القدس المحتلة - خــاص صفا

شكّلت طريقة استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار في اشتباك بمدينة رفح جنوبي القطاع نسفًا للروايات الإسرائيلية التي ساقها جيش الاحتلال والمستوى السياسي منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر 2023 حول "سعيه للنجاة بنفسه".

وبعد عام من قيادته معركة "طوفان الأقصى"، استشهد يحيى السنوار خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في حي تل السلطان غربي رفح.

ومثّلت الصور التي سرّبها جنود الاحتلال لواقعة استشهاده، وهو يرتدي الزي العسكري ويحمل سلاحه في ساحة المعركة، نسفًا لكل مزاعم الدعاية الإسرائيلية التي كانت تحاول التشكيك بصورته.

وروّجت الدعاية الإسرائيلية عدة روايات حول القائد السنوار وتحركاته سعيًا للتغطية على عجز استخبارات الاحتلال ودوله الحليفة في الوصول إلى الرجل بعد أكثر من عام على معركة "طوفان الأقصى"، ولاسيما في ظل انعدام المعلومات الاستخباراتية حول مكانه.

ووفق زعم الدعاية الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة؛ كان القائد السنوار يحيط نفسه بعشرات الأسرى الإسرائيليين و"يختبئ" تحت الأرض، ويأخذ الأسرى معه حيثما حل وارتحل لاستخدمهم دروعًا بشرية لضمان حمايته من الاغتيال.

وعلّق الكثير من المسؤولين الإسرائيليين فشلهم في الوصول إلى السنوار منذ بداية الحرب على "الخوف من استهدافه وهو محاط بعدد كبير من الأسرى"، إذ قدموا روايات كاذبة تفيد بأن "الاستخبارات تمكنت من رصد بعض تحركاته لكنها امتنعت عن اغتياله خشية وجود أسرى حوله".

كما زعم الإعلام الاسرائيلي أن "السنوار منفصل عن الواقع ويسعى للنجاة بنفسه تاركًا شعبه يموت تحت القصف والدمار، وأنه يخشى المواجهة"، قبل أن يؤدي تسريب صورته بعد استشهاده بلباسه العسكري إلى نسف الرواية بالكامل.

وفي سياق الأكاذيب الإسرائيلية حول القائد السنوار نشرت صحيفة "معاريف" العبرية في السادس والعشرين من آب/ أغسطس الماضي تقريرًا نقلته عن دوائر استخباراتية إسرائيلية يدعي أن قائد حماس يتخفى بأزياء مختلفة خوفًا من الاغتيال.

وفي الخامس من أيلول/ سبتمبر الماضي نشرت القناة "14" العبرية تقديرات للأمن الإسرائيلي تزعم أن السنوار خطط للهرب إلى سيناء مع عدد من الأسرى عبر نفق أسفل محور فيلاديلفيا.

الطريقة "الاستثنائية" التي استشهد فيها السنوار دفعت محلل الشؤون الفلسطينية في قناة "كان 11" العبرية "اليؤور ليفي" للقول، وفق ترجمة وكالة "صفا"، إن: "قتل السنوار وهو بالبزة العسكرية في هذا المكان سيحفر في الذاكرة الفلسطينية"، مشيرًا إلى أن "الفلسطينيين يعتبرون السنوار أسطورة".

فيما أقر الناطق باسم جيش الاحتلال "دانييل هغاري" وقائد أركان الجيش "هرتسي هليفي" بعدم وجود أي معلومة استخباراتية حول مكان السنوار، وأن ما حصل "محض صدفة".

وقالت مصادر عبرية إن ثلاثة مقاومين اشتبكوا مع قوة من جيش الاحتلال بالرصاص والقنابل اليدوية؛ ما اضطر الجنود للانسحاب، قبل أن تطلق دبابة قذيفة باتجاه المبنى الذي كانوا داخله.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن الجنود لم يقتحموا المنزل المستهدف إلاّ بعد ساعات، وبعد أن أرسلوا طائرات تصوير صغيرة لترصد ما يدور داخله.

ونشر الناطق بلسان جيش الاحتلال تسجيلًا مصورًا يُظهر القائد السنوار مقنّعًا بالكوفية وهو مصاب ويجلس على "كنبة" داخل المبنى، وألقى عصًا باتجاه طائرة التصوير الإسرائيلية، قبل استهداف المبنى بعدة قذائف مدفعية.

وقالت مصادر عبرية إن جنود الاحتلال تعرفوا على هوية السنوار بعد اقتحام المبنى ورفع القناع عن وجهه.

ويرى مراقبون للشأن الإسرائيلي أن استشهاد السنوار بهذه الطريقة يدلل على فشل استخباري إسرائيلي كبير، إذ كانت دوائر استخباراتية إسرائيلية وأمريكية وغربية وإقليمية تبذل جهودًا "خارقة" على مدار الساعة للوصول إلى أي معلومة توصلهم إليه؛ ليتبين أنه يقاتل إلى جانب عناصره في الميدان.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: استشهاد السنوار يحيى السنوار اشتباك يحيى السنوار صورة يحيى السنوار القائد السنوار جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بيان لـحزب الله عن استشهاد يحيى السنوار... هذا ما جاء فيه

صدر عن قيادة "حزب الله" البيان التالي:: ‏

‏ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ‏

‏(مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن ‏يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)‏

صدق الله العليّ العظيم

نتقدّم من الشعب الفلسطيني المجاهد والمظلوم ومن إخواننا المجاهدين في حركة ‏المقاومة الإسلامية حماس ومن أمتنا ‏العربية والاسلاميّة ومن كل مجاهد ومقاوم ‏وحر في هذا العالم، بأحر التعازي باستشهاد قائد طوفان الأقصى رئيس ‏المكتب ‏السياسي في حركة حماس الأخ المجاهد يحيى السنوار رحمة الله عليه، ونتوجه ‏خصوصاً إلى عائلته الشريفة ‏والمضحية بأحر آيات العزاء وأن يمّن الله عليهم ‏بالصبر والسلوان وحسن ثواب الاخرة. ‏

إن القائد الشهيد يحيى السنوار الذي حمل الأمانة وشعلة القيادة من الشهيد القائد ‏إسماعيل هنية كي يكمل مسيرة ‏المقاومة والعطاء والتضحيات مع المجاهدين ‏الأبطال والمقاومين الشجعان، الذي وقف في مواجهة المشروع الاميركي ‏والاحتلال ‏الصهيوني، وبذل في سبيل ذلك دمه حتى نال الشهادة وأسمى مراتب الكرامة ‏والكمال الإنساني.‏

إننا في قيادة حزب الله والذين نواجه مع شعبنا اللبناني المقاوم والصامد تداعيات ‏العدوان الصهيوني الاجرامي، نؤكد ‏وقوفنا إلى جانب شعبنا الفلسطيني ولدينا كل ‏الثقة بالوعد الإلهي والنصر لعباده المؤمنين، ونسأل الله تعالى أن يتقبل ‏شهيدنا ‏العزيز بواسع رحمته ومغفرته وأن يربط على قلوب المجاهدين الموعودين بالنصر ‏والكرامة والحرية. ‏

إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون". ‏

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: اغتيال القائد يحيى السنوار كان مؤلما
  • حماس تكشف مصير الاسرى الصهاينة بعد استشهاد السنوار
  • بيان لـحزب الله عن استشهاد يحيى السنوار... هذا ما جاء فيه
  • حماس تنعي السنوار  وتحدد 3 شروط لإعادة الأسرى
  • حماس تعلن استشهاد رئيس مكتبها السياسي قائد "طوفان الأقصى" يحيى السنوار
  • حماس تعلن رسميًا استشهاد رئيس مكتبها السياسي قائد "طوفان الأقصى" يحيى السنوار
  • حركة حماس تنعى رسميا استشهاد القائد يحيى السنوار
  • يديعوت: بعد اغتيال السنوار الحكومة الإسرائيلية أمام قرارين تاريخيين
  • عاجل - القناة 12 الإسرائيلية: الفحوصات تشير إلى استشهاد يحيى السنوار