زنقة 20:
2024-10-18@18:25:07 GMT

مفاوض مهادن.. خليل الحية أبرز مرشح لقيادة حرمة حـماس

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

مفاوض مهادن.. خليل الحية أبرز مرشح لقيادة حرمة حـماس

زنقة 20 | وكالات

تصدر اسم رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، المشهد بعد مقتل رئيس المكتب السياسي في حماس، يحيى السنوار، في رفح الأربعاء، باعتبار الحية من الشخصيات المرشحة لقيادة الحركة.

وتبنى الحية أول إعلان عن موقف حماس بعد السنوار في بادرة ذات دلالة، وقال: إن “حماس ماضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس”، مؤكداً أن “الأسرى لن يعودوا إلا بوقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي من غزة”.

ونعى الحية، السنوار: “ننعى إليكم قائد معركة طوفان الأقصى يحيى السنوار”، مضيفا أن السنوار واصل عطاءه بعد الخروج من المعتقل حتى اكتحلت عيناه بالطوفان العظيم”.

وشدد الحية على أن “السنوار استمرار لقافلة الشهداء العظام، على خطى الشيخ المؤسس أحمد ياسين”.

كان الحية نائبا للسنوار، وقاد في الآونة الأخيرة، تحت إشراف رئيس المكتب السياسي لحماس السابق، الذي اغتالته إسرائيل في طهران، إسماعيل هنية، فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار.

وفي واقعة اغتيال هنية، ذكر الحرس الثوري الإيراني أن الحية كان مع هنية في المبنى نفسه الذي أصابه صاروخ في طهران، لكن لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

وكان الحية، من الأسماء التي رشحت بقوة لتولي قيادة حماس، بعد اغتيال هنية، وذكرت تقارير إعلامية، وقتذاك، أنه “المفضل لدى إيران وحلفائها في المنطقة”.

الحية يُعتبر أحد المفاوضين الرئيسيين لحركة حماس، حيث شارك في العديد من المفاوضات الهامة مع إسرائيل، بما في ذلك ملفات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. ولعب دورا رئيسيا في التفاوض على وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال حرب غزة عام 2014.

لديه علاقات وثيقة مع قادة حماس الآخرين، ويعمل كحلقة وصل بين الحركة ودول مثل قطر وإيران وتركيا. يعتبر أيضًا من الداعمين للجناح العسكري للحركة، كتائب القسام.

في الآونة الأخيرة، كان له دور بارز خلال الأحداث الأخيرة في غزة، حيث ساهم في الحديث عن هجمات 7 أكتوبر 2023 وأهداف الحركة في الصراع مع إسرائيل، مؤكدًا أن هدف حماس هو تغيير معادلة الصراع برمتها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

نجل «هنية» يؤكد اغتيال «يحيى السنوار»

نشر عبد السلام هنية، النجل الأكبر لرئيس حركة “حماس” السابق إسماعيل هنية، تدوينة مساء يوم الخميس، “أكد من خلالها مقتل الرئيس الحالي “للحركة” يحيى السنوار، في رفح”.

وقال عبد السلام هنية في التدوينة: “رحمك الله يا سيد الرجال.. مشتبكا مقبلا غير مدبر، مدافعا عن دينه ووطنه وعرضه إلى روح وريحان وسلم على حبيبك وأخيك الحاج أبو العبد.. مع السلامة حبيبنا أبو إبراهيم”.

كما نشر نجل هنية، آية قرآنية من سورة النساء: “فَلْيُقْتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَوةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقْتِلُ في سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلُ أَوْ يَغْلِبُ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيما (74)”.

هذا، وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، “بأن القوات الإسرائيلية اغتالت زعيم حركة حماس يحيى السنوار في رفح”.

يذكر أن “يحيى السنوار” رئيس حركة “حماس”، من مواليد عام 1962، تعتبره إسرائيل مهندس عملية طوفان الأقصى يوم 9 أكتوبر 2023، واعتقلته إسرائيل عدة مرات وحكمت عليه بأربع مؤبدات قبل أن يفرج عنه بصفقة تبادل أسرى عام 2011، وعاد إلى نشاطه في قيادة كتائب “عز الدين القسام” الجناح العسكري “لحماس”.

انتخب رئيسا للحركة في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021، وفي 2024 انتخب رئيسا للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسرائيل سلفه إسماعيل هنية.

ولد يحيى إبراهيم حسن السنوار يوم 19 أكتوبر 1962 في مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة، تلقى تعليمه في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، قبل أن يلتحق بالجامعة الإسلامية بغزة ويتخرج منها بدرجة الباكالوريوس في شعبة الدراسات العربية.

تزوج في 21 نوفمبر 2011 من سمر محمد أبو زمر، وهي سيدة غزية حاصلة على ماجستير تخصص أصول الدين من الجامعة الإسلامية بغزة، له ابن واحد يدعى إبراهيم.

آخر تحديث: 17 أكتوبر 2024 - 17:43

مقالات مشابهة

  • خليل الحية.. هل يصبح خليفة يحيى السنوار بعد اغتياله؟
  • نجا من مصير هنية.. من هو خليل الحية المرشح لخلافة يحيى السنوار؟
  • الحية: أسرى إسرائيل لن يعودوا إلا بهذه الشروط
  • خليل الحية: الأسرى لن يعودوا لإسرائيل إلا بوقف النار والانسحاب الكامل من غزة
  • خليل الحية: اغتيال السنوار تم خلال اشتباكات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • كلمة بعد قليل لنائب حركة حماس الدكتور خليل الحية
  • مفاوض سابق خبير بالتعامل مع حماس يبين لـCNN نتائج خطيرة بعد مقتل يحيى السنوار
  • عاجل.. نجل هنية يؤكد اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • نجل «هنية» يؤكد اغتيال «يحيى السنوار»