لجريدة عمان:
2024-10-18@18:24:35 GMT

تأهيل موظفي تعليمية البريمي في السلامة المهنية

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

تأهيل موظفي تعليمية البريمي في السلامة المهنية

اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي البرنامج التدريبي "الصحة النفسية والسلامة المهنية في بيئة العمل"، الذي نظمته دائرة الشؤون الإدارية من خلال قسم التدريب والتأهيل. قدم البرنامج الدكتور محمد فتحي لتعريف المشاركين بمفاهيم الصحة النفسية والبدنية والسلامة المهنية.

ركز التدريب على رفع الوعي بأهمية الصحة النفسية والبدنية، والتعرف على المخاطر الشائعة وطرق الوقاية منها.

كما شمل تطوير المهارات القيادية اللازمة لتقييم المخاطر وإدارة الإجهاد في العمل، وتمكين المشاركين من اتخاذ قرارات سليمة للحفاظ على صحتهم وسلامة زملائهم.

استخدم المحاضر مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية مثل الألعاب التعليمية، الأنشطة التفاعلية، والعروض التقديمية. وتطرقت أوراق العمل إلى عدة محاور، منها مفهوم الصحة النفسية والبدنية، ومعايير السلامة المهنية، وتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية على الأداء الوظيفي، بالإضافة إلى تقنيات الاسترخاء والتأمل ودور القيادة في تحقيق التوازن الصحي. كما تم تناول إجراءات السلامة في بيئة العمل وكيفية تحديد المخاطر وفقاً لمعايير (الأوشا) التي تسهم في تحسين بيئة العمل وضمان سلامة العاملين في مختلف الوظائف، تهدف هذه المعايير إلى تحديد المخاطر المحتملة وتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من هذه المخاطر وتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

بالإنفوغراف: غزة تحت ملايين الأطنان من الركام وجبال من المخاطر الصحية

بعد مرور عام من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أسفرت حتى الآن عن أكثر من  42 ألف شهيد، وقرابة 100 ألف مصاب، لا تزال آثار الدمار تتراكم في كل زاوية من القطاع، حيث تعرض ثلثا المباني للتدمير الكامل أو الجزئي، مما خلف 42 مليون طن من الركام وجبالًا من المخاطر الصحية.

وتسبب العدوان الإسرائيلي بتدمير كل شيء في غزة من منازل ومساجد ومدارس ومحلات تجارية، مما نتج عنه كميات هائلة من الحطام.

ووفق تقييم للأضرار أنجزه مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية (يونوسات) استنادا إلى صور الأقمار الصناعية في سبتمبر/أيلول الماضي، دمرت إسرائيل 163 ألفا و778 مبنى في قطاع غزة، أي ما يصل إلى نحو 66% من مجموع مباني القطاع.

وبحسب تقديرات أممية في أبريل/نيسان الماضي، فإن التخلص من هذا الركام سيستغرق 14 عاما، وبتكلفة تصل إلى 1.2 مليار دولار على الأقل.

وأوضح تحقيق لوكالة رويترز أن معالجة مشكلة الحطام ستكون صعبة للغاية بسبب انتشار الدمار في معظم أنحاء قطاع غزة، وأن حجم الأنقاض الهائل يستمر ويتزايد مع طول فترة الحرب، مما يزيد في تعقيد الوضع.

كما توجد كمية كبيرة من الذخائر غير المنفجرة داخل الركام، فضلاً عن المخاطر الناجمة عن مادة الأسبستوس وغيرها من الملوثات، لا سيما في مخيمات اللاجئين. وأشار التحقيق إلى أن أعدادا كبيرة من الجثث لا تزال تحت الأنقاض مما يزيد من تفاقم الأزمة.

وقد أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد الجثث تحت الأنقاض قد يصل إلى 10 آلاف جثة.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر الحطام المتراكم بكميات كبيرة، مؤكدة أن الغبار المنبعث من المباني المدمرة يطلق مواد خطرة تتناقل في الهواء المستنشق أو تتسرب إلى المياه الجوفية، وهذا يهدد بانتشار الأوبئة الخطيرة بين سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وقد أشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أن الحطام قد يكون ملوثا بألياف الأسبستوس التي يسبب استنشاقها سرطان الحنجرة والرئة.

وسجلت منظمة الصحة العالمية نحو مليون حالة من حالات التهاب الجهاز التنفسي الحاد في القطاع خلال عام من الحرب، دون تحديد عدد الحالات المرتبطة بالغبار.

وقد أعرب الأطباء عن مخاوفهم من ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان والتشوهات الخلقية في العقود المقبلة، بسبب تسرب المعادن.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، يواجه سكان غزة تحديات هائلة تتطلب جهودًا دولية مكثفة للتخفيف من آثار الحرب وإعادة بناء هذا القطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الاقتصار على 4 أيام عمل أسبوعيا يحسن صحة الموظف النفسية والبدنية
  • «بيئة أبوظبي» تستخدم بذور النباتات البرية في إعادة تأهيل الموائل الطبيعية
  • انطلاق ورشة عمل "سلامتك تهمنا" لتفعيل إجراءات السلامة المهنية بالمصانع بالدقهلية
  • العمل تنظم ندوة تثقيفية حول أهداف السلامة والصحة المهنية بجنوب سيناء
  • بالإنفوغراف: غزة تحت ملايين الأطنان من الركام وجبال من المخاطر الصحية
  • برعاية الرئيس.. ندوات توعوية لعمال شركات البترول لتأمين بيئة العمل والحفاظ على الأرواح
  • خبير يوضح أهمية الحذر واتباع إرشادات السلامة عند القيادة في الضباب
  • أسيوط للتكرير تتبني مبادرة «سلامتك تهمنا» لنشر ثقافة الصحة المهنية بين العمال
  • وزير العمل يؤكد ضرورة توعية العمال باشتراطات السلامة والصحة المهنية