سرايا - شنّ الكاتب البريطاني ديفيد هيرست في مقال نشره موقع "ميدل إيست آي" هجوما لاذعا على ما يسميها "خطة الجنرالات" الإسرائيليين للخروج من مأزق الحرب التي تخوضها في قطاع غزة وجنوب لبنان ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله على التوالي.. فما هي "خطة الجنرالات هذه؟ وماذا تعني للحرب في غزة؟

يجيب هيرست في مقاله بالموقع الذي يرأس تحريره، موضحاً أن الخطة وضعها الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي غيورا آيلاند الذي يعترف بأن تكتيكات إسرائيل في غزة قد فشلت، إذ في كل مرة يفرغ الجنود من "تطهير" منطقة في القطاع من مقاتلي حماس فإنهم ما يلبثون أن يظهروا مرة أخرى.



وقال إن الحل الذي يقترحه آيلاند في خطته لا يتمثل في حل الأزمة بالتفاوض، بل في إجبار 400 ألف من سكان شمال غزة على الخروج بتخييرهم بين التضور جوعا أو الموت.

ويروج آيلاند لخطته على أنها هي الطريقة الوحيدة لتحقيق أهداف إسرائيل من الحرب، وقد حظيت الخطة بدعم واسع النطاق في إسرائيل من الجيش والبرلمان (الكنيست) ووسائل الإعلام، في حين قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه يدرسها.

لكن هيرست يرى أن الخطة بعيدة كل البعد عن التفكير الإبداعي، لافتا إلى أن هناك أناسا كثرا يعتقدون اليوم أن الجيش الإسرائيلي ينفذ بالفعل أجزاء منها، حتى أنه أصدر أوامر الطرد الواردة في الخطة كمرحلة أولى.

ووفقاً للمقال، فقد انتهى الجيش الإسرائيلي بالفعل من بناء ممر نتساريم الذي يشطر القطاع جنوب مدينة غزة، وهو "عنصر أساسي" في تكتيكات آيلاند بالحصار.

ونُقل عن جندي متمركز في ممر نتساريم قوله إن الهدف من هذا الممر هو منح السكان الذين يعيشون شمال منطقة نتساريم مهلة نهائية للانتقال إلى جنوب القطاع: "بعد هذا الموعد كل من سيبقى في الشمال سيعتبر عدوا وسيقتل".

ومضى هيرست إلى القول إن صور "إرهاب الحرب" التي ترتكبها إسرائيل في غزة أو لبنان لا تدخل قوائم الترشيح لجائزة بوليتزر، كما أنها لا تستثير بيانات إدانة من رؤساء الولايات المتحدة أو رؤساء حكومات بريطانيا الحاليين والسابقين، أو تصريحات تعبر عن اشمئزازهم من الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة أو لبنان.

وأضاف أنه لا توجد محاذير في النقاشات الدائرة بإسرائيل، ولا حتى حول استخدام مصطلحات مثل "الإبادة".

وذكر الكاتب البريطاني أنه حتى المؤرخين في إسرائيل يحرضون على الإبادة الجماعية، فهذا عوزي رابي - وهو كبير المحاضرين في قسم الدراسات الشرق أوسطية والأفريقية بجامعة تل أبيب، والذي يعد أيضاً من أبرز الخبراء الإسرائيليين بشؤون المنطقة - قد صرح في مقابلة تلفزيونية أجريت معه الشهر الماضي بأن "كل من سيبقى هناك (شمال غزة) سيحكم عليه القانون كإرهابي وسيخضع إما لعملية تجويع أو إبادة".

وأضاف أنه "لا ينبغي لإسرائيل أن تحاول حل المشاكل في المنطقة برفق شديد"، مضيفاً أن تصرفات إسرائيل ستكون بنكهة "التوابل الشرق أوسطية".

وهناك بيني موريس -الذي كان في زمن مضى أحد "المؤرخين الجدد" الذين كشفوا عن المجازر التي ارتكبتها إسرائيل عام 1948- يريد الآن ضرب إيران بالقنابل النووية.

ونقل هيرست عن أحد الصحفيين الذين يعيشون في جحيم القصف الإسرائيلي المتواصل في غزة قوله إن الناس هناك -خاصة في جباليا- لم يتزحزحوا، بل يفضلون الموت في الشوارع على الرحيل إلى الجنوب.

وحتى الناس في الجنوب يقولون إن "الموت في غزة أفضل من الموت في الجنوب"، لأن الموت في الجنوب لا يطاق، والحياة في الجنوب لا تطاق وأصعب بكثير من الشمال رغم أن الموت واحد"، بحسب الصحفي الذي لم يذكر الكاتب البريطاني اسمه.

ولا يتوقف الأمر عند المؤرخين أو العسكريين أو السياسيين، فالبروفيسور آفي بارلي المحاضر في إسرائيل وتاريخ الصهيونية بجامعة بن غوريون كان قد كتب في تشرين الأول 2023 أن الفلسطينيين "مجتمع يفضل الموت ويرفع راية القتل".

ولم يستثن هيرست حتى وسائل الإعلام من هجومه اللاذع، والتي يقول إنها إما "صامتة أو متواطئة"، واستشهد بتقارير قناة سكاي نيوز التي وصفت الجنود الإسرائيليين الذين قُتلوا في قصف صاروخي لحزب الله على قاعدة عسكرية بأنهم "ضحايا مراهقون".

وأشار إلى أن محرر شؤون الشرق الأوسط في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) جيريمي بوين أجرى مقابلة مع آيلاند بـ"حيادية مدروسة، وكأن خطته وجهة نظر مشروعة".

ولم يذكّر بوين المؤرخ الإسرائيلي بأن بلاده متهمة بجرائم حرب وإبادة جماعية من قبل أكبر محكمتين عدليتين (الجنائية الدولية والعدل الدولية)، والتي تعد خطة آيلاند دليلا رئيسيا في القضيتين.

ويعتقد هيرست أن الأمر لا يعدو أن يكون مسألة وقت فقط، قبل أن تجر هذه الحرب وتلك التكتيكات كل دولة في المنطقة تهددها إسرائيل بالقصف وبطموحاتها التوسعية.

ويحذر الكاتب من أن هذه الحرب تهدد هوية السنّة والشيعة على حد سواء في سوريا والأردن والعراق وإيران، فهي "حرب وجود".

وفي ختام مقاله، تساءل هيرست عما إذا كانت هذه حرب أبدية، وهل ستنتهي بالاحتلال أم بالتراجع؟ ويجيب عن ذلك بأنه ليس متأكدا، فإذا كانت إسرائيل لم تعد قادرة على إعادة حساباتها والتوقف وإعادة التفكير "فهي تسير بلا تبصر نحو زوالها".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی الجنوب الموت فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: انتهاء الحرب في غزة يمهد الطريق لتسوية في لبنان

قال الكاتب الصحفي، محمد سعد عبدالحفيظ، مدير تحرير جريدة الشروق: «قبل الحديث عن وقف إطلاق النار في جبهة جنوب لبنان، يجب أن تعود الأمور إلى أصلها، لا سيما وأن بداية المعركة من قطاع غزة الذي طرأ على جبهتها تغير محوري، بعد استشهاد القائد المقاومة وزعيم حركة حماس يحيى السنوار».

استشهاد السنوار قد يكون متغير لمسار المفاوضات

وأضاف «عبد الحفيظ» خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية» أن استشهاد يحيى السنوار قد يكون متغير لمسار التفاوض في المرحلة القادمة، إذ أن هناك حديث عن استشهاده قد يفتح الباب للمفاوضات مرة أخرى حول تسوية سياسية، وتبادل للأسرى، ووقف إطلاق النار وفقًا لشروط يتم الاتفاق عليها، وهو ما قد ينعكس على جبهة جنوب لبنان بانتهاء الحرب فيها.

وأوضح مدير تحرير جريدة الشروق، أن انتهاء الحرب في غزة من الممكن أن ينهي الحرب في لبنان، لا سيما وأن حزب الله أكد في معظم بياناته أن وقف حربه مع إسرائيل مرهونا بوقف الأخيرة عدوانها على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: انتهاء الحرب في غزة يمهد الطريق لتسوية في لبنان
  • ترامب يهاجم زيلينسكي: كلما جاء نمنحه 100 مليار دولار
  • القبض عليه وإعدامه.. محاكمة السنوار التي حلمت بها إسرائيل
  • هيرست: حروب إسرائيل الأبدية في الشرق الأوسط ستمهد لزوالها
  • إسرائيل: جثمان السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب
  • ديفيد هيرست: حروب إسرائيل الأبدية في الشرق الأوسط سوف تمهد الطريق لزوالها
  • غالانت يهاجم فرنسا ويتهمها بمساعدة أعداء إسرائيل أثناء الحرب
  • استمرار الحرب يدفع إسرائيل لتعديل مؤشرات نمو اقتصادها بالخفض
  • مجزرة في حيفا ورعب في تل أبيب