بغداد اليوم- متابعة

وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى بيروت، اليوم الجمعة، (18 تشرين الأول 2024)، وهي أول رئيس دولة أو حكومة يزور لبنان منذ تكثيف الضربات الإسرائيلية على البلاد في نهاية أيلول/سبتمبر.

واستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في مطار بيروت الدولي ميلوني التي تعد بلادها أول مساهم غربي في قوة الأمم المتحدة الموقتة لحفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) وتتولى أيضا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع.

وبحسب مصادر إيطالية، التقت ميلوني القائد الإيطالي للبعثة العسكرية الإيطالية الثنائية في لبنان (ميبيل) التي تقدم الدعم المادي والتدريب للجيش اللبناني.

وقال ميقاتي على هامش اللقاء بميلوني، ان: "الحل الدبلوماسي يجب أن يتقدم على العنف والدمار، ولا أولوية تعلو على وقف إطلاق النار".

وأضاف "شددنا على وجوب الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان" مؤكدا "نرفض تهديدات إسرائيل لقوات اليونيفيل".

وتابع ميقاتي "لبنان دفع ويدفع ثمنا باهظا للصراعات الخارجية ونأي لبنان عنها هو الحل لكل المشكلات القائمة".

من جانبها قالت رئيسة الوزراء الإيطالية: "نعمل جميعا للتوصل على وقف لإطلاق النار في غزة وفي لبنان" مشيرة الى ان "استهداف اليونيفيل أمر غير مقبول ولا بد أن تسعى كل الأطراف لضمان سلامة جنودها".

وأكدت، ان "هناك حاجة للتنفيذ الكامل للقرار الأممي رقم 1701" مبينة ان إيطاليا "ملتزمة ببحث مسألة النازحين في لبنان على مستوى أوروبي".

الأسبوع الماضي، اتهمت قوة اليونيفيل التي يبلغ عديدها 10 آلاف جندي، القوات الإسرائيلية بإطلاق النار "بشكل متكرر" و"عمدا" على مواقع لها، وأصيب خمسة من قوة حفظ السلام وتعرضت مواقع البعثة "لأضرار جسيمة"، بحسب المصدر نفسه.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

لبنان.. ميقاتي يستقبل رئيسة الوزراء الإيطالية

وصلت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إلى لبنان، حسبما أعلن مكتبها، وهي أول رئيسة دولة أو حكومة تزور لبنان منذ التصعيد بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله المتمركز في جنوب لبنان الشهر الماضي.

وكان في استقبال ميلوني لدى وصولها إلى مطار بيروت الدولي، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي ستجري معه محادثات قبل إصدار بيان صحفي مشترك.

وتغيب ميلوني عن اجتماع لقادة دول أوروبية بارزين مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب زيارتها للبنان،  وقالت خلال زيارة للعاصمة البلجيكية بروكسل، إنها لن تتمكن من المشاركة تحت أي ظرف من الظروف، ربما يكون من المفيد التحدث مع الجهات الفاعلة في المنطقة بدلا من القيام بذلك، لذلك تحظى هذه الزيارة الآن بأولوية بالنسبة لها.

وتلعب قوات حفظ السلام الإيطالية دورا كبيرا في قوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان "اليونيفيل" وباتت محاصرة في الوقت الحالي وسط تبادل إطلاق النار بين جيش الاحتلال وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • رئيسة وزراء إيطاليا: استهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل غير مقبول
  • ميلوني من بيروت: استهداف اليونيفيل غير مقبول
  • إيطاليا: استهداف اليونيفيل غير مقبول
  • رئيسة وزراء إيطاليا من بيروت: استهداف اليونيفيل غير مقبول
  • رئيسة وزراء إيطاليا: ندعم كل جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ميلوني من السرايا: نعمل جميعا من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • لبنان.. ميقاتي يستقبل رئيسة الوزراء الإيطالية
  • رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني تصل إلى بيروت
  • رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل