"العُمانية - وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر ديسمبر القادم 74 دولارًا أمريكيًّا و11 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر أمس والبالغ 74 دولارًا أمريكيًّا و7 سنتات. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري بلغ 77 دولارًا أمريكيًّا و 54 سنتًا للبرميل، منخفضًا 6 دولارات أمريكيّة و31 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي استقرت العقود الآجلة للنفط الخام اليوم بعد بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية القوية وإعلان المزيد من التحفيز المالي لدعم الاقتصاد الصيني، لكن الأسعار تتجه صوب تسجيل أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتا أو 0.4 بالمائة إلى 74.71 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو 0.4 بالمائة إلى 70.96 دولار. وارتفع الخامان عند التسوية أمس للمرة الأولى في 5 جلسات بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي. ويتجه الخامان إلى تسجيل انخفاض بنحو 6 بالمائة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر.

ويأتي ذلك بعد أن خفضت منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025. وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلا من المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يتوقعون بنسبة 92 بالمائة أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في نوفمبر. وفي الوقت نفسه طرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئيا 800 مليار يوان (112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الجمعة، بدعم من انخفاض مفاجئ في مخزونات النفط الأمريكية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لكن الأسعار تتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر على خلفية مخاوف من تراجع الطلب.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 % إلى 74.61 دولار للبرميل بحلول الساعة 0025 بتوقيت غرينتش، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتاً أو 0.2% إلى 70.84 دولار.

وارتفع الخامان عند التسوية أمس الخميس، للمرة الأولى في 5 جلسات بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي.

لكن بيانات إدارة معلومات الطاقة أظهرت أن إنتاج الخام الأمريكي سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 13.5 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهو ما يفاقم المخاوف من ارتفاع الإمدادات مع استئناف الإنتاج الليبي ومع تخطيط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لمزيد من تخفيف تخفيضات الإنتاج في 2025.

Oil steadies, but on track for biggest weekly loss in over a month https://t.co/9OTutBjJ65 pic.twitter.com/TfUw3qUJwH

— Reuters U.S. News (@ReutersUS) October 18, 2024

ويتجه برنت وخام غرب تكساس للتراجع بنحو ستة في المئة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر (أيلول).

ويأتي التراجع الأسبوعي بعد أن خفضت أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025 فضلاً عن انحسار المخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل على إيران قد يتسبب في اضطراب صادرات طهران النفطية.


مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتجاوز الـ74 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • أسعار النفط تستقر لكن تتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع لكنه يتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية
  • بلوغ الذهب مستوى قياسيًا فوق 2700 دولار.. وهبوط مخزونات الخام بالولايات المتحدة ينعش أسعار النفط
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط لكنه يتجه لأكبر خسارة أسبوعية
  • النفط يستقر بعد هبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية
  • النفط يرتفع بعد انخفاض مفاجئ في مخزونات الخام الأميركية