هل انتهت حرب غزة بمقتل يحيي السنوار؟…أصبح هذا السؤال حول مستقبل غزة أكثر إلحاحا، لكن الإجابة لم تصبح أكثر وضوحا.

 إن وفاة يحيي السنوار، مهمة للإسرائيليين الذين أرادوا ضمان عدم إحياء حماس لنفسها في غزة، ولأن العديد من الفلسطينيين اعتبروا السنوار شخصية كاريزمية تتمتع بالمصداقية، فإن وفاته تضعف سيطرة حماس على سكان غزة.

 

وفي الوقت نفسه، يبدو أن إسرائيل لم تفكر بشكل كافٍ في كيفية الانتقال بعيدا عن الاحتلال العسكري في غزة، لقد استمرت إسرائيل في التعبير عن أهدافها الطموحة فيما يتصل بقطاع غزة الذي لا تسيطر عليه حماس، ولكن لا يوجد مسار واضح لتحقيق هذه الأهداف، كما قاومت إسرائيل العديد من المقترحات التي تتضمن دورًا للسلطة الوطنية الفلسطينية كمؤسسة وطنية لقيادة جهود الحكم.

 وعلى مدى الأسابيع المقبلة، من المرجح أن تعمل مجموعة من الجهات الفاعلة الدولية ــ بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا والدول العربية ــ على دفع الإسرائيليين إلى المضي قدمًا بشكل أكثر نشاطًا في هذا الجهد.

ولكن يدور سؤال في أذهاننا هل ستنتهي الحرب في غزة ؟

الإجابة: لا، لم تنته الحرب في غزة، لكنها انتقلت إلى مرحلة جديدة، ستكون حماس منقسمة كقوة مقاتلة، ومن المرجح أن ترغب بعض الجماعات داخل حماس في مضاعفة العنف بينما قد تسعى مجموعات أخرى إلى الحفاظ على خيارات للمستقبل… لأسباب أمنية! 

لم يكن يحيي السنوار يدير العمليات اليومية، لذلك لا ينبغي لنا أن نتوقع تدهور قدرة حماس بسرعة، في الوقت نفسه، فإن الافتقار إلى زعيم واحد جدير بالثقة لحماس يعني أنه سيكون من الصعب دفع بعض أجزاء المنظمة نحو وقف إطلاق النار. 

بشكل عام، من المرجح أن تتضاءل مستويات القتال ضد إسرائيل في الأيام المقبلة،ومن المرجح أن يكون إنهاء الحرب في غزة بشكل شامل بعيدًا إلى حد ما.

هناك في الوقت نفسه عدد من النتائج المحتملة للرهائن الذين احتجزتهم حماس، نحن نفهم أن حماس لا تسيطر على جميع الرهائن، وحتى المجموعات المختلفة داخل حماس التي تحتجز الرهائن قد تتبنى نهجًا مختلفًا تجاه أسراها. قد يقوم البعض بإعدام الرهائن انتقامًا لموت السنوار، وقد يسعى البعض إلى مقايضة حرية رهائنهم بحرية أنفسهم، كانت جهود التفاوض السابقة تستند جميعها إلى فكرة مفادها أن السنوار، كان على صلة وثيقة بمعظم أولئك الذين يحتجزون الرهائن، وكان بوسعه أن يشكل أفعالهم. 

والآن أصبحت الصورة أكثر غموضا، ومن المرجح أن نرى مجموعة متنوعة من النتائج. ولا نعرف عدد الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة الآن.

لا تزال حماس جذابة لكثير من الفلسطينيين، الذين يائسون من التوصل إلى نهاية تفاوضية لدور إسرائيل في غزة والضفة الغربية، ولم تضعف الاغتيالات الإسرائيلية لقادة حماس السابقين هذه الجاذبية، ومن غير المرجح أن يؤدي موت السنوار إلى إضعافها أيضًا. 

ربما في الأشهر القليلة المقبلة، قد نشهد جهدًا لإنشاء نوع من آلية الحكم الفلسطينية الوطنية غير الحزبية والتكنوقراطية، التي من شأنها أن تشمل الأشخاص المتعاطفين مع حماس إلى جانب العديد من الآخرين. 

ما قد تتسامح معه إسرائيل، وما إذا كان هذا يضع الأساس لعودة حماس أو يضعف حماس إلى الحد الذي لم تعد تشكل فيه تهديدًا، يظل غير واضح للجميع، تمتلك إسرائيل بعض الوكالة هنا، لكنها لا تملك السيطرة.

إن أحد الشكوك الكبيرة هو أن العديد من الجهات الفاعلة الأجنبية التي تريد المساعدة في بناء "حكم غير حماس" في غزة، تريد القيام بذلك كجزء من المسار نحو دولة فلسطينية، وهو أمر مكروه بالنسبة للعديد من أعضاء الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسوف يكون محور المناقشات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

في الأمد القريب، يشكل موت السنوار انتصارا هائلا لنتنياهو- إنه بمثابة "لقد أخبرتكم بذلك" للأشخاص الذين كانوا يزعمون أنه كان ينبغي له أن يعقد صفقة رهائن ووقف إطلاق النار مع السنوار.

إنه يخلق مسارا محتملا لإسرائيل لتقليص عملياتها العسكرية من موقف قوة إسرائيلية أعظم بكثير، لكن الاهتمام بتحرير الرهائن سوف يبرز قريبا كقضية تثير قلقا عاما إسرائيليا، ومن المرجح أن يجد ائتلافه صعوبة في الاتفاق على الخطوات التالية. 

لقد ظن كثيرون أن مسيرة نتنياهو السياسية، قد وصلت إلى نهايتها قبل أشهر،  لقد عاد إلى الحياة السياسية، وسوف يُنظر الآن إلى مقتل السنوار باعتباره أعظم انتصاراته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حزب الله غزة فلسطين قطاع غزة سوريا يحيى السنوار أخبار مصر لبنان اخبار فلسطين بيروت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ايران حسن نصر الله المقاومة الفلسطينية الصين دونالد ترامب جو بايدن حركة حماس الرئيس الايراني حرب اكتوبر الشرق الأوسط محور المقاومة اسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الضاحية الجنوبية حرب 6 أكتوبر ومن المرجح أن من المرجح أن العدید من فی غزة

إقرأ أيضاً:

أبرز قادة في حماس الذين اغتالتهم إسرائيل

أعلنت إسرائيل الخميس أن قواتها قتلت رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار في جنوب قطاع غزة.

وقبل السنوار استشهد العديد من قادة الحركة في عمليات اغتيال نفذتها إسرائيل أو اتهمت بتنفيذها.

وفي ما يأتي أبرز هذه العمليات:

1996: يحيى عياش

في الخامس من يناير/كانون الثاني 1996، اغتيل يحيى عياش، القيادي في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، بانفجار هاتف نقال في غزة. واتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) بالضلوع في قتل عياش الذي كان يُعرَف بـ"المهندس".

2001: جمال سليم وجمال منصور

استشهد جمال سليم، القيادي في حماس والنائب السابق لرئيس رابطة علماء فلسطين، ظهر الثلاثاء 31 يوليو/تموز 2001 عن عمر 42 عاما، بقصف من أباتشي إسرائيلية (أميركية الصنع).

واستهدف القصف مكتبا إعلاميا تابعا لحماس في نابلس، واستشهد فيه أيضا جمال منصور الناطق الرسمي باسم وفد حماس للحوار مع السلطة الفلسطينية وحركة التحرير الوطني (فتح).

2002: صلاح شحادة

استشهد مؤسس الجناح العسكري لحركة حماس صلاح شحادة في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى في غزة في 22 يوليو/تموز 2002. وأدى القصف إلى استشهاد 15 مدنيا بينهم زوجة شحادة وابنته و8 أطفال آخرين.

2003: إسماعيل أبو شنب

استشهد إسماعيل أبو شنب، أحد مؤسسي الحركة وأحد أبرز قادتها السياسيين، في استهداف صاروخي إسرائيلي لسيارته في 22 أغسطس/آب 2003.

2004: أحمد ياسين

استشهد الشيخ أحمد ياسين بغارة نفذتها مروحية إسرائيلية فجر 22 مارس/آذار 2004، واستهدفت الشيخ المقعد بعيد خروجه من مسجد في غزة.

2004: عبد العزيز الرنتيسي

بعد أقل من شهر، استشهد خليفة الشيخ ياسين في قيادة الحركة عبد العزيز الرنتيسي في ضربة إسرائيلية.

2004: الشيخ خليل

وفي سبتمبر/أيلول من العام ذاته، استشهد المسؤول في الحركة عز الدين الشيخ خليل بانفجار سيارة مفخخة.

2009: نزار ريان

استشهد نزار ريان، أحد أبرز القادة السياسيين والعسكريين للحركة، في الأول من يناير/كانون الثاني 2009 في غارة أثناء عملية عسكرية إسرائيلية، أودت أيضاً بزوجاته و10 من أبنائه.

2009: سعيد صيام

بعد 15 يوما، أدت غارة أخرى الى استشهاد سعيد صيام، أحد أبرز قياديي الحركة والذي شغل منصب وزير الداخلية بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006.

2010: محمود المبحوح

عثر على محمود المبحوح، أحد المسؤولين العسكريين في الحركة، مقتولا في غرفة فندق في دبي في 20 يناير/كانون الثاني 2010. واتهمت الحركة وشرطة الإمارة عملاء لإسرائيل بالوقوف خلف العملية باستخدام جوازات سفر أجنبية مزورة.

2012: أحمد الجعبري   

أطلقت إسرائيل عملية "عمود السحاب" ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بعملية اغتيال لأحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب القسام في 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، عبر قصف صاروخي استهدف سيارته.

2014: ثلاثة قادة في رفح

أدت غارة جوية إسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في 21 أغسطس/آب 2014، إلى استشهاد 3 من القادة العسكريين لكتائب القسام، هم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم.

2024: صالح العاروري

بعد أشهر من اندلاع الحرب الحالية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، اغتيل صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، وعدد من رفاقه في ضربة جوية نُسبت إلى إسرائيل، واستهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير/كانون الثاني 2024.

2024: إسماعيل هنية

في 31 يوليو/تموز، اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقر إقامته في شمال طهران التي كان يزورها لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت إيران وحماس وحزب الله اللبناني إسرائيل بالوقوف خلف العملية، في حين لم تعلّق إسرائيل على الموضوع. وأكد الحرس الثوري الإيراني أن هنية قضى جراء مقذوف قصير المدى استهدف مقر إقامته في أحد المباني.

وفي السادس من أغسطس/آب، أعلنت الحركة اختيار السنوار خلفا لهنية.

2024: يحيى السنوار

في 17 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل السنوار في عملية عسكرية في جنوب قطاع غزة. وحتى الآن لم تؤكد حماس الخبر أو تنفيه.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكشف رغباتها بعد رحيل السنوار: نسعى لإعادة الاسرى دون مقابل
  • "يسرائيل هيوم": جثة السنوار نُقلت إلى مكان سرّي.. هل ستسخدمها إسرائيل كورقة تفاوض مقابل الرهائن؟
  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس
  • وزير الخارجية الامريكي يزور إسرائيل بعد مقتل السنوار
  • حزب الله: انتقلنا لمرحلة جديدة في المواجهة مع إسرائيل
  • بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تدرس منح الحصانة لقادة حماس
  • إسرائيل: جثمان السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب
  • أبرز قادة في حماس الذين اغتالتهم إسرائيل