نجح عدد من المزارعين في شمال سيناء، والمناطق الصحراوية تحديدا، في زراعة البطيخ البلدي السيناوي على مياه الأمطار، دون استخدام مياه الآبار.

ومن المعروف أن زراعة البطيخ تحتاج الى مياه، وخراطيم موصلة من الآبار الموجودة في المزارع، إلا أن البطيخ البلدي السيناوي تمت زراعته على مياه الأمطار التي تساقطت أواخر الموسم الشتوي الماضي، وقد نجحت الزراعة لارتواء الأراضي الرملية الموسم الماضي بمياه الأمطار، وهذا الأسلوب القديم في الزراعة، قد نجح هذا العام بعد تجربته في القرى جنوب الشيخ زويد ورفح، بعد أن كان المزارعون يعتمدون على الري من الآبار طوال الفترة الماضية.

وقال أحمد أبو زياد، أحد المزارعين من جنوب الشيخ زويد لـ«الوطن»، إن البطيخ البلدي الذي تمت زراعته على أواخر مياه الأمطار، بدون استخدام مياه الآبار أو الأدوات الزراعية نجح بشكل كبير، وأدى إلى خصاب الشتلات بشكل غير مسبوق.

 

زراعة 5 دونم بطيخ

وقال أحمد سلامة، أحد المزارعين من جنوب الشيخ زويد، لـ«الوطن»: «أيضا، لقد قمت بزراعة 5 دونم من البطيخ البلدي، بمجرد حرث الأرض، بالجرار الزراعي، ورش البذور، ولم أكن أتوقع هذا الخصاب الكبير الذي حدث، فلقد ربحت بدون أدنى مجهود 16 ألف جنيه، حصيلة بيع المحصول، وهذا بدون أي اهتمام يذكر»، موضحا أنه العام المقبل سوف يوسع نطاق تجربته، وسوف يقوم بعمل اهتمام بالغ من حيث الحرث وبذر البذور بشكل منظم ودقيق.

الأرض الصحراوية صالحة للزراعة

بدوره، أكد عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة في شمال سيناء، لـ«الوطن»، أن الأراضي الصحراوية بالقرى جنوب رفح والشيخ زويد، هي أراضٍ بكر، وأن المنطقة شهدت أواخر العام الماضي، أمطارا غزيرة، وطبيعة الأرض تخزن المياه، لأن التربة في تلك المناطق، تربة نقية، ولذلك فإن الزراعات تنجح بشكل ملحوظ، ولكن ليس كل الزراعات، بل البطيخ البلدي والخوف واللوز، والشعير والقمح، ولقد عملت المديرية على مد المزارعين بالتقاوي والعمل على مساعدتهم، وهناك خطة أخرى سوف تنفذ لزيادة الرقعة الزراعية والاهتمام بصغار المزارعين من أجل التنمية الزراعية للمنطقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شمال سيناء الشيخ زويد البطيخ میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.

وذكرت "السواركة"، في السؤال المقدم منها،:"تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم".

وقالت:" إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر،  وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها".

وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، و تستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم".

وأوضحت نائبة شمال سيناء،"أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".

ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.

وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

 

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشافات كبيرة وجديدة للزيت والغاز الطبيعي.. ووزير الطاقة يكشف عن مواقع الآبار
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي
  • جنون زراعة الوجه بالكامل يثير الرعب في الصين.. كيف يحصلون عليها؟
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • الأمطار الغزيرة تجتاح سويسرا وإيطاليا وفرنسا وتودي بحياة 5 أشخاص
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء