قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إن الوضع الحالي في المنطقة يتحدد من خلال سيناريوهين: الأول هو استمرار المقاومة الفلسطينية، والثاني هو استمرار التصعيد من جانب سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

إسرائيل تسعى لتصفية القضية الفلسطينية

أضاف «سلامة»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الجانب الإسرائيلي مستمر في عملية الاغتيالات، لأن المسألة ليست مختصرة في استهداف السنوار أو هنية، ولكن الأمر أبعد من ذلك، فهي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية، موضحًا أنّ ما يحدث يعتبر جريمة إبادة جماعية من خلال استهداف المدنيين والبنية التحتية.

المخطط الاستيطاني التوسعي

وأكد أن الوضع يتخذ شكل المخطط الاستيطاني التوسعي، الذي تسعى من خلاله إسرائيل لاستمرار احتلالها للقطاع والضفة، وهذا يتضح من استمرار العدوان بعد اغتيال السنوار، حيث لم يتوقف العدوان في الضفة الغربية، كما يظهر من خلال الهجمات العسكرية الإسرائيلية.

ولفت إلى أن نتنياهو كان يقول: «السنوار هو الذي يقف حجر عثرة أمام التوصل لوقف إطلاق النار»، موضحًا أن هذه الحجة باغتيال السنوار انتفت.

واختتم بالقول إنه: «في كل مرة يقدم طرح للتهدئة كان نتنياهو يعرقل الأمر ويفسده؛ رغبة في استمرار العدوان؛ لأن ذلك يبقيه في المشهد السياسي من ناحية، وألا يقع تحت ضغط الجناح اليمين المتطرف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو استمرار العدوان القضية الفلسطينية اغتيال السنوار من خلال

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية يكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الحرب في المنطقة سواء في غزة، أو جنوب لبنان، أصبحت أمور معتادة من قبل العالم الذي لا يحرك ساكنًا لوقفها.

قطر: محادثات وقف النار في غزة متوقفة تماما منذ 3 أسابيع

وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن الولايات المتحدة قررت إرسال منظومة دفاع جوي متطورة لدولة الاحتلال لمواجهة الصواريخ الإيرانية البالستية، والتطور المهم هو إرسال قوات أمريكية لتشغيل وإدارة هذه المنظومة، وبالتالي إذا تعرضت هذه المنظومة لأي هجوم، فستتعرض القوات الأمريكية للأذى، وهذا قد يكون أحد أسباب التصعيد. 

ولفت إلى أن دولة الاحتلال وعدت الإدارة الأمريكية، بأن الرد على الضربة الإيرانية لا يشمل المواقع النووية أو مواقع النفط.

وأشار إلى أن طهران إذا قامت بالرد على دولة الاحتلال مرة أخرى؛ فقد تقوم دولة الاحتلال بضرب المنشآت النفطية والنووية، وهذا الأمر غير مستبعد على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إطالة زمن الحرب في لبنان وغزة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يريد إطالة الحرب في لبنان وغزة
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الدولي يصمت على مجازر الاحتلال لأنه يرى المقاومة إرهابًا
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يقدم صفقة لوقف إطلاق النار بعد اغتيال السنوار
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل متطرفة وتنفذ مشروع حرب مفتوحة
  • أستاذ علوم سياسية: دولة الاحتلال تمتلك استراتيجية ناجحة ضد حماس وحزب الله
  • أستاذ علوم سياسية يكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال وعد أمريكا بأن الرد على إيران لا يشمل المواقع النووية
  • أستاذ علوم سياسية: العلاقات الإسبانية المصرية تسعى لوقف الحرب في غزة