النفقة الزوجية تعد من أكثر المشكلات التي تواجه المطلقة بعد انفصالها، خاصة في حال مماطلة الزوج في دفعها، ولكن، هل يحق للزوجة أن ترفع دعوى نفقة رغم توقيعها على عقد اتفاق رضائي مع طليقها بشأن المقدار الشهري لنفقتها؟

أوضح محمود جمال، المحامي والخبير القانوني، أن المطلقة يحق لها أن تتفق بشكل رضائي مع الزوج على النفقة الشهرية، ويأخذ هذا الاتفاق شكل عقد محرر بينهما يحدد فيه مقدار النفقة، وذلك لتجنب اللجوء إلى المحاكم، وإطالة أمد التقاضي، وتعطيل مصالح الأبناء، وضمان حصولهم على نفقاتهم بشكل دوري دون نزاع قضائي.

رفض الزوجة لاستلام النفقات 

أضاف الخبير القانوني في تصريح لـ«الوطن» أنه في حال رفض الزوجة استلام النفقات الشهرية ورفعت دعوى نفقة زوجية بهدف زيادة النفقة عن الحد المتفق عليه، يجب على الزوج أن يقدم عقد الاتفاق المبرم بينه وبين الزوجة، ومن ثم تقوم المحكمة بالحكم بالمبلغ المتفق عليه، إذ يعتبر هذا العقد ملزمًا للطرفين.

أحقية المطلقة في زيادة النفقة 

أشار المحامي إلى أن هذا العقد لا يسلب المطلقة حقها لاحقًا في رفع دعوى زيادة نفقة زوجية، بشرط مرور سنة على تحرير العقد ورفض طليقها زيادة النفقة، وبالتالي، يحق للزوجة أن تقيم دعوى زيادة نفقة زوجية إذا مر على الحكم أو العقد مدة سنة أو أكثر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نفقة الزوجية زيادة النفقة حكم محكمة عقد اتفاق

إقرأ أيضاً:

حكم عمالي بتعويض موظف 538 ألف ريال

أصدرت محكمة عمالية حكمًا بإلزام صاحب عمل بتعويض موظف سابق لديها مبلغ «538727» ريالًا، بعد إنهاء عقده تعسفيًا، بعد مباشرة العمل بـ 115 يومًا دون أسباب مشروعة، ومن ثم فعّلت المحكمة بحكمها ”قضاء التعويض“.
وكان أحد الموظفين تقدم بدعوى إلى المحكمة ضد صاحب العمل مدعيًا فصله دون وجه حق ومنعه من حقوقه التي كفلها له النظام، بما فيها المدة المتبقية في العقد ورصيد الإجازات ومكافأة نهاية الخدمة.قضايا الفصل التعسفي من العملوفي دفاعه ذكر صاحب العمل أنه أنهى عقد الموظف بحجة أن العقد تضمن فترة تجربة لمدة 180 يومًا بموافقة الطرفين، علمًا أن العقد مدته سنتين «لم يمض منه سوى 3 أشهر و25 يومًا».
أخبار متعلقة محذرًا من 6 أمور.. انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية غدًا"الاستدامة وجودة الحياة".. مؤتمر يناقش عدة قضايا بحضور 2000 زائر بجدةونظرًا لوضوح الأدلة المقدمة من الموظف المدعي وتوفر المستندات الرسمية التي تؤيد ادعائه حكمت المحكمة لصالحه وتعويضه عن رصيد الإجازات والمدة المتبقية من العقد، ومكافأة نهاية الخدمة عن «20» شهرًا و«5» أيام المتبقية من العقد، وإعطائه شهادة خبرة بفترة العمل.

مقالات مشابهة

  • بن ناصر: “من حق اللاعبين المطالبة بمستحقاتهم لكن اظرابهم غير قانوني”
  • محافظ الدقهلية يعتمد زيادة تعريفة المواصلات العامة بزيادة من 10 حتى 15%
  • لماذا تلجأ المصريات للخلع؟
  • حكم عمالي بتعويض موظف 538 ألف ريال
  • سابقة.. أمر قضائي يستجيب لطلب الزيادة في النفقة المستحقة للزوجة بناء على الزيادة في الأجور
  • جلب الحبيب ورد المطلقة.. دجال الدقهلية في قبضة الشرطة بسبب السحر
  • أول تعليق من الاحتلال الإسرائيلي على المطالبة بتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى حبس لتهربه من سداد نفقة علاج ابنها المريض.. تفاصيل
  • محمد سلام يقدم أولى بطولاته المطلقة بالدراما في مسلسل كارثة طبيعية