فتحت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة على انخفاض طفيف بعد أن دفع أحدث خفض لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي وأرباح قوية إلى تحقيق مكاسب قوية في الجلسة السابقة، مع اتجاه المؤشر الرئيسي للأسهم إلى الارتفاع لأسبوع ثان.

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 % خلال التعاملات، مع تكبد أسهم شركات العقارات أكبر خسائر بنسبة 0.

6 %، في حين ساعد قطاعا الموارد الأساسية والسيارات في دعم المؤشر.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة أمس الخميس إلى 3.25%، لكن رئيسة البنك كريستين لاجارد لم تقدم أي تلميحات عن تحركات في المستقبل.

وقالت أربعة مصادر لرويترز إن من المرجح إجراء خفض رابع في ديسمبر ما لم تتجه البيانات الرئيسية نحو الأسوأ في الأسابيع المقبلة.

وانخفضت أسهم شركة صناعة الشاحنات السويدية فولفو 3% بعد أن أعلنت الشركة تسجيل انخفاض أكبر من المتوقع في أرباحها التشغيلية المعدلة في الربع الثالث وقالت إنها لا تتوقع تغيرا يذكر في الطلب في العام المقبل.

وقالت شركة بريتش أمريكان توباكو للتبغ إنها أوشكت على الانتهاء من تسوية نزاع قضائي في كندا مما أدى إلى انخفاض أسهمها 2 %.

وتلقت شركتا أفولتا وباري كاليبو السويسريتين الدعم من رفع التوصية للسهمين من دويتشه بنك ومورجان ستانلي على الترتيب مما أدى لارتفاعهما بما يتراوح بين 2 و3 %.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الفائد اسعار الفائدة الأسهم الأوروبية اليوم الأساسية الاسابيع الاسهم الاوروبية الاوروبية الاوروبي الشاحنات المؤشر الرئيسي المؤشر ستوكس 600

إقرأ أيضاً:

برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة

قالت ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي، هو التضخم ونتيجة التضخم هو ارتفاع الأسعار في الأسواق.

 

خفض معدلات التضخم

واكدت “الكسان” في تصريح لـ"صدى البلد"، أن البنك المركزي يقع علي عاتقه مسئولية كبرى في خفض معدلات التضخم والحفاظ علي انخفاضها في السوق المصرى والحكومة تبذل جهودا ضخمة من أجل خفض الأسعار عن طريق المبادرات التي يتم إطلاقها وتؤدي إلي خلق تنافسية مما ينتج عنه خفض في الأسعار.

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة جاء مناسبا للفترة الحالية البنك المركزي يعلن عن أسباب تثبيت سعر الفائدة.. تفاصيل

وتابعت النائبة حديثها قائلة:" هناك مشاكل عديدة تحيط بالدولة فهي تعيش في منطقة ملتهبة من الصراعات والنزاعات وتسعي جاهدة الي انهاء هذه الصراعات مع الاطراف المسؤلية عنها للسيطرة علي الاسعار وانخفاض التضخم فالدولة غصب عنها".

وجدير بالذكر قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس تثبيت سعر الفائدة على المعاملات المصرفية دون أي تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت اللجنة في اجتماعها المنتهي قبل قليل، إنه تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.
 

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا في طريقها لتسجيل مكسب أسبوعي بعد خفض المركزي للفائدة
  • أسهم أوروبا تتراجع لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع أسبوعي
  • أسعار الفائدة على السحب والاقتراض بعد قرار البنك المركزي.. هل تغيرت؟
  • برلمانية تكشف سبب لجوء البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة
  • المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • وسط ركود اقتصادي.. البنك المركزي الأوروبي يخفض الفائدة
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس
  • نحو 253 مليون دولار.. انخفاض بمبيعات البنك المركزي في مزاد اليوم
  • إغلاق متراجع لمعظم الأسواق الأوروبية متأثرة بانخفاض أسهم شركات التكنولوجيا