المناطق_متابعات

أكدت السلطات الإسرائيلية، اليوم (الجمعة)، أن جثمان رئيس حركة «حماس»، يحيى السنوار، الذي قُتل يوم الأربعاء في رفح، نُقل إلى مكان «سريّ» في إسرائيل، وذلك بعد إتمام عملية التشريح التي جرت ليل الخميس – الجمعة في معهد الطب الشرعي «أبو كبير»، في يافا.

وقال مسؤول أمني رفيع إنه «ليس من الواضح في هذه المرحلة ما الذي سيجري فعله بجثته، إن كانت ستُدفن في مقبرة سرية أو تُوضع في ثلاجة، لكن المؤكد أنها ستُستخدم بصفتها ورقة مساومة في المفاوضات المستقبلية على تبادل الأسرى الإسرائيليين البالغ عددهم 101 في قطاع غزة».

وأكد أنه في حال تقرر دفنه فلن يتم ذلك في «مقابر الأرقام»، التي تضم رفات المئات من الفلسطينيين الذين قُتلوا خلال عمليات مسلحة.

أخبار قد تهمك ميقاتي يواجه إيران: نرفض تدخلها الفاضح في الشأن اللبناني 18 أكتوبر 2024 - 6:39 مساءً رئيس الأركان الإسرائيلي: «حزب الله» خسر نحو 1500 رجل حتى الآن 18 أكتوبر 2024 - 6:26 مساءً

وأوردت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، عبر موقعها الإلكتروني «واينت»، اليوم (الجمعة)، أن «تشريح الجثة يؤكد أنها للسنوار، وأنه أُصيب برصاصة في الرأس، أدت إلى تشوه بارز في الجهة الخلفية اليسرى، كما ظهرت على جسده آثار طلقات نارية، بما في ذلك إطلاق قذائف». وجاء في تقرير آخر أنه عندما وصل الجنود الإسرائيليون إلى الجثة، صبيحة الخميس، بتروا إصبع يده وأرسلوها إلى قسم «كشف الهوية» في الشرطة، للتيقن من بصماته.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن عملية قتل السنوار تمت على ثلاث مراحل، في صبيحة الأربعاء. ففي البداية لُوحظ أنه كان برفقة خمسة أشخاص، فاشتبهت بهم قوة من الجنود الشبان المبتدئين. ووقع اشتباك بين الطرفين، أُصيب فيه السنوار وأحد الجنود. ودخل السنوار إلى الطابق الثاني من المبنى. وحضرت قوة مساندة من الجيش الإسرائيلي تضم محاربين مجربين من قوات المشاة. وتمت تصفية أربعة من مقاتلي «حماس». وحاول الجنود الوصول إلى السنوار، فألقى عليهم قنبلتين يدويتين، انفجرت إحداهما ولم تنفجر الثانية. عندها حضرت دبابة وأطلقت قذائفها، فهُدم قسم من المبنى، ثم أُرسلت طائرة مسيّرة، لترصد وضع السنوار، فوجدته لا يزال يتحرّك، بل حاول قذفها بجسم حاد، فأُطلقت عليه قذيفة، وهكذا توقف عن الحركة.

وأكدت أنه في كل هذه المراحل لم يكن معروفاً للجيش أنه السنوار، لكن الصور التي نقلتها المسيّرة، أثارت شكوك فريق المخابرات في قيادة اللواء، فطلبت على عجل إرسال صورة قريبة لوجهه، وعندها عدّوها صورة مؤكدة. وأرسلت الشرطة صورة أسنانه إلى أحد مختبراتها، ثم أرسلتها إلى طبيب الأسنان في مصلحة السجون، الذي كان قد عالج السنوار، فقال إنها أسنان السنوار بصورة مؤكدة. وكذلك بتروا إحدى أصابعه وأرسلوها لفحص البصمات، وهذه أيضاً أكدت أنه السنوار. وكان الفحص الأخير للحمض النووي، الذي قُورن بحمضه المحفوظ منذ أن كان أسيراً في إسرائيل. وعندها أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً رسمياً يؤكد فيه أنه تمكّن من اغتيال السنوار.

وقد التقط الجنود الشبان صورة لهم وهم يحيطون بجثة السنوار، لتكون بالنسبة إلى إسرائيل «صورة نصر»، لكن مسؤولين في المخابرات الإسرائيلية من الضالعين بشؤون الحركات الإسلامية قالوا إن الصورة التي ستترسخ لدى «حماس» هي أن السنوار مات وهو يقاتل الجيش الإسرائيلي وسيُعد بطلاً لدى أنصاره.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 18 أكتوبر 2024 - 6:54 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 5:25 مساءًالمملكة تشارك في اجتماع مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 3:43 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى يوم إعادة استقلال بلاده أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 3:35 مساءً“وقاء نجران” يُشارك في مهرجان مزاد نجران للإبل أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 3:20 مساءًأمطار غزيرة تتسبب في فيضانات هائلة جنوب شرق فرنسا أبرز المواد18 أكتوبر 2024 - 3:03 مساءًاللجنة الأمنية بإمارة الرياض تصادر أكثر من 2000 رتبة وشعارات عسكرية وتغلق 4 محال مخالفة18 أكتوبر 2024 - 5:25 مساءًالمملكة تشارك في اجتماع مجموعة المانحين لدعم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف18 أكتوبر 2024 - 3:43 مساءًالقيادة تهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى يوم إعادة استقلال بلاده18 أكتوبر 2024 - 3:35 مساءً“وقاء نجران” يُشارك في مهرجان مزاد نجران للإبل18 أكتوبر 2024 - 3:20 مساءًأمطار غزيرة تتسبب في فيضانات هائلة جنوب شرق فرنسا18 أكتوبر 2024 - 3:03 مساءًاللجنة الأمنية بإمارة الرياض تصادر أكثر من 2000 رتبة وشعارات عسكرية وتغلق 4 محال مخالفة ميقاتي يواجه إيران: نرفض تدخلها الفاضح في الشأن اللبناني ميقاتي يواجه إيران: نرفض تدخلها الفاضح في الشأن اللبناني تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد18 أکتوبر 2024 الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الحظ.. حليف إسرائيل الوحيد الذي نجح في اغتيال السنوار

على مدار أكثر من عام قامت القوات العسكرية الإسرائيلية ووكالاتها الاستخباراتية بتمشيط غزة في "مطاردة لا هوادة فيها" لزعيم حركة حماس يحيى السنوار، وعلى مدار عام كامل أفلت منهم مهندس هجمات السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وبحسب تقرير لصحيفة"وول ستريت جورنال" كان يوم الأربعاء، آخر أيام الحظ للسنوار، حيث قُتل في لقاء جمعة صدفة مع جنود إسرائيليين يتدربون ليكونوا قادة فرق قتالية ميدانية ولم يكن لديهم أي فكرة عن هويته.

After a Yearlong Hunt, Sinwar’s Killing Came Down to Chancehttps://t.co/HFJFt4975w

— MSN (@MSN) October 18, 2024 ساعة فارقة

جاءت اللحظة التي غيرت الحرب في غزة حوالي الساعة 3:00 بعد الظهر عندما رأى المتدربون الذين يبحثون عن أنفاق لحماس في مدينة رفح الجنوبية 3 مسلحين يغادرون مبنى وفتح الجنود النار ففر أحد الرجال إلى مبنى قريب وأرسل الجنود طائرة استطلاع دون طيار خلفه وأظهر بث الفيديو مسلحاً ملثماً جريحاً يجلس وحيداً على كرسي بانتظار قدره الذي لا مفر منه.

وفي عمل أخير من التحدي، ألقى الرجل قطعة من الخشب على الطائرة المسيرة التي اخترقت المبنى المهدم، قبل أن يفتح الجنود النار مرة أخرى من دبابة قريبة على الموقع لينهار المنزل عليه.

حتى هذه اللحظة لم يلاحظ الجنود الشبه بين القتيل والسنوار، الرجل الذي يتصدر قائمة أكثر المطلوبين في الشرق الأوسط، إلا في صباح اليوم التالي، عندما عاد الجنود للتنقيب بين الأنقاض. وبحسب رواية جندي شارك في عملية، الأربعاء، ولم يُكشف عن اسمه، للقناة 12 الإخبارية الإسرائيلية: "لقد أطلقنا الكثير من النيران والمدفعية.

#عاجل| فيديو من طائرة مسيرة يظهر اللحظات الأخيرة في حياة #السنوار pic.twitter.com/Yehw9BjoLA

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) October 17, 2024

يوماً بعد يوم منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وهو اليوم الأكثر دموية للإسرائيليين منذ تأسيس بلادهم عام 1948، بحث الجنود والجواسيس عن السنوار، باستخدام كل التكنولوجيا والأسلحة المتقدمة التي يمكن لإسرائيل وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة، استخدامها.

وفي بعض الأحيان اقتربوا بشكل مثير، لكنه كان دائماً متقدماً بخطوة وفي مرحلة ما، وصل الجنود إلى مجمع تحت الأرض بعد لحظات من فرار السنوار، وقال أحد كبار الضباط إن السنوار ترك وراءه فنجان قهوة لا يزال ساخناً.

لكنهم لم يتمكنوا أبداً من القبض على الرجل حتى عثر عليه أعضاء الكتيبة 450 الإسرائيلية، التي كانت في مهمة تدريبية وليست قتالية.

“Might this be a moment where Israelis can declare victory & say, we're prepared to turn the page, open a new chapter & begin conversation with Palestinians about what might come next?” @RichardHaass reacts to news that Sinwar is dead: “Israelis have some big decisions to make.” pic.twitter.com/mE6B3RYL6x

— Christiane Amanpour (@amanpour) October 17, 2024 تغيير الأرض

مع اغتيال السنوار، قتلت إسرائيل الآن جميع كبار قادة حماس في غزة تقريباً، باستثناء شخص واحد وهو الأقرب لقيادة الحركة ميدانياً شقيق السنوار محمد الذي يشرف على العمليات العسكرية اليومية للحركة والذي من المرجح أن يصبح زعيمها الآن وأكدت حماس وفاة السنوار في بيان الجمعة.

يعد اغتيال السنوار إنجازاً كبيراً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي دعا إلى "تصفية الحساب" مع السنوار جزءاً من هدفه الذي طالما تم الترويج له وهو "النصر الكامل" على حماس في غزة فيما يتوج اغتيال السنوار 3 أشهر غير عادية للأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية في أماكن أخرى.

في أواخر يوليو (تموز) قتلت إسرائيل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران والقائد الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت وفي أغسطس (آب) أصابت الآلاف من أعضاء حزب الله بتفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي، وقضت على معظم قادة "قوة رضوان" النخبة في اجتماع سري وقتلت الزعيم حسن نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ارتياح غربي لمقتل السنوار وإسرائيل تعلن "تصفية الحساب" - موقع 24أكدت مصادر رسمية وإعلامية إسرائيلية عدة، مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة يحيى السنوار، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يفحص إمكانية مقتله خلال اشتباكات وقعت جنوب قطاع غزة.

ويضغط المسؤولون الأمريكيون الآن بقوة من أجل وقف إطلاق النار الذي يأملون أن يؤدي إلى عودة حوالي 100 رهينة، بما في ذلك العديد من الذين ربما قتلوا، والذين ما زالوا في غزة، بعد إطلاق سراح "حفنة منهم" خلال وقف إطلاق النار في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وبينّت الصحيفة، أن المثير للدهشة بين العديد من الأوساط الفلسطينية والإسرائيلية، العثور على السنوار "فوق الأرض" بدلاً من الاختباء في الأنفاق محاطاً بالرهائن الإسرائيليين، الذين أشارت السلطات الإسرائيلية أنه يستخدمهم دروعاً بشرية.

وليس من الواضح ما كان يفعله في الفترة التي سبقت اكتشافه، ولكن لم يتم العثور على أي رهائن أو مدنيين قتلوا في عملية، الأربعاء، وفقاً لإسرائيل.

ووفقاً لمسؤولين في حماس خارج غزة، فقد قررت حماس أنها ربما فقدت السنوار حوالي فجر يوم الخميس بعد فشل الجهود للوصول إلى رفاقه وتلقت الحركة تأكيداً نهائياً على وفاته بعد حوالي ساعتين من بدء تداول صور جثة السنوار على الإنترنت.

The IDF confirms it retrieved from Gaza the bodies of 6 hostages who were kidnapped by Hamas on October 7.

Hersh Goldberg, 23 ????️
Eden Yerushalmi, 24 ????️
Carmel Gat, 39 ????️
Almog Sarusi, 26 ????️
Alex Lubnov, 32 ????️
Ori Danino, 25 ????️

May their memories be a blessing ???? pic.twitter.com/XucTjB6Yj0

— Israel ישראל (@Israel) September 1, 2024 معلومات استخباراتية

واستندوا في تقييمهم هذا إلى معلومات استخباراتية جمعتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، وفقاً لشالوم بن حنان، وهو مسؤول سابق كبير في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، تم إطلاعه على الأمر وشملت المعلومات الاستخباراتية اكتشاف الحمض النووي للسنوار في نفق بتل السلطان، على بعد بضع مئات من الأمتار من المكان الذي عُثر فيه على جثث 6 رهائن إسرائيليين.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأدميرال البحري دانيال هاجاري إن الجيش يعتقد أن سنوار كان هارباً، ويتنقل من منزل إلى منزل في المنطقة لفترة طويلة. وقال إن سنوار ربما كان يحاول "الهروب إلى الشمال، إلى مناطق أكثر أماناً" مع اقتراب الجنود.

السنوار.. بين راديكالية الموقف وبراغماتية السياسة - موقع 24خرج يحيى السنوار الذي أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه يتحقق من احتمال مقتله في عملية عسكرية بقطاع غزة، من ظلّ المعتقلات الإسرائيلية الى زعامة حركة حماس، وكان هدفاً رئيسياً للدولة العبرية الذي تعتبره مهندس هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ومع تقدم الأحداث، بدأت صور لجثة تشبه السنوار في حطام مبنى تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي. لم يكن من الواضح كيف انتهت الصور على الإنترنت، لكنهم ضغطوا على السلطات الإسرائيلية للرد وعلى الرغم من التشابه الواضح، استغرقت عملية التعرف الجنائي ساعات عديدة. 

ثم تلقت تل أبيب عينات الحمض النووي وبصمات الأصابع المأخوذة من الجثة وقاموا بمطابقتها مع بصمات الأصابع وسجلات الحمض النووي من نظام السجون الإسرائيلي ووزارة الصحة الإسرائيلية، التي قدمت له الخدمات الصحية عندما كان معتقلاً وقبل الساعة الـ8 مساءً، أعلن الجيش رسمياً مقتل السنوار، ثم أعقب ذلك بيان لنتانياهو.

مقالات مشابهة

  • الحظ.. حليف إسرائيل الوحيد الذي نجح في اغتيال السنوار
  • إسرائيل وضعته في مكان سري.. ما مصير جثمان السنوار؟
  • "يسرائيل هيوم": جثة السنوار نُقلت إلى مكان سرّي.. هل ستسخدمها إسرائيل كورقة تفاوض مقابل الرهائن؟
  • إسرائيل تنقل جثمان السنوار إلى مكان سري بعد تشريحه لأستخدامه كورقة مساومة
  • إسرائيل: نقل جثة يحيى السنوار إلى مكان سري
  • صحيفة عبرية تفجر مفاجأة :السنوار خاض اشتباكا مسلحا مع الجنود وألقى عليهم قنابل يدوية .. من سرب صورة جثته؟ وكيف انفضحت سردية إسرائيل
  • إسرائيل: جثمان السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: لم يكن لدى الجيش معلومات عن مكان تواجد السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي ينشر صور للسنوار بعد مقتله