لجريدة عمان:
2024-10-18@17:24:31 GMT

سلطان الطوقي: لن نساوم على النقاط الثلاث

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

سلطان الطوقي: لن نساوم على النقاط الثلاث

أقرّ سلطان الطوقي مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الرستاق أن وضع فريقه ليس مثاليا في المنافسة، مشددًا في السياق ذاته بأن فريقه لن يساوم على النقاط الثلاث في مباراة الغد تفاديًا لسيناريوهات التقهقر المتزايد في مراكز جدول الترتيب العام لفرق الدوري.

كما أقر الطوقي بصعوبة المواجهة المرتقبة التي تجمع فريقه مع مضيفه بهلا، وفي هذا الشأن علّق قائلا: من دون أدنى شك تنتظرنا مواجهة عصيبة أمام بهلا المتحفز؛ فكلانا متربص للانقضاض على النقاط الثلاث بهدف تحسين مواقعنا في سلّم جدول الترتيب، لذا لن نهادن على النقاط الثلاث ولن نرفع المنديل الأبيض، آملين أن نعود من مجمع نزوى الرياضي بالنصر المؤزر الذي يعيدنا إلى جادة الصواب ويحيي آمالنا في المنافسة.

كما أضاف: بلا شك أن النقاط الثلاث ستمنحنا أريحية وستخفف الضغوطات عن كاهلنا، لذا سنبذل الغالي والنفيس من أجل تخطي عقبة الاختبار العصيب أمام بهلا الذي سيتسلح بدوره بعاملي الأرض والجمهور.

واستطرد الطوقي قائلا: أرى أن الظروف مماثلة بين الفريقين وحظوظهما متكافئة في الفوز، وواقعنا الحالي في المنافسة يفرض علينا عدم التفريط أو المساومة على نقاط المباراة. وتابع: استغللنا فترة التوقف الدولي في تحضير اللاعبين لمباراة بهلا وقمنا بمعالجة الأخطاء ووقفنا على نقاط قوتنا وضعفنا سعيا لإصلاح مواطن الخلل سواء في التشكيلة أو التكتيك المتبع في المباريات، وهذه عوامل مهمة جدا تساعدنا بشكل أو بآخر في إيجاد حلول جذرية ناجعة لاستئصال معضلة نزيف النقاط المتكرر لدينا.

وأضاف: لدي ثقة في اللاعبين والعمل الدؤوب الذي كرسناه وانتهجناه خلال فترة التوقف الدولي منحني هذا الشعور وولّد لدي هذا الانطباع، ومن وجهة نظري أرى أن حظوظنا قائمة في الفوز بشكل كبير، وقطعًا من يكسب نقاط هذه المواجهة سيقطع شوطا كبيرا نحو إحياء آماله وتعزيز حظوظه في المنافسة.

وأكمل الطوقي: على الصعيد الشخصي يغمرني تفاؤل كبير في العودة الظافرة من ميدان بهلا بالنقاط الثلاث، لاسيما بعد أن كثفنا الحصص التدريبية إبان فترة التوقف الدولي وزادت معدلات الانسجام والتجانس والتناغم بين اللاعبين، والكل جاهز لخوض موقعة بهلا المرتقبة ما عدا سامح الحمراشدي وقصي العبري اللذين لن يشاركا في اللقاء بداعي الإصابة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على النقاط الثلاث فی المنافسة

إقرأ أيضاً:

حكم الشراء بنقاط الخصم من متجر معين

اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما حكم الاستفادة من نقاط الخصم التي تهديها إحدى المحلات التجارية للمشتري عند قيامه بعملية الشراء ؟ فهناك رجلٌ حصل على مجموعةٍ مِن نقاط الخصم مِن أحد المتاجر، مما يُتيح له شراء السِّلع مِن ذلك المتجر بتخفيض يكافئ تلك النقاط عند الطلب، فما حكم الشراء بهذه النقاط؟". 

لترد دار الافتاء موضحة: أنه لا مانع شرعًا من الانتفاع  بنقاط الخصم الممنوحةِ للأفراد مجانًا بما لها من قِيَمٍ ماليَّةٍ في صورة خصوماتٍ في أثمان السِّلع؛ حيث يُعدُّ هذا مِن قبيل العطيِّة أو الهبة الجائزة شرعًا، وقد اتفق الفقهاء قاطبةً على جواز استباحة الهبة، متى ما توفرت الأهليَّة الكاملة في الجهة المانحة لتلك النقاط، ورُوعِيَ الالتزام باللوائح والقوانين المنظِّمَة لمثل هذه المعاملات.

المقصود بنقاط الخصم في التعامل التجاري
نقاط الخصم: هي ميزة تقدمها بعضُ الجهات -كالمتاجر والمراكز التجارية الكبرى- لتشجيع عملائها على الشراء منها، والإقبال على خدماتها كنوع مِن التسويق والدعاية، حيث تخوِّل لصاحبها الحصول على عددٍ معيَّن من النقاط مقابل ما يدفعه مِن أثمان السِّلع أو الخدمات التي يحصلُ عليها مِن المتجر المُصدِرِ لها وما يتبعه من فروع أو نحو ذلك، بحيث تضاف تلك النقاط إلى حسابه، مما يُمَكِّنه من الاستفادة منها بتحويلها إلى قيمةٍ ماليةٍ بنسبةٍ محددةٍ لكلِّ نقطةٍ تُخصَم مِن أثمان السِّلَع في معاملات الشراء التالية، كما أَبَان السائل مِن الواقع المشاهَد لتلك المعاملة في بعض المتاجر.

المقصود بـ"نقاط الخصم المجانية" محل السؤال والتكييف الشرعي لها
تتنوع هذه النقاط مِن حيث طُرُق الحصول عليها، مما يثمر اختلافًا في أحكامها الشرعية تبعًا لاختلاف النظرة الفقهية إليها.

ومِن تلك الأنواع: ما يحصل عليه العميل مِن الجهة المُصدِرة لها بصورةٍ مجانيَّة بالتوازي مع ما يدفعه من أثمان السلع التي يشتريها -كما هي مسألتنا-، فتكون مِن قبيل التبرع أو الهبة والعطية بالقيمة الماليَّة المحدَّدة لحائز تلك النقاط، بمعنى أن الجهة المانحة لتلك النقاط تَهَبُ حائزيها مِن العملاء قيمةً ماليَّة معينة لكل نقطةٍ من تلك النقاط على أن تُخصَمَ هذه القِيمة مِن أسعار بعض ما تقدمه مِن السلع والخدمات عند طلب صاحب هذه النقاط استهلاكَها وتحويلَها إلى خُصُوماتٍ أثناء الشراء، وهذه الخصومات في معنى التبرع أو الهبة من الجهة للعميل الحائز لتلك النقاط.

المقصود بـ"الهبة" عند الفقهاء، ومتى تقع الهبة صحيحة؟
الهبة: هي "تمليكٌ بلا عِوض"، كما في "مختصر الإمام ضياء الدين خليل" (ص: 214، ط. دار الحديث).

قال الإمام مُوفَّق الدين ابن قُدَامَة في "المغني" (6/ 41، ط. مكتبة القاهرة): [الهبةُ، والصدقةُ، والهديةُ، والعطيةُ -معانيها متقارِبَة، وكلُّها تمليكٌ في الحياة بغير عِوَضٍ، واسمُ العطية شاملٌ لجميعها] اهـ.

ومِن المقرَّر شرعًا أنَّ العطيَّة بأنواعها مِن (تبرعٍ، وهديةٍ، وهبةٍ) تقع صحيحةً إن صدرت مِن كامل الأهليَّة، وكان محلُّ العقد مباحًا، فهي من عقود الضرر المحض الذي لا يقابله نفعٌ ظاهرٌ في نفس العقد، كما في "بدائع الصنائع" للإمام علاء الدين الكَاسَانِي (6/ 118، ط. دار الكتب العلمية)، وكلُّ مالكٍ له أن يتصرف في مِلكه بكافة أنواع التصرفات الشرعية التي هي فرعٌ عن المِلك، وقد أخرج الإمامان الدارَقُطْنِي والبَيْهَقِي في "سننهما" عن حِبَّانَ بن أبي جَبَلَة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «كُلُّ أَحَدٍ أَحَقُّ بِمَالِهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ». فهذا الحديث يقرر أصل إطلاق تصرُّف المالِك كامل الأهلية في ماله، ومِن ذلك: العطية بكافة صورها.

فضلًا عن أنَّ الهبة مشروعةٌ مندوبٌ إليها بالإجماع، كما في "تبيين الحقائق" للإمام فخر الدين الزَّيْلَعِي (5/ 91، ط. المطبعة الكبرى الأميرية).

حكم قبول نقاط الخصم والانتفاع بها شرعا
أمَّا بخصوص حصول السائل على تلك النقاط والانتفاع بقيمتها عند الشراء، فإنه يعدُّ قبولًا للهبة واستباحةً لها، وهو ما لا خلاف بين الفقهاء على جوازه، حيث "اتَّفَقُوا على اسْتِبَاحَة الْهَدِيَّة"، كما قال الإمام ابن حَزْم في "مراتب الإجماع" (ص: 97، ط. دار الكتب العلمية)، والاستباحة تعني اعتبار الشيء مباحًا لا تَبِعَة على آخِذِهِ فيه، كما في "النهاية في غريب الحديث والأثر" للعلامة ابن الأَثِير (1/ 161، مادة: ب و ح، ط. المكتبة العلمية).

ومِن ثَمَّ فبالنظر إلى استفادة المشتري بتلك النقاط عن طريق تحويلها إلى قيمةٍ ماليةٍ تُخصَم في عمليات شرائه التالية من الجهات المانحة لتلك النقاط -يتبيَّن أنه ليس ثمَّة ما يَمنع مِن التعامل بها حيث خَلَت مِن مُفسدات المعاملات المالية مِن نحو الجهالة، والغرر، والغش، والغَبن الفاحش، وغيرها مِن المحرمات المنهي عن التعامل بها شرعًا.

الخلاصة
بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فنقاط الخصم الممنوحةُ للأفراد مجانًا والانتفاعُ بما لها من قِيَمٍ ماليَّةٍ في صورة خصوماتٍ في أثمان السِّلع -يُعدُّ مِن قبيل العطيِّة أو الهبة، وهي تعاملاتٌ صحيحةٌ شرعًا ما توفرت الأهليَّة الكاملة في الجهة المانحة لتلك النقاط، ورُوعِيَ الالتزام باللوائح والقوانين المنظِّمَة لهذه المعاملات.

مقالات مشابهة

  • مواجهتين في افتتاح مباريات الأسبوع السابع لدوري عمانتل .. اليوم
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمدّد فترة المنافسة على رخص الاستكشاف التعديني
  • تمديد فترة المنافسة على رخص الاستكشاف التعديني لأول أحزمة متمعدنة في المملكة
  • "الصناعة" تمدّد فترة المنافسة على رخص الاستكشاف التعديني لأول أحزمة متمعدنة في المملكة
  • في 5 نقاط.. إليك ما تحتاج معرفته حول تخفيض غرامات المخالفات المرورية
  • في 5 نقاط.. إليك ما تحتاج معرفته حول تخفيض غرامات المخالفات المرورية - عاجل
  • عراقجي: الجزر الثلاث كانت دائماً وستظل إلى الأبد جزءا من إيران
  • حكم الشراء بنقاط الخصم من متجر معين
  • التعادل السلبي يخيم على لقاء الأخضر والبحرين