تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع عدد المصابين بمرض فيروس ماربورج في رواندا إلى 62 حالة، بما في ذلك 15 حالة وفاة، منذ بدء تفشي المرض في سبتمبر الماضي.

وأكدت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أن معظم الحالات تم الإبلاغ عنها من ثلاثة مقاطعات في مدينة كيغالي، وأنّ أكثر من 80% من الحالات المؤكدة تعود للعاملين الصحيين في مرفقين طبيين في المدينة.

وأشارت الصحة العالمية إلى أنّ 43 حالة من حالات الإصابة تعافت، وتُجرى حاليًا متابعة أكثر من 800 مخالط للحالات المؤكدة، ضمن جهود المنظمة للحيلولة دون انتشار الفيروس.

وكانت الصحة العالمية قد أرسلت فريقًا إلى رواندا للدعم في الاستجابة للأزمة، ومساعدة السلطات في مكافحة الفيروس، من خلال إدارة الحوادث، وعلم الأوبئة، والعمليات الصحية، وإدارة الحالات، وخدمات اللوجستيات الصحية، والتحري عن اللقاحات، وتنسيق الشركاء، والتدابير الوقائية من العدوى ومكافحتها.

وقالت المنظمة إنّ مصدر تفشي المرض لا يزال قيد التحقيق، وستُقدم معلومات إضافية عند توفرها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ فيروس ماربورج هو فيروس فتاك ينتشر عن طريق اتصال مباشر مع الحيوانات المصابة أو عن طريق اتصال مباشر مع الأشخاص المصابين بالمرض. وتُعد الأعراض الشائعة للفيروس هي الحمى والتعب وآلام العضلات والإسهال والقيء. ولا يوجد لقاح لفيروس ماربورج، لكنّ العلاج الداعم قد يساعد في زيادة فرص النجاة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة العالمية فيروس ماربورج رواندا المصابين فيروس انتشار الفيروس الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من الصحة العالمية حول اكتشاف حالة كوليرا في لبنان

المناطق_متابعات

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بمرض الكوليرا في لبنان منذ بداية الأزمة الحالية، وقالت إنها تعمل بشكل عاجل لمنع تفشي أوسع.

وأكدت السلطات الصحية اللبنانية هذا الأسبوع اكتشاف أول حالة كوليرا وسط تصاعد النزاع بين جماعة حزب الله المدعومة من إيران وإسرائيل.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض 1 أكتوبر 2024 - 4:50 مساءً “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً

يذكر أن الكوليرا مرض معوي حاد يسبب آلام حادة في المعدة وإسهال وقيء. وتنتقل عدوى المرض عن طريق شرب مياه أو تناول أغذية ملوثة ببكتيريا الكوليرا.

وتم تهجير أكثر من مليون شخص في لبنان بسبب الهجمات الإسرائيلية في صراعها ضد حزب الله. ويعيش العديد منهم داخل ملاجئ طوارئ مكتظة أو في العراء ولا يحصلون على مياه نظيفة.

وكانت الكوليرا قد تفشت في لبنان للمرة الأولى منذ أكثر من 30 عاما في أكتوبر 2022. وتم حينها تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة مشتبه بها، وتوفي 23 شخصا قبل أن ينتهي التفشي في  يونيو 2023. ويشكل المرض خطرا كبيرا على حياة الأطفال الصغار.

ويجري حاليا إجراء فحوصات على الأشخاص وفحص عينات المياه، بالتعاون مع المنظمات الشريكة، وتحاول منظمة الصحة العالمية توفير المزيد من مياه الشرب النظيفة وتحسين التخلص من مياه الصرف الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال إمدادات طبية إلى البلاد لعلاج المصابين بالكوليرا.

وكانت حملة التطعيم ضد الكوليرا جارية منذ بداية أغسطس الماضي، لكنها توقفت بسبب تصاعد القتال بين حزب الله وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: إصابة 62 شخصاً منهم 15 حالة وفاة بفيروس ماربورج في رواندا
  • أول تعليق من الصحة العالمية حول اكتشاف حالة كوليرا في لبنان
  • ما هو فيروس ماربورغ الذي ظهر أخيراً في رواندا؟ وما هي خطورته؟
  • ظهور أول إصابة بالكوليرا في لبنان
  • "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف استهداف المرافق الطبية في غزة
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • «الصحة العالمية» وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مُصابي غزة في مصر
  • فيروس ماربورغ يشكل تهديدًا خطيرًا للبشرية.. جمال شعبان يحذر