يون إن كوريا الجنوبية وحلفاءها كانوا يتابعون عن كثب إرسال كوريا الشمالية لقواتها إلى روسيا منذ المراحل الأولية. ومع ذلك، لم يقدم أي معلومات استخباراتية تدعم تأكيد نشر القوات.

ولم تحدد أيضاً ما إذا كانت لديها معلومات عما إذا كانت القوات الكورية الشمالية متورطة في القتال.

وقالت يونهاب إن الوكالة علمت مؤخراً بقرار كوريا الشمالية نشر أربعة ألوية بما في ذلك وحدة من القوات الخاصة وأن تحرك القوات بدأ بالفعل.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية يوم الخميس بنشر ضباط إلى جانب روسيا والاستعداد لإرسال آلاف الجنود لمساعدة المجهود الحربي لموسكو، على الرغم من أن رئيس حلف شمال الأطلسي مارك روته قال إنه لا يوجد دليل على وجود هذه القوات.

وقال زيلينسكي إن حوالي 10 آلاف جندي كوري شمالي يستعدون للانتشار لمحاربة أوكرانيا لكن حلفاء كييف الغربيين لم يؤكدوا بعد على أن بيونج يانج ترسل قوات، على الرغم من أنهم يقولون إنهم يدرسون ذلك.

منذ القمة بين بوتين و كيم جونغ اون في أقصى شرق روسيا العام الماضي، قامت كوريا الشمالية وروسيا بتحديث علاقاتهما العسكرية بشكل كبير، واجتمعتا مرة أخرى في يونيو لتوقيع شراكة استراتيجية شاملة تتضمن اتفاقية دفاع متبادل.

تضم كوريا الشمالية 1.28 مليون جندي نشط، وفقًا لأحدث بيانات كوريا الجنوبية، وكثفت تطويرها لسلسلة من الصواريخ الباليستية وترسانة نووية، مما أدى إلى تأجيج التوتر الإقليمي واستدراج عقوبات دولية.

إذا تم تأكيد نشر قوات في روسيا، فسيكون هذا أول مشاركة كبرى لها في حرب منذ الحرب الكورية 1950-1953.

أفادت التقارير أن كوريا الشمالية أرسلت فرقة أصغر بكثير إلى حرب فيتنام والصراع الأهلي في سوريا.

قال مسؤولون من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن كوريا الشمالية كانت تزود روسيا بصواريخ باليستية وذخائر أخرى.

منذ سبتمبر من العام الماضي، شحنت كوريا الشمالية ما لا يقل عن 16500 حاوية من الأسلحة إلى روسيا وأطلقت روسيا صواريخ من تلك الشحنات في أوكرانيا، وفقًا لواشنطن.

تنفي روسيا وكوريا الشمالية أنهما شاركتا في نقل الأسلحة.

كما رفض الكرملين تأكيدات كوريا الجنوبية بأن كوريا الشمالية ربما أرسلت بعض العسكريين لمساعدة روسيا ضد أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • المخابرات الكورية الجنوبية: بيونغيانغ ترسل قوات لمساندة روسيا في حربها ضد أوكرانيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • هل ستشارك القوات الكورية الشمالية في الحرب الروسية بأوكرانيا؟
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • كوريا الجنوبية تنتقد تصنيفها "دولة معادية" لدى بيونغ يانغ
  • أمين عام الناتو ينفي صحة تقارير تزعم أن قوات من كوريا الشمالية تشارك في الصراع بأوكرانيا
  • بيونغ يانغ تقول إنها ستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الحدود بشكل دائم مع كوريا الجنوبية
  • بيونغ يانغ تعلن إغلاق الطرق والسكك الحديدية مع كوريا الجنوبية بشكل كامل