أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، الجمعة بالرباط، مباحثات مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، الذي يجري زيارة عمل إلى المغرب.

وخلال هذه المباحثات، قدم بوريطة « الرؤية البحرية للمملكة، وفق الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يدعم جهود المغرب كدولة بحرية رائدة بسواحلها التي يبلغ طولها 3500 كلم، خدمة لتعاون جنوب-جنوب متين، براغماتي ويتطلع نحو المستقبل، لاسيما من خلال تعزيز الكفاءات، وتقاسم التجارب والممارسات الفضلى مع الدول الإفريقية ».

كما استعرض الوزير المبادرات الملكية الرامية إلى جعل المحيط الأطلسي منطقة استقرار وأمن وازدهار.

من جهته، أشاد دومينغيز بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، مؤكدا على الدور الفاعل للمغرب داخل مجلس المنظمة البحرية الدولية لتنفيذ استراتيجية المنظمة في مختلف المجالات، على غرار حماية البيئة والتغيرات المناخية والتقدم التقني وتكوين البحارة.

كما نوه بالتزام المملكة الثابت لتعزيز علاقاتها مع المنظمة البحرية الدولية، لا سيما من خلال المبادرات الهادفة إلى تحسين الأمن البحري وتطوير قدرات الدول الإفريقية.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة تشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية.

كما أعيد انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية في « الفئة C » لولاية جديدة من 2024 إلى 2025، وذلك خلال أشغال الجمعية الـ33 للمنظمة التي انعقدت بلندن من 27 نونبر إلى 6 دجنبر 2023. وتعكس إعادة انتخاب المغرب للمرة السادسة عشرة منذ انضمامه سنة 1962، مصداقية المملكة والتزامها بتطوير القطاع البحري.

وتعد زيارة الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى المغرب الأولى من نوعها لدولة إفريقية وعربية منذ انتخابه سنة 2023.

يذكر أن المنظمة البحرية الدولية وكالة تابعة للأمم المتحدة، تضم حاليا 176 بلدا عضوا. وتضطلع المنظمة بمهمة ضمان سلامة وأمن النقل البحري ومنع تلويث البحار والجو بواسطة السفن. كما يعد مجلس المنظمة البحرية الدولية، الذي يضم 40 عضوا، هيئة مكلفة بالإشراف على أشغالها وتنسيق أنشطة هيئاتها.

المغرب بحار بوريطة حدود منظكة مقالات قد تعجبك أخبار سياسية الحكومة تنهي اجتماع مجلسها تمهيدا للمجلس الوزاري مساء الجمعة أخبار سياسية تعزيز الشراكة في مجالات الأمن البحري وحماية البيئة البحرية محور لقاء بوريطة مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أخبار سياسية مجلس أوروبا يؤكد على « القيمة الكبيرة » التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب شارك برأيك Laisser un commentaire Annuler la réponse

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Nom *

E-mail *

Enregistrer mon nom, mon e-mail et mon site dans le navigateur pour mon prochain commentaire.

Commentaire *

+

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بحار بوريطة حدود الأمین العام للمنظمة البحریة الدولیة مجلس المنظمة البحریة الدولیة

إقرأ أيضاً:

القوة البحرية في الجيش الكويتي تنفذ تفجيرا تدريبيا بميدان الرماية البحري بعد غد حتى الخميس المقبل

أعلن الجيش الكويتي أن القوة البحرية ستنفذ تفجيرا بحريا تدريبيا بعد غد الأحد حتى يوم الخميس المقبل من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السادسة مساء.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش في بيان لها اليوم الجمعة إن التفجير التدريبي سيتم إجراؤه في ميدان الرماية البحري المشار إليه بمسافة 16.5 ميل بحري شرق رأس الجليعة امتدادا لجزيرة قاروه وبمسافة 6 أميال بحرية شرق رأس الزور امتدادا إلى جزيرة أم المرادم.

ودعت مديرية التوجيه جميع المواطنين والمقيمين من مرتادي البحر وهواة الصيد والتنزه إلى عدم الاقتراب من المنطقة المذكورة خلال الفترة المعلنة حرصا منها على سلامة الجميع.

المصدر كونا الوسومالجيش الكويتي القوة البحرية ميدان الرماية البحري

مقالات مشابهة

  • القوة البحرية في الجيش الكويتي تنفذ تفجيرا تدريبيا بميدان الرماية البحري بعد غد حتى الخميس المقبل
  • الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية يشيد بالمبادرة الملكية الأطلسية في لقائه مع بوريطة
  • تعزيز الشراكة في مجالات الأمن البحري وحماية البيئة البحرية محور لقاء بوريطة مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية
  • مجلس أوروبا يؤكد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب
  • الطقس اليوم| أمطار خفيفة على مناطق متفرقة تشمل الوجه البحري
  • وزير التموين يؤكد أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية بشأن استيراد السلع الأساسية
  • مكتبة الإسكندرية تشهد احتفالية الصالون البحري بانتصارات أكتوبر وعيد القوات البحرية
  • الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية بالسودان: تأثرت أصولنا لكننا مستمرون
  • وزير المالية في لقائه مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: الاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير نظم تمويل وإدارة مشروعات التنمية الحضرية