زنقة 20 ا الرباط

التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، بالأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، لمناقشة عمل زيارته إلى المغرب.

وخلال هذه المقابلة، استعرض  بوريطة الرؤية البحرية للمملكة، مسترشدا بالرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، جهود المغرب كدولة بحرية رائدة، بسواحلها البحرية التي يبلغ طولها 3500 كلم، والتعاون العملي والتطلعي بين بلدان الجنوب، لا سيما من خلال بناء القدرات وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع البلدان الأفريقية.

كما استعرض الوزير المبادرات الملكية لجعل المحيط الأطلسي منطقة استقرار وأمن وازدهار.

ومن جانبه، أشاد دومينغيز بالرؤية المستنيرة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، مبرزا الدور الفاعل للمغرب داخل مجلس المنظمة البحرية الدولية لتنفيذ استراتيجية المنظمة البحرية الدولية في مختلف المجالات، مثل حماية البيئة والمناخ التغيير والتطوير التقني وتدريب البحارة.

كما رحب بالتزام المملكة المستمر بتعزيز علاقاتها مع المنظمة البحرية الدولية، لا سيما من خلال المبادرات الهادفة إلى تحسين الأمن البحري وتطوير قدرات الدول الأفريقية.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة تشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية.

وأعيد انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية في “الفئة ج” لولاية جديدة من 2024 إلى 2025، وذلك خلال أشغال الجمعية الـ33 للمنظمة التي انعقدت بلندن من 27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2023.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المنظمة البحریة الدولیة

إقرأ أيضاً:

الطرابلسي يبحث مع رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة تسوية أوضاع العمالة المهاجرة

ليبيا – اجتمع وزير الداخلية المكلف في حكومة تصريف الأعمال اللواء عماد الطرابلسي، الثلاثاء بمكتبه مع نيكوليتا جواردانو رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة، بحضور مستشار الوزير ورئيس قسم المنظمات بمكتب الوزير.

الاجتماع ناقش بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية، سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة، حيث تم التركيز على زيادة عدد رحلات العودة الطوعية للمهاجرين من داخل وخارج مراكز الإيواء.

كما تمت مناقشة دعم المنظمة لوزارة الداخلية في مجال بناء القدرات، والتأكيد على استمرار جهود الوزارة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا البرنامج بالإضافة إلى التباحث لتعزيز دعم المنظمة في مجال أمن وإدارة الحدود إلى جانب مناقشة المبادرات المتعلقة بتسوية أوضاع العمالة المهاجرة، وتقديم المساعدة الإنسانية على الحدود الغربية.

 

مقالات مشابهة

  • بوريطة يؤكد على "سواحل بحرية للمملكة تشمل 3500 كيلومترا" خلال مباحثات مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية
  • تعزيز الشراكة في مجالات الأمن البحري وحماية البيئة البحرية محور لقاء بوريطة مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية
  • الدولية للهجرة: أكثر من 60 % من المهاجرين ممن وصلوا إلى إيطاليا في 2024 غادروا ليبيا
  • الطرابلسي يبحث مع رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة تسوية أوضاع العمالة المهاجرة
  • الأمين العام لمنظمة الدعوة الإسلامية بالسودان: تأثرت أصولنا لكننا مستمرون
  • رئيس عمداء مدن الولايات المتحدة يشيد بالثورة التنموية في الصحراء المغربية
  • الحكومة: الاستفادة من الشراكات الدولية لحشد التمويل للقطاعات الداعمة للأمن الغذائي
  • وزير المالية في لقائه مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة: الاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير نظم تمويل وإدارة مشروعات التنمية الحضرية
  • غرب الدلتا تحقيق الخطة المستهدفة لتوليد الكهرباء وفقا للمعايير الدولية