تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قالت الدكتورة إيمان شويخ، الأكاديمية والباحثة السياسية، إن هناك تخبط كبير الأن، خاصة من جانب حزب الله وإيران، وظهر ذلك جلياً في تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الشورى الإيراني، باقر قاليباف، وعبر فيها عن استعداد طهران  للتفاوض مع فرنسا لتطبيق القرار 1701، وهذه التصريحات أثارت موجة غضب عارمة، في الأوساط السياسية اللبنانية، وعلى رأسها حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، التي كانت شبه متماهية مع موقف حزب الله من العدوان على لبنان.

وأضافت «شويخ» خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أنه جراء تصريحات «قاليباف» استدعى رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لبنان، وأصدر تصريحات تندد بموقف إيران من هذه التصريحات.

وتابعت : «إيران تريد الأن إيجاد مخرج بأي طريق من تلك الحرب، لأن هناك خسائر كثيرة يتكبدها حزب الله، وأيضا حماس، وطهران تريد اليوم وقف الأعمال القتالية في لبنان خاصة وأن حزب الله أصبح مطوقاً في ظل ما تقوم به إسرائيل من عمليات تمهد بها الأرضية لعمل بري سيكون له عواقب كبيرة على لبنان».

وزدات: « لذلك إيران تعلم الأن، أنه يجب عليها ألا تصل إلى خاتمة، تفقدها ورقة لبنان في الشرق الأوسط».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوساط السياسية العدوان على لبنان القرار 1701 حكومة تصريف الأعمال اللبنانية لبنان مجلس الشورى الإيراني حزب الله

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية جديدة على حزب الله اللبناني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على 3 أعضاء في حزب الله اللبناني، و4 شركات متورطة في شبكة للتهرب من العقوبات الدولية في لبنان.

وحسب بيان للوزارة على موقعها الإلكتروني وفر المستهدفون وشركاتهم ملايين الدولارات لحزب الله، بإنشاء وتشغيل مشاريع تجارية لفائدة الحزب في لبنان، بعضها ممول وميسر من إيران.

Treasury Targets Hizballah Finance Network and Syrian Captagon Trafficking https://t.co/w2glDyC6KR

— Aaron Y. Zelin (@azelin) October 16, 2024

كما طالت هذه العقوبات 3  متورطين في الإنتاج غير القانوني والاتجار في حبوب الكبتاغون المخدرة. 

وقال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بالوكالة برادلي تي سميث، إن "الإجراء الذي اتخذ اليوم يؤكد النفوذ المزعزع للاستقرار من حزب الله في لبنان والمنطقة الأوسع، حيث تواصل المجموعة وشركاتها تمويل عملياتها من خلال التورط السري في التجارة التجارية والاتجار غير المشروع في الكبتاغون".

وأضاف سميث "ستستمر وزارة الخزانة في كشف وتعطيل المخططات غير المشروعة التي تدعم قدرة حزب الله على مواصلة هجماته العنيفة".

وحسب البيان، استهدف الإجراء، اليوم الأربعاء، شبكة للتهرب من العقوبات في لبنان توفر للحزب عائدات مالية،  بموجب الأمر التنفيذي لمكافحة الإرهاب رقم 13224، المعدل.

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية حزب الله منظمة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 في 31 أكتوبر(تشرين الأول) 2001.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: موجة غضب عارمة في الداخل اللبناني بعد تصريحات إيرانية
  • ميقاتي يواجه إيران: نرفض تدخلها الفاضح في الشأن اللبناني
  • باحثة سياسية: موجة غضب عارمة في الداخل اللبناني بعد تصريحات إيرانية
  • ميقاتي يستنكر تصريحات إيرانية ويطلب استدعاء القائم بأعمال سفارة طهران
  • ميقاتي: تصريح إيران حول قرار 1701 تدخل فاضح في الشأن اللبناني
  • روسيا تحذر إسرائيل من توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية
  • حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي من أن البلاد تعيش واحدة من أخطر الأزمات، مشددا على أن المساعدة المقدمة من المجتمع الدولي تشكل أهمية وأولوية قصوى.
  • عقوبات أمريكية جديدة على حزب الله اللبناني
  • ‏رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان يدين الغارات الإسرائيلية على مدينة النبطية