سرايا - نعى "حزب الله"، الجمعة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، واصفا إياه بـ"قائد طوفان الأقصى" ضد مستوطنات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة.

وقال: "نتقدم للشعب الفلسطيني المجاهد والمظلوم ومن إخواننا المجاهدين في حركة ‏المقاومة الإسلامية حماس ومن أمتنا ‏العربية والاسلامية ومن كل مجاهد ومقاوم ‏وحر في هذا العالم، بأحر التعازي باستشهاد قائد طوفان الأقصى رئيس ‏المكتب ‏السياسي في حركة حماس الأخ المجاهد يحيى السنوار رحمة الله عليه".



وأضاف الحزب في بيان: "نتوجه ‏خصوصا إلى عائلته الشريفة ‏والمضحية بأحر آيات العزاء وأن يمن الله عليهم ‏بالصبر والسلوان وحسن ثواب الآخرة".

وتابع أن السنوار "حمل الأمانة وشعلة القيادة من الشهيد القائد ‏إسماعيل هنية، كي يكمل مسيرة ‏المقاومة والعطاء والتضحيات مع المجاهدين ‏الأبطال والمقاومين الشجعان، الذي وقف في مواجهة المشروع الأمريكي ‏والاحتلال ‏الصهيوني، وبذل في سبيل ذلك دمه حتى نال الشهادة وأسمى مراتب الكرامة ‏والكمال الإنساني".‏

وأكد الحزب ‏وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الجمعة، نعى عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، السنوار قائلا إنه "استشهد مشتبكا ومواجها للجيش الإسرائيلي حتى آخر لحظة من لحظات حياته".

ومساء الخميس، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قتل السنوار، قائلا إن "الحرب لم تنته بعد".

وأقر الجيش الإسرائيلي الخميس، في بيان، بأن مقتل السنوار في قطاع غزة "كان بمحض الصدفة".

وتعتبر إسرائيل السنوار، مهندس عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها فصائل فلسطينية بغزة، بينها حماس و"الجهاد الإسلامي"، ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما تسبب في خسائر بشرية وعسكرية كبيرة، وأثر سلبا على سمعة إسرائيل الأمنية والاستخبارية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس

زعم جيش الاحتلال الاسرائيلي تصفيته لزعيم حركة حماس يحيي السنوار في مبني فوق الأرض خلال اشتباكات عنيفة في رفح .

ونرصد في التقرير التالي من هو يحيى السنوار.

ولد السياسي الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الـ 29 اكتوبر 1962 حيث تولي رئاسة المكتب السياسي لحماس في 6 اغسطس 2024 بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران .

 

يعد السنوار أحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس والذي تخصص في ملاحقة من اتهموا بالكفر او التجسس لصالح الاحتلال الصهيوني حيث اتسم السنوار بحسن القيادة والحنكة السياسية.

السنوار مقابل شاليط

حُكم علي السنوار في العام 1989 حيث حكمت عليه اسرائيل من خلال المحكمة العسكرية في غزة بأربعة احكام بالسجن مدي الحياة و25 عام اخري بعد إدانته بقتل وتعذيب 4 فلسطينين اعتبرهم متعاونين حيث قضي منها 22 عاما حتي اطلاق سراحه في عملية تبادل للاسري في العام 2011 مقابل اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.

كما  انتخب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة خلفا لإسماعيل هنية في 13 فبراير 2017 ، فيما اختير خليل الحية نائبا له.

العقل المدبر لطوفان الاقصي 


كما اعتبرته اسرائيل العقل المدبر لطوفان الاقصي الذي انطلق في اكتوبر من العام.

 

وفي مايو من العام 2021 تعرض السنوار لمحاولة اغتيال عندما اغارت الطائرات الاسرائيلية علي منزل زعيم حماس حيث وقعت الغارة في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة.

عقوبات امريكية ضد السنوار 

وفي 14 نوفمبر من العام الماضي ، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عقوباتٍ على السنوار ومحمود الزهار وناصر أبو شريف وأكرم العجوري ومحمد الهندي

وسائل إعلام إسرائيلية: الفحوصات التي أجريت حتى الآن ترجح اغتيـ ال السنوار بعد فترة طويلة من الانقطاع.. تقارير تكشف حالة زعيم حماس يحيى السنوار

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني ينعي قائد طوفان الأقصى المجاهد الكبير يحيى السنوار
  • حزب الله ينعى يحي السنوار قائد طوفان الأقصى
  • حماس تنعى رئيس المكتب السياسي للحركة “يحيى السنوار”
  • حماس تعلن استشهاد رئيس مكتبها السياسي قائد "طوفان الأقصى" يحيى السنوار
  • حماس تعلن رسميًا استشهاد رئيس مكتبها السياسي قائد "طوفان الأقصى" يحيى السنوار
  • حماس تنعى رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار
  • حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار قائد معركة "طوفان الأقصى"
  • حماس تنعى يحيى السنوار " أبو إبراهيم " قائد معركة طوفان الأقصى
  • بعد مزاعم اغتياله .. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس