أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الخميس، بيانًا مشتركًا حول التطورات الأخيرة في غزة، يزعمون أن زعيم “حماس” يحيى السنوار كان عقبة رئيسية أمام جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في القطاع ، واعتبرا في بيانهما أن موته قد يخلق فرصة لتحقيق تقدم نحو إنهاء الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس.

وجاء في البيان أن “السنوار لعب دورًا محوريًا في عرقلة الجهود الدولية الرامية إلى تهدئة الوضع في غزة، وتسبب بمزيد من التصعيد العسكري والعنف الذي أودى بحياة العديد من المدنيين”. وأضافا أن “رحيله قد يفتح نافذة جديدة للتوصل إلى اتفاق سلام وإنهاء دوامة العنف المستمرة”.

وأشار الوزيران إلى أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة وألمانيا، إلى جانب حلفاء آخرين، تهدف إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، مؤكدين التزام بلديهما بدعم أي عملية سلام من شأنها إنهاء معاناة المدنيين في غزة وضمان أمن إسرائيل.

كما شددا على أهمية دور المجتمع الدولي في استغلال هذه الفرصة للتفاوض على تسوية شاملة، معربين عن أملهم في أن تؤدي التحولات في القيادة داخل “حماس” إلى تغيير في استراتيجيتها والمضي نحو حل سياسي للصراع.

يأتي هذا البيان في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لوقف التصعيد في غزة، وسط مخاوف من استمرار العمليات العسكرية وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، حيث يسعى المجتمع الدولي إلى إيجاد مخرج من الأزمة المستمرة.

مستشفى رامبام الإسرائيلي يستقبل 12 جنديًا مصابًا وتوفي اثنان منهم من قوة غولاني

أفادت صحف عبرية، اليوم الخميس، بأن مستشفى رامبام في مدينة حيفا استقبل 12 جنديًا إسرائيليًا مصابًا منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم، وذلك على خلفية الاشتباكات الدائرة في مناطق القتال على الحدود الشمالية ، وأوضحت التقارير أن اثنين من الجنود المصابين الذين ينتمون إلى قوة غولاني الخاصة، قد توفيا متأثرين بجراحهم.

ووفقًا للمصادر الطبية في المستشفى، فإن بعض الجنود الذين وصلوا يعانون من إصابات خطيرة، حيث يخضعون للعلاج المكثف في محاولة لإنقاذ حياتهم. وأضافت المصادر أن الطاقم الطبي في المستشفى يعمل بشكل مستمر لمواجهة تدفق الجرحى نتيجة تصاعد العمليات العسكرية في المنطقة.


وتشهد الجبهة الشمالية في إسرائيل مواجهات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي “حزب الله” اللبناني، حيث تصاعدت حدة الاشتباكات مؤخرًا، ما أدى إلى إصابة عدد كبير من الجنود الإسرائيليين. وتمثل قوة غولاني إحدى الوحدات العسكرية الرئيسية في الجيش الإسرائيلي التي تشارك بفعالية في العمليات القتالية.


ولم تصدر حتى الآن أي بيانات رسمية من الجيش الإسرائيلي حول تفاصيل الإصابات أو ملابسات الحادث الذي أدى إلى مقتل الجنديين من غولاني، إلا أن التوتر على الحدود الشمالية يستمر في التصاعد، وسط مخاوف من تصعيد أكبر في الأيام المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك بيان ا مشترك ا التطورات الأخيرة غزة يحيى السنوار وقف إطلاق النار القطاع فی غزة

إقرأ أيضاً:

محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة

(CNN)-- أرسلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية تطالبها فيها بالتحرك لتحسين الوضع الإنساني في غزة في غضون الثلاثين يومًا المقبلة أو المخاطرة بانتهاك القوانين الأمريكية التي تحكم المساعدات العسكرية الأجنبية.

الرسالة الصادرة، الأحد، التي كتبها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، موجهة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، تمثل خطوة جديدة مهمة من جانب الولايات المتحدة لمحاولة إجبار إسرائيل على تسهيل توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وتشير الرسالة إلى أن وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، بموجب القانون الأمريكي، "يتعين عليهما تقييم مدى التزام إسرائيل باستمرار" بتعهداتها التي قدمتها في وقت سابق من هذا العام بأنها لن تقيد تدفقات المساعدات إلى القطاع.

ويحل الموعد النهائي لمهلة الـ 30 يومًا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

مقالات مشابهة

  • ماكرون يبحث مع قادة أمريكا وألمانيا وبريطانيا وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • باحث سياسي: معلومات استخباراتية أمريكية ساعدت إسرائيل في اغتيال قادة حماس
  • باحث: أمريكا تعتبر اغتيال يحيى السنوار مكسبًا سياسيًا
  • مباحثات هاتفية بين وزيرا خارجية أمريكا وقطر بشأن غزة واغتيال السنوار
  • عاجل - أمريكا بعد استشهاد يحيى السنوار: كان المسؤول عن عملية 7 أكتوبر وسنضاعف جهودنا لوقف إطلاق النار
  • 37 هجوما منذ 7 أكتوبر.. كابوس العمليات الفردية الفلسطينية يربك جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • بعد تهديدها بتقييد المساعدات العسكرية..أمريكا: على إسرائيل أن تظهر أنها لا تجوع غزة
  • محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • أمريكا تُحذر إسرائيل من وقف المُساعدات العسكرية إذا لم تنقل مساعداتها لغزة