أعلنت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية يوم الجمعة أن كوريا الشمالية أرسلت قوات عسكرية لدعم العمليات الروسية في أوكرانيا، وهو تطور قد يسهم في دخول طرف ثالث في النزاع ويزيد من تصاعد التوترات بين بيونغ يانغ والغرب.

اعلان

وأوضحت الوكالة في بيان رسمي، أن سفن البحرية الروسية نقلت 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى ميناء فلاديفوستوك الروسي في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر، مشيرة إلى احتمال إرسال المزيد من القوات قريباً.

وكشفت المخابرات أن الجنود الكوريين الشماليين تسلموا زياً عسكرياً روسياً وأسلحة ووثائق هوية مزورة، وأنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية بفلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاغوفيشينسك، حيث من المتوقع نشرهم في مناطق القتال بعد إتمام تدريبات التأقلم.

جنود كوريون شماليون يسيرون خلال عرض عسكري جماهيري في ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ للاحتفال بمرور 100 عام على ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ في 15 أبريل/نيسان 2012. Ng Han Guan/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

ونشرت الوكالة على موقعها الإلكتروني صوراً بالأقمار الصناعية تظهر تحركات سفن البحرية الروسية قرب ميناء كوري شمالي، وتجمعات مشتبه بها لكوريين شماليين في أوسورييسك وخاباروفسك خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وسائل إعلام كورية جنوبية عن الوكالة أن كوريا الشمالية قررت إرسال 12 ألف جندي مقسمين على 4 ألوية إلى روسيا، وهو ما لم تؤكده الوكالة رسمياً بعد.

وإذا تأكدت هذه المعلومات، فستكون هذه أول مشاركة عسكرية كبرى لكوريا الشمالية في حرب خارجية، رغم امتلاكها جيشاً يضم 1.2 مليون جندي، وهو من أكبر الجيوش في العالم، إلا أنه يفتقر للخبرة القتالية الفعلية.

وفي يونيو الماضي، وقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقية في بيونغ يانغ تنص على تقديم مساعدات عسكرية متبادلة في حال تعرض أي من البلدين للهجوم، في أكبر صفقة دفاعية بين البلدين منذ نهاية الحرب الباردة.

من جهتها، نفت روسيا استخدام قوات كورية شمالية في الحرب، حيث وصف المتحدث الرئاسي دميتري بيسكوف هذه المزاعم بأنها "أخبار مزيفة" خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

Relatedأولمبياد باريس 2024: خطأ فادح يخلط بين كوريا الجنوبية والشمالية ويثير اعتذارات واسعةكوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النوويةكوريا الشمالية تتحرك بسرعة: علاج سمنة زعيمها كيم جونغ أون في المقدمة

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن لدى حكومته معلومات استخباراتية تفيد بتجهيز 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية للانضمام إلى القوات الروسية، محذراً من أن دخول دولة ثالثة في النزاع قد يحول الصراع إلى "حرب عالمية".

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كوريا الجنوبية تكشف عن "هيومونو 5" أقوى صاروخ بالستي غير نووي يخترق تحصينات جارتها الشمالية كوريا الشمالية تتحرك بسرعة: علاج سمنة زعيمها كيم جونغ أون في المقدمة وصلت حد إطلاق النار.. توتر متصاعد بين الكوريتين وسيول تستدعي السفير الروسي روسيا كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب بيومها الـ378:حماس تعلن رسميا مقتل السنوار وتؤكد "أسراكم لن يعودوا قبل وقف الحرب وعودة أسرانا" يعرض الآن Next من برلين.. شولتس يدعو لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار وبايدن يؤكد "لحظة عدالة" يعرض الآن Next أوربان ينتقد خطة زيلينسكي للنصر "مخيفة ومصيرها الفشل" يعرض الآن Next كيم جونغ أون يأمر قواته بمعاملة كوريا الجنوبية كـ "عدو" يعرض الآن Next "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس اعلانالاكثر قراءة قبل الانتخابات الأمريكية: حكم قضائي تاريخي في نبراسكا يسمح لأصحاب السوابق الجنائية بالتصويت وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها حب وجنس في فيلم" لوف" شعبان الدلو.. الشاب الفلسطيني الذي شاهده العالم يموت حرقاً دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةإسرائيليحيى السنوارالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياطوفان الأقصىالاتحاد الأوروبيألمانياجو بايدنقطاع غزةأوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل يحيى السنوار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل يحيى السنوار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا روسيا كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة إسرائيل يحيى السنوار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى الاتحاد الأوروبي ألمانيا جو بايدن قطاع غزة أوكرانيا السياسة الأوروبية کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة کیم جونغ أون یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني اعتبار كوريا الشمالية جارتها الجنوبية "دولة معادية"؟

اختمت كوريا الشمالية حلقات التصعيد ضد جارتها الجنوبية بتصنيفها كدولة معادية، وعدلت ذلك في دستورها الرسمي بما يتماشى مع تعهد الزعيم كيم جونغ أون بالتخلي عن التوحيد كهدف وطني للبلاد.

ومن خلال تعديل الدستور في كوريا الشمالية انضمت كوريا الجنوبية لقائمة الدول المعادية رغم محاولات التوحيد المستمرة طيلة السنوات الماضية.. فماذا يعني اعتبار كوريا الجنوبية دولة معادية لجارتها الشمالية.

تقليص النفوذ

قال خبراء في العلاقات الكورية إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يهدف على الأرجح إلى تقليص النفوذ الثقافي الكوري الجنوبي وتعزيز حكمه في الداخل.

فيما يقول آخرون بحسب مجلة "الإيكونيميست" إن كيم يريد تخفيف القيود القانونية لشن هجمات عسكرية على كوريا الجنوبية من خلال تعريفها كدولة أجنبية، وليس شريكاً للتوحيد المحتمل الذي يتقاسم الشعور بالتجانس الوطني، ويقول الخبراء إن كيم قد يرغب أيضاً في السعي إلى التعامل المباشر مع الولايات المتحدة في الدبلوماسية المستقبلية بشأن برنامجها النووي، وليس عبر كوريا الجنوبية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، بأن الجيش فجر قطاعات من الطرق والسكك التي تربط البلاد بكوريا الجنوبية أمس الأول الثلاثاء، كإجراء مشروع ضد دولة معادية، وفقاً لما ينص عليه الدستور.

ونقلت الوكالة عن متحدث لوزارة الدفاع قوله إن البلاد قد تتخذ المزيد من الإجراءات بغرض "توفير تحصين دائم للحدود الجنوبية المغلقة"، دون أن تتطرق إلى تغييرات دستورية أخرى طلبها الزعيم كيم جونغ أون.

North Korea has designated South Korea a 'hostile state,' its state media said, confirming that its national assembly had amended the constitution in line with their leader's vow to drop unification as a national goal https://t.co/mPYR237iyF pic.twitter.com/pjRzwvJsAu

— Reuters (@Reuters) October 17, 2024 تغيرات متوقعة

ومن جانبه، قال رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانغ مو جين، إن كوريا الشمالية أعلنت في وقت سابق عن ملخصات للتعديلات بعد عدة أيام من التأخير، لكن من غير المعتاد أن يتم الكشف عن تغيير واحد فقط من بين العديد من التغييرات الرئيسية التي كانت متوقعة بشكل عابر تقريباً.

وأوضح بحسب وكالة "يونهاب" الكورية، أنه كجزء من التغيير الدستوري، من المتوقع أن تعيد كوريا الشمالية تعريف أراضيها بطريقة تتعارض مع خط الحدود الشمالي الذي كان يمثل الحدود البحرية بحكم الأمر الواقع منذ نهاية الحرب الكورية 1950-1953.

وقال "من المرجح أنهم يدركون الحساسية الشديدة لمسألة خط الحدود على الساحل الغربي"، في إشارة إلى المياه التي كانت مسرحاً لاشتباكات مميتة في الماضي.

وتصاعدت التوترات بين الخصمين منذ العام الماضي، حيث أعلن الجانبان أن الاتفاق الذي تم توقيعه في عام 2018 لتخفيف التوتر العسكري لم يعد سارياً، وكثفت كوريا الشمالية بشكل حاد من خطابها العدائي في الأيام الأخيرة، متهمة الجنوب بالتعدي على مجالها الجوي من خلال تحليق طائرات بدون طيار وتعهدت بالانتقام.

فيما قالت وزارة الوحدة بكوريا الجنوبية اليوم الخميس، إنها تنتقد بشدة تعديل الدستور في كوريا الشمالية يحدد بوضوح كوريا الجنوبية كدولة معادية.

وقال مسؤول بالوزارة إن تعديل الدستور هو عمل مناهض للوحدة ومعاد للأمة، حيث يخون تطلعات الكوريين الجنوبيين وكذلك الكوريين الشماليين نحو التوحيد.

وذكر أن الحكومة الكورية الجنوبية سترد بحزم على أي استفزاز من كوريا الشمالية، مشدداً أنها ستنفذ دون تردد "مبادرة 15 أغسطس للتوحيد"، وستواصل بذل الجهود لتحقيق التوحيد السلمي استنادا إلى النظام الأساسي الحر والديمقراطي وفقا لدستور كوريا الجنوبية.
وكانت كوريا الشمالية قد أقامت اجتماعاً لمجلس الشعب الأعلى لمراجعة الدستور في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، لكنها لم تكشف عن كيفية تعديل البنود المتعلقة بالعلاقات بين الكوريتين والتوحيد.

As North Korea blows up road and rail connections to South Korea, we explore the history behind the two hostile nations that bind them together.#kimjongun #northkorea #southkorea #military #NewsMo pic.twitter.com/uq7tkDACYR

— IndiaToday (@IndiaToday) October 17, 2024

وفي مطلع العام الجاري، أصدر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون تعليمات بتعديل الدستور لحذف البنود المتعلقة بالتوحيد، وإضافة بند جديد متعلق بالحدود، وتحديد كوريا الجنوبية كدولة معادية.

مقالات مشابهة

  • استخبارات كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ ترسل 1500 جندي لمساعدة روسيا في حربها بأوكرانيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • ماذا يعني اعتبار كوريا الشمالية جارتها الجنوبية "دولة معادية"؟
  • بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • أمين عام الناتو ينفي صحة تقارير تزعم أن قوات من كوريا الشمالية تشارك في الصراع بأوكرانيا
  • قلق أمريكي بشأن مساعدة كوريا الشمالية لروسيا في حرب أوكرانيا