تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمنتدى أعمال بريكس في موسكو، على أهمية انضمام إيران إلى مجموعة "بريكس" واعتبرها "أمرًا مهمًا للغاية".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن استثمار الإمكانيات الضخمة التي تتمتع بها المجموعة سيساهم بشكل كبير في تحسين مستوى معيشة سكان الدول الأعضاء.

ويرى الرئيس بزشكيان أن مجلس رجال الأعمال في "بريكس" يشكل قاعدة مهمة لتطوير العلاقات بين الدول الأعضاء، وتعزيز الاندماج الاقتصادي، واستخدام الإمكانيات التجارية المشتركة لبناء شبكة تلبي احتياجات الدول الأعضاء.

ووصف الرئيس الإيراني انضمام إيران إلى "بريكس" بأنه "خطوة مهمة للغاية" ستساعد في تحسين مستوى معيشة سكان الدول الأعضاء من خلال استغلال الإمكانيات الضخمة للمجموعة.

وأكد الرئيس بزشكيان أن مجلس الأعمال في "بريكس" سيعمل على تحديد مجالات التعاون التجاري، وفتح المجال للاعبين للاستثمار المباشر، والتعامل مع الاحتياجات المشتركة، وبالتالي تشكيل بيئة جديدة في مجال الاقتصاد والتجارة.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن انضمام إيران إلى "بريكس" سيفتح الباب لحل العديد من المشكلات ومواجهة التحديات، خاصة تلك التي تتعلق باستخدام الدولار الأمريكي كسلاح للعقوبات.

وتطرق الرئيس بزشكيان إلى دور "بريكس" في تسهيل التجارة، وتوفير إمكانيات جيدة لتعزيز العلاقات، والاستفادة من تبادل البضائع، والتخلص من سياسات الهيمنة والعقوبات غير القانونية.

وشدد الرئيس الإيراني على أهمية تجنب العقوبات التي تدينها إيران ودول "بريكس"، وأكد أن المجموعة تعمل على إيقاف السياسات أحادية الجانب التي تؤثر على سكان الدول التي تعاني من هذه العقوبات.

وختم الرئيس بزشكيان كلمته بالتأكيد على أن لجنة الأعمال في "بريكس" تمثل نموذجًا جيدًا لفتح الاستثمارات المشتركة، وزيادة حجم التجارة، وتوطيد أواصر العلاقات بين شعوب الدول الأعضاء.

ويأتي هذا المنتدى قبل أسبوع من انعقاد قمة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، حيث تتولى روسيا رئاسة المجموعة لهذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن "بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في عام 2006، وتضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وقد انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا إلى "بريكس" منذ بداية عام 2024.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس ايران بريكس الدول الأعضاء تحسين مستوى معيشة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العقوبات الرئیس الإیرانی الرئیس بزشکیان الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسى: خطوات وإجراءات طموحة لتحسين مناخ الاستثمار

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلمة مسجلة خلال منتدى أعمال تجمع البريكس، أعرب خلالها عن بالغ التقدير للرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية على الجهود المستمرة، خلال الرئاسة الروسية للتجمع للعام الجاري، وما تم بذله من جهد دءوب لدفع أطر التعاون بين دول تجمع البريكس، على جميع المستويات، حيث أسهمت الاجتماعات، التى استضافتها مختلف المدن الروسية العريقة في تعميق أواصر العلاقات وأطر التعاون بين دولنا.

ومن الرئيس السيسي انعقاد منتدى أعمال تجمع البريكس الذي يعكس الحرص على تنمية العلاقات بين دول التجمع بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية والمشروعات المشتركة، التي ستفضي دون شك إلى تعزيز جهودنا لتلبية تطلعات شعوبنا، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

الرئيس السيسي: مصر تواصل جهودها لتطوير قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرئيس السيسي: مصر تسير بخطى واثقة على طريق الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة الرئيس السيسي: منتدى البريكس ينعقد بوقت يشهد العالم فيه تحديات وأزمات دولية حلول فاعلة لتحديات غير مسبوقة.. نص كلمة الرئيس السيسي خلال منتدى أعمال تجمع البريكس تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة

وتابع الرئيس السيسي حديثه قائلا: إن هذا المنتدى، يعقد في وقت يشهد العالم فيه، تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة تتطلب تكاتف جميع الجهود لإيجاد حلول فاعلة لها، بالإضافة إلى تكثيف العمل على دفع مسيرة التنمية المستدامة، وهي مسئولية مشتركة في المقام الأول، يضطلع فيها القطاع الخاص ومجالس الأعمال، بدور رئيسى باعتبارهم شركاء لا غنى عنهم في ذلك الصدد. وبالتالى، فإن هذا المنتدى يمثل منصة مهمة تتيح استشراف مختلف الفرص الاستثمارية والتجارية، بين دول التجمع وتعزيز التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص عبر استثمار المميزات التنافسية لكل دولة لتدشين مشروعات مشتركة، بما يسهم فى إثراء التكامل الاقتصادى بين دول التجمع، ويعظم دور البريكس كتكتل اقتصادى بارز، فى زيادة النمو الاقتصادى العالمى، خاصة فى ظل ما تمتلكه دولنا من فرص اقتصادية واستثمارية هائلة لاسيما فى مجالات الطاقة المتجددة، والتحول الرقمى والصناعات التحويلية التى أضحت من أهم ركائز تحقيق التنمية.

وأكد الرئيس السيسى، أن مصر تسير بخطى واثقة على طريق الإصلاح الاقتصادى والتنمية الشاملة، وصولاً إلى اقتصاد أكثر استدامة وقدرة على الصمود فى مواجهة الأزمات، وأشار إلى أن الحكومة اتخذت مؤخرا، مجموعة من الخطوات والإجراءات الطموحة لتحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز دور القطاع الخاص فى قيادة التنمية الاقتصادية، فضلاً عن تذليل العقبات التى تواجه المستثمرين، ومن أبرز تلك الإصلاحات: فرض سقف على الاستثمارات الحكومية بهدف إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص؛ ومواصلة تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى إطار وثيقة ملكية الدولة، إلى جانب تقديم حزمة من الإعفاءات الجمركية والحوافز.

مقالات مشابهة

  • 5 سنوات حياة كريمة.. حققت مستوى معيشة أفضل للمواطن (ملف خاص)
  • بوتين: الأبواب مفتوحة لانضمام مزيد من الأعضاء إلى بريكس
  • بوتين: بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال سنوات
  • المجلس الأوروبي يؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد لشراكته الاستراتيجية مع المغرب
  • المجلس الأوروبي يؤكد "القيمة الكبيرة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب"
  • الرئيس السيسى: خطوات وإجراءات طموحة لتحسين مناخ الاستثمار
  • قمة منظمة شنغهاي في باكستان تناقش الآفاق الواعدة رغم التحديات
  • الاتحاد الأوروبي يدعو الدول الأعضاء لتقديم مساعدات طبية طارئة إلى لبنان
  • باكستان: نرحب باتفاقية منظمة شانغهاي الأخيرة للتعاون بشأن حماية البيئة