تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت منظمة الصحة العالمية،  انتشار مرض فيروس ماربورج ، حيث تم الإبلاغ عن 62 حالة إصابة، منهم 15 حالة وفاة في رواندا "بمعدل وفيات 24.2% "، وشفاء 43 حالة، وجاري حالياً تتبع المخالطين، حيث يتم متابعة أكثر من 800 مخالط اعتباراً من 14 أكتوبر 2024.

وأشارت المنظمة إلى أنه تم نشر فريق من منظمة الصحة العالمية للإجراءات الوقائية ودعم الاستجابة داخل البلاد عبر إدارة الحوادث، علم الأوبئة، والعمليات الصحية، وإدارة الحالات، والخدمات اللوجستية الصحية، وبحوث اللقاحات، وتنسيق الشركاء والوقاية من العدوى ومكافحتها.


يذكر أن هذا المرض تفشي في 11 أكتوبر 2024، حيث تم الإبلاغ عن 4 حالات إضافية، وتم تأكيده مختبريا " في رواندا،  بتاريخ 17 أكتوبر 2024، حيث تم الإبلاغ عن إجمالي 62 حالة، بما في ذلك 15 حالة وفاة "بمعدل وفيات نحو 24.2%"،  ومعظم الحالات كانت من المقاطعات الثلاث في مدينة كيغالي.

ويرجع بداية هذا الفيروس إلى 27 سبتمبر و حتى 17 أكتوبر، حتى تعافت 43 حالة مؤكدة، وتتلقى الحالات الأربع المتبقية الرعاية في مركز العلاج المخصص لفيروس ماربورج. 

ويمثل العاملون الصحيون من مرافقين صحيين في كيغالي أكثر من 80% من الحالات المؤكدة، وكانت جميع الحالات المؤكدة الحديثة المبلغ عنها خلال الأسبوع الماضي مرتبطة بالمستشفيات في كيغالي، وحتى 17 أكتوبر 2024، تم إجراء ما مجموعه 4486 اختبارا لفيروس ماربورج، مع اختبار ما يقرب من 200-300 عينة يومياً في المركز الطبي الحيوي في رواندا.

ويجري تتبع المخالطين، حيث يتم متابعة أكثر من 800 مخالط حتى 14 أكتوبر 2024.

 

 وقد أكمل المخالطان اللذان سافرا دوليا ، إلى بلجيكا وألمانيا، فترة المتابعة التي استمرت 21 يومًا ولم يعد يمثلان خطراً على الصحة العامة.

ولا يزال مصدر تفشي المرض قيد التحقيق، وسيتم تقديم معلومات إضافية عند توفرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة العالمية المركز الطبي الوقاية من العدوى رواندا فيروس ماربورج منظمة الصحة العالمية الصحة العامة علم الاوبئة خدمات اللوجستية حالة وفاة حالة إصابة فی رواندا أکتوبر 2024

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من الصحة العالمية حول اكتشاف حالة كوليرا في لبنان

المناطق_متابعات

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بمرض الكوليرا في لبنان منذ بداية الأزمة الحالية، وقالت إنها تعمل بشكل عاجل لمنع تفشي أوسع.

وأكدت السلطات الصحية اللبنانية هذا الأسبوع اكتشاف أول حالة كوليرا وسط تصاعد النزاع بين جماعة حزب الله المدعومة من إيران وإسرائيل.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض 1 أكتوبر 2024 - 4:50 مساءً “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً

يذكر أن الكوليرا مرض معوي حاد يسبب آلام حادة في المعدة وإسهال وقيء. وتنتقل عدوى المرض عن طريق شرب مياه أو تناول أغذية ملوثة ببكتيريا الكوليرا.

وتم تهجير أكثر من مليون شخص في لبنان بسبب الهجمات الإسرائيلية في صراعها ضد حزب الله. ويعيش العديد منهم داخل ملاجئ طوارئ مكتظة أو في العراء ولا يحصلون على مياه نظيفة.

وكانت الكوليرا قد تفشت في لبنان للمرة الأولى منذ أكثر من 30 عاما في أكتوبر 2022. وتم حينها تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة مشتبه بها، وتوفي 23 شخصا قبل أن ينتهي التفشي في  يونيو 2023. ويشكل المرض خطرا كبيرا على حياة الأطفال الصغار.

ويجري حاليا إجراء فحوصات على الأشخاص وفحص عينات المياه، بالتعاون مع المنظمات الشريكة، وتحاول منظمة الصحة العالمية توفير المزيد من مياه الشرب النظيفة وتحسين التخلص من مياه الصرف الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال إمدادات طبية إلى البلاد لعلاج المصابين بالكوليرا.

وكانت حملة التطعيم ضد الكوليرا جارية منذ بداية أغسطس الماضي، لكنها توقفت بسبب تصاعد القتال بين حزب الله وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • حصيلة كوفيد في أسبوع: إصابة جديدة واحدة ووفاة إضافية
  • الصحة العالمية: ارتفاع عدد المصابين بفيروس ماربورج في رواندا إلى 62 حالة
  • أول تعليق من الصحة العالمية حول اكتشاف حالة كوليرا في لبنان
  • تسجيل اصابات جديدة بالكوليرا وحمى الضنك بالسودان
  • 82% في مناطق سيطرة الحوثي.. مسؤولة أممية: تسجيل أكثر من مئتي ألف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن منذ مارس الماضي
  • منذ مارس الماضي.. تسجيل 720 حالة وفاة بوباء الكوليرا في اليمن
  • أكثر من 700 وفاة.. إعلان هام من الصحة السودانية بشأن أوبئة تجتاح البلاد
  • الصحة السودانية: 699 حالة وفاة بوباء الكوليرا و9 وفيات بـ”حمى الضنك”
  • ما طرق الإبلاغ عن قراءة عداد الكهرباء لاستهلاك أكتوبر 2024؟